بالصور.. أغرب 10 حوادث اختفاء طائرات في التاريخ

10:29 ص الخميس 19 مايو 2016

صورة أرشيفية

كتب - أيمن صبري:

تعتبر الطائرات من أهم وأسرع وسائل النقل في العالم، وكذلك فهي من أكثر الوسائل أمانًا، ولكن في الوقت ذاته فإن الحوادث الجوية غالبًا ما يصاحبها ضحايًا بالمئات ومئات الساعات من التحقيقات لمعرفة سبب وقوع الحادث.

إلا أن الواقع الأكثر تعقيدًا في عالم الطائرات، هو اختفاء طائرة دون سبب واضح أو دليل ولو بسيط يؤدي بالباحثين عن مكانها الذي اختفت به، الأمر الذي يحمل معه أنات الأهل والأقارب الذين لا يعلمون شيئًا عن ذويهم.

اقرأ أيضًا:

بالفيديو.. قوة شفط محرك طائرة تُخفي رجل من الوجود

موظف بشركة طيران.. طردوه فحطم لهم طائراتهم (فيديو)

وفي هذا الإطار واستعرضت (بي بي سي) في تقرير مفصل عشرة من أكثر حوادث الطيران غموضا، والتي كان من بينها إحدى رحلات شركة مصر للطيران... ويمكنك عزيزي القارئ التعرف على قصص الطائرات العشر من خلال تصفح الآتي

1- الطائرة الماليزية

رحلة رقم "MH370" التابعة للخطوط الجوية الماليزية انطلقت من العاصمة الماليزية كوالالمبور نحو بكين العاصمة الصينية الصين وعلى متنها 227 راكب إضافة إلى طاقم الطائرة البالغ 12 فردًا.

صعدت الطائرة وهي من طراز بوينج 777-200 إي أر في تمام الساعة الواحدة إلى الثلث صباح الثامن من مارس 2014، وفي الثالثة إلى الربع انقطع الاتصال ما بين الطائرة وأبراج الملاحة الجوية للأبد.

ظلت حكومات العديد من الدول ولأكثر من شهرين بعد الاختفاء في عملية بحث مكثفة، ثم بدأت الآمال تتضاءل في العثور على الطائرة أو حطامها، ولكن في الآونة الأخيرة بدأت بعض الدول وعلى رأسهم استراليا تتحدث عن العثور على بعض القطع التي قد تعود إلى حطام الطائرة.

2- إميليا هارت

يعتبر اختفاء رائدة الطيران الأمريكية إميليا إيرهارت عام 1937 أحد أكثر حوادث اختفاء الطائرات شهرة.

وكانت هارت تحاول الدوران حول الكرة الأرضية بمرافقة الكابتن فريد نونان، واختفيا أثناء تحليقهما فوق المحيط الهادئ.

وقد استمرت جهود البحث عن هارت لمدة عامين قبل أن يعلن عن وفاتها بعد الفشل في العثور عليها. ولكن ذلك لم يمنع آخرين من الاستمرار في البحث عنها.

3- رحلة الخطوط الفرنسية 447

عندما سقطت طائرة الخطوط الفرنسية خلال الرحلة 447 التي كانت في طريقها من ريو دي جانيرو إلى باريس عام 2009، لم يعثر على أي أثر لحطامها قبل خمسة أيام.

واستغرق الأمر نحو عامين للعثور على "الصندوقين الأسودين" اللذين وجدا على عمق 4000 متر. ولم ينج أي ممن كانوا على متن الطائرة والبالغ عددهم 228 شخصا.

وقال محققون فرنسيون إن الطيار الآلي توقف عن العمل، وإن الطيارين دفعا الطائرة بزاوية حادة في محاولة للحفاظ على السرعة، بالرغم من دوي صفارات الإنذار في قمرة القيادة لأكثر من دقيقة. لكن الخطوط الفرنسية رفضت من جهتها هذه الاتهامات.

4- رحلة مصر للطيران 990

سقطت طائرة مصر للطيران التي تقوم بهذه الرحلة الروتينية من مطار جون كينيدي في نيويورك إلى القاهرة في المحيط الأطلسي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1991، وتوفي كل من كان على متنها وعددهم 217 شخصًا.

ولأن الحادث وقع في المياه الدولية، فإن القانون يمنح مصر حق إجراء التحقيق في ملابسات الموضوع.

ولكن على الرغم من أن مصر طلبت من أمريكا إجراء التحقيقات بالنيابة عنها، فإنها تراجعت عن قرارها بعدما زعم التحقيق الأمريكي أن مساعد الطيار المصري أسقط الطائرة عمدا بدعوى أنه كان قد عوقب على خلفية حادث تحرش جنسي.

أما التحقيق المصري فقد حمل سبب سقوط الطائرة على وجود أعطال فنية.

5- مثلث برمودا

يقال إن عشرات السفن والطائرات اختفت دون أن تترك أثرا على مر العقود في هذه المنطقة المثلثة بين برمودا وفلوريدا وبورتو ريكو.

وقد اختفت طائرتان تابعتان لشركة الخطوط الجوية البريطانية لأمريكا الجنوبية في هذه المنطقة في أربعينيات القرن الماضي.

ولكن بحثًا أجراه صحفي في (بي بي سي) عام 2009 كشف أن إحدى الطائرتين تعرضت غالبا لعطل فني جسيم، بينما رجح أن الوقود قد نفذ من الأخرى.

ولكن أسطورة مثلث برمودا لا تزال مستمرة.

6- الرحلة 571 التابعة لسلاح جو الأوروجواي

هذه طائرة أخرى سقطت ضحية للسحب المنخفضة والجبال العالية في الأيام التي سبقت التكنولوجيا الحديثة المساعدة للطيار في قمرة القيادة، انطلقت الرحلة 571 من أوروجواي إلى سانتياجو في تشيلي وسقطت في منطقة جبال الأنديزن، الأمر الذي أدى إلى تحطم جناحيها.

ونجا نصف من كان على متن الطائرة والبالغ عددهم 45 شخصا، غير أنهم اضطروا للمكوث 72 يوما بين الجبال قبل أن يعثر عليهم.

وقال رجال الانقاذ إنهم وجدوا 16 شخصا اعترفوا أنهم لجأوا إلى أكل لحوم بشرية للبقاء على قيد الحياة.

وجاء فيلم "ألايف" أو (أحياء)، الذي عرض في دور السينما في عام 1993، اقتباسا عن قصتهم.

7- رحلة تي دبليو إيه 800

أقلعت رحلة خطوط تي دبليو إيه رقم 800 من مطار جون كينيدي في نيويورك بعد الساعة الثامنة مساءا بوقت قصير في 17 يوليو/تموز 1996.

ولكن الطائرة لم تلبث أن انفجرت بعد عدة دقائق مخلفة 230 قتيلًا – أي كل من كان على متنها. وقد أظهرت تحقيقات لاحقة أن ماسا كهربائيا تسبب في الانفجار.

وعلى الرغم من أن عدد من نظريات المؤامرة زعم أن الطائرة أسقطت عمدا، فإن شهادات الشهود نفت ذلك.

وكانت هذه النظرية قد راجت بعدما زعم بيير سالينجر، وهو صحفي كان يعمل سكرتيرا صحفيا للرئيس الأمريكي جون كينيدي، أن اختبارا صاروخيا أمريكيا سبب الانفجار، ولكن سرعان ما كذبت وثائق رواية سالينجر.

8- طائرة سلاح الجو الأمريكي B-24D

انطلقت قاذفة قنابل أمريكية في مهمة فوق نابولي في إيطاليا في أبريل/ نيسان 1943 أثناء الحرب العالمية الثانية، ولم تعد إلى قاعدتها الأساسية في شرق ليبيا.

وساد اعتقاد وقتها أن الطائرة سقطت في البحر المتوسط، واعتبر طاقمها الذي كان مكونا من تسعة رجال "مفقودا".

ولكن الطائرة في الواقع كانت قد تخطت القاعدة العسكرية أثناء عودتها، بسبب مشكلة فنية، واستمرت في التحليق لمدة ساعتين داخل شمال أفريقيا.

وقد نجح ثمانية رجال في الهبوط بمظلات من الطائرة، وساروا نحو مئة ميل (160 كلم) قبل أن يلقوا حتفهم بسبب الجفاف والحرارة.

وقد عثر فريق بريطاني للتنقيب عن النفط على الطائرة بعد 15 عاما وسط الصحراء. وللمفاجأة كانت الطائرة سليمة وكذلك مدافعها.

9- ستيف فوسيت

أقلع المغامر الأمريكي ستيف فوسيت، 63 عاما، من مطار خاص في ولاية نيفادا الأمريكية يوم 3 سبتمبر/ أيلول 2007 بطائرة ذات محرك واحد، ولم يره أحد بعدها.

وعثر على طائرته في أكتوبر/ تشرين الأول 2008، بعد حملة بحث موسعة شارك فيها العديد من المنظمات والمتطوعين، بل وحتى خدمة "Google earth"K وقال محققون إن رياحا شديدة غالبا هي التي تسببت في تحطم الطائرة.

يذكر أن فوسيت كان أول شخص يقوم برحلة طيران وحده حول العالم بدون إعادة التزود بالوقود.

10- طائرة ميسوني

اختفت طائرة خاصة كانت تقل مصمم الأزياء الإيطالي فيتوريو ميسوني وزوجته، وأربعة آخرين، من على أجهزة الرادار، وهي في طريقها من أرخبيل لوس روكا في فنزويلا إلى العاصمة كاراكاس.

ولم يعثر عليها إلا بعد ستة أشهر بالقرب من السواحل الفنزويلية في يناير/ كانون الثاني 2013. وقد انتشل الغواصون الجثث الست.

وكانت هذه هي ثاني مرة تختفي فيها طائرة في منطقة لوس روكا، والتي صار يطلق عليها الآن اسم "مثلث برمودا الجديد".

إعلان