إعلان

دراسة: تجاوز سائقي الدراجات البخارية الحارات المرورية "آمن نسبيا"

12:29 م الثلاثاء 09 يونيو 2015

تجاوز الدراجات البخارية الحارات المرورية آمنا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لوس أنجليس - (د ب أ)

ربما يكون الأمر مزعجا أو حتى مرعبا بالنسبة لمن لم يركب دراجة بخارية عندما يرى دراجة بخارية تتموج بين صفوف السيارات على الطريق وتمر من المسافات الضيقة المتاحة بين هذه السيارات.

ولكن دراسة جديدة اظهرت أن هذه الطريقة التي تبدو غير آمنة هي على العكس "آمنة نسبيا" على الأقل إذا مارسها سائق الدراجة البخارية بطريقة صحيحة.

أجرى الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية دراسة على 6 آلاف حادث مروري للدراجات البخارية خلال الفترة من يونيو 2012 إلى أغسطس 2013 فكان منها 997 حادثة ارتبطت بتجاوز سائق الدراجة البخارية للحارة المرورية.

وأشارت الدراسة إلى أن تجاوز الحارة المرورية قانوني في ولاية كاليفورنيا رغم أن هناك مشروع قانون مقترح يستهدف تنظيم هذه الطريقة في القيادة.

ونقل موقع موتور تريند المتخصص في موضوعات السيارات عن الدراسة القول إن "تجاوز الحارة المرورية يبدو آمنا نسبيا بالنسبة لاستراتيجية قيادة الدراجة البخارية إذا كانت سرعة السيارات في الشارع لا تزيد عن 50 ميلا في الساعة وإذا لم يكن سائق الدراجة البخارية يسير بسرعة تزيد عن سرعة المركبات الأخرى بأكثر من 15 ميلا في الساعة".

وقالت الدراسة إن سائقي الدراجات البخارية الذين يتجاوزون الحارة المرورية ويمرون من بين السيارات المتوقفة أو البطيئة أكثر أمنا من السائقين الذين لا يفعلون ذلك.

وأضافت أن الأشخاص الذين يميلون إلى تجاوز السيارات والمرور من أمامها يرتدون في المعتاد خوذات أفضل ولا يقودون تحت تأثير الكحول ويسيرون بسرعة أقل مقارنة بهؤلاء الذين يقودون دراجاتهم البخارية في مسارات مستقيمة.

وأشارت الدراسة إلى أن حوالي ربع حوادث الدراجات البخارية كانت من نصيب من يقودون الدراجات الفارهة هارلي ديفيدسون وبعدهم سائقو دراجات هوندا ثم ياماها. كما أن حوالي 20% ممن تعرضوا للحوادث لم تكن لديهم رخص القيادة المناسبة وقت الحادث.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان