إعلان

ركاب للإيجار.. آخر صيحات عالم السيارات والنقل الجماعي!

04:00 م الثلاثاء 05 أبريل 2016

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(د ب أ):

ثارت شكوك الثلاثاء حول مصادر دخل عدد من سكان العاصمة الإندونيسية جاكرتا من الذين يمتهنون ركوب سيارات المارة، حيث قامت المدينة بتعليق قاعدة تطالب السيارات بأن تقل ثلاثة ركاب أو أكثر خلال ساعات الذروة في الطرق الرئيسية.

وقرر محافظ جاكرتا باسوكي تجاهاجا بورناما تعليق تلك القاعدة لمدة أسبوع للنظر في إمكانية إلغائها.

ولم تنجح تلك القاعدة في تقليص الاختناقات المرورية وتبين أن السائقين يسيئون استخدامها حيث يقومون بتحميل ركاب في الشوارع التفافا على ذلك المشروع, وفقا لمحافظ جاكرتا.

ويقف أشخاص عند مداخل الشوارع الرئيسية ومن ثم تتلقفهم السيارات الخاصة التي يقل عدد ركابها عن ثلاثة أشخاص نظير مبلغ معين من المال وذلك من أجل اكمال عدد الركاب إلى ثلاثة حتى لا تتعرض السيارة لتسجيل مخالفة.

اقرأ أيضًا:

مع اقتراب ''الصيف''.. هذه النظارات الأنسب أثناء قيادة السيارة

بالفيديو.. بي إم دبليو M4 تستعرض قوتها في إعلان جديد

وقال رحمان فوزي، أحد الركاب الذين يتربحون من تلك المسألة حيث يتقاضى يوميا نحو خمسة دولارات مقابل جلوسه في سيارات الغرباء للسماح لهم بالمرور في الأوقات المقيدة: "إذا قرروا إلغاء (برنامج) 3 في 1 في نهاية المطاف فإنني سأسلم مصيري إلى الله".

وأضاف: "أتمنى أن تمنحنا الحكومة وظائف".

وقال رحمان إن أسرته بالكامل بما في ذلك الأم والزوجة يعملون منذ سنوات كركاب للإيجار، وهو ما يعرف هناك باسم الـ "جوكي"، رغم أن تلك الممارسة محظورة قانونا.

ويحدد مشروع 3 في 1 توقيتات ذلك من الساعة السابعة حتى العاشرة صباحا ثم من 0430 إلى 0700 مساء في ثلاثة من الطرق الرئيسية بالمدينة.

وقال محافظ جاكرتا إن تلك القاعدة تزيد من فرص استغلال الأطفال حيث تقوم الأمهات بحمل رضع أو أطفال صغار من أجل أن يتم استئجارهم من جانب السائقين الذين يرفضون الدفع لشخصين.

وأضاف: "نعتقد أن قاعدة 3 في 1 لم تحسن المرور لأن الناس يستخدمون الجوكي، وأصبح الأطفال الرضع ضحايا".

يذكر أن جاكرتا، وهي مدينة يقطنها 10 ملايين شخص وتعرف بازدحامها الشديد، لا يوجد بها نظام نقل جماعي سريع وغالبا ما تواجه حافلاتها صعوبة في المرور بسبب تكدس السيارات والدراجات النارية.

وتقوم المدينة بإقامة شبكة مترو أنفاق لكنها لن تدخل الخدمة قبل أواخر عام .2018

فيديو قد يعجبك: