ما هي "السابقة الأولى" المنصوص عليها في قانون المرور الجديد؟

05:01 م الأربعاء 25 أكتوبر 2017

صورة أرشيفية

كتب - أيمن صبري:

قال العميد دكتور أيمن الضبع، وكيل إدارة نظم معلومات المرور التابعة لوزارة الداخلية إن القانون المروري الجديد ينص على تعليق رخصة السائق الذي يستنفذ كل نقاطه الـ50 خلال السنة الترخيصية، وذلك لمدة شهر بالإضافة إلى إلحاقه بمركز معتمد لتعليم القيادة لمدة خمس أيام.

إعلان

وأضاف الضبع خلال استضافته ببرنامج "كل يوم" المذاع على فضائية (ON E) أن تلك الحالة تم تعريفها في القانون الجديد بـ"السابقة الأولى"، وهو ما يعني أن السائق ارتكب أكبر قدر من المخالفات المرورية ما يستوجب إعادة تأهليه وتثقيفه.

واستكمل الضبع مؤكدًا أنه بانتهاء مدة التعليق واجتيار الدورة التأهيلية، يستعيد السائق رخصته ولكن بنصف عدد النقاط أي 25 نقطة فقط لحين انتهاء السنة الترخيصية.

وفي حال استنفذ السائق النقاط الـ25 الثانية يتم تعليق رخصته لمدة ثلاثة أشهر وإلحاقه بمركز تأهيل وتدريب على القيادة لمدة عشرة أيام، يقول الضبع.

ونفى الضبع ما تداوله البعض عن أن عقوبة تعليق الرخصة والإلحاق بمراكز التأهيل أو ما يعرف قانونًا بـ"السابقة الأولى" يتم تطبيقها عند ارتكاب أحد جرائم الشريحة الخامسة التي تستوجب خصم 5 نقاط من الرخصة.

وكان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قد صادق على قانون المرور الجديد نهاية الأسبوع الماضي، وتمت إحالته لمجلس الدولة تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب لمناقشته والتصويت عليه.

إعلان