إعلان

بحضور سحر رامي ونجلها.. افتتاح برنامج "سينما خيري بشارة" في زاوية

03:37 م الجمعة 06 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

شهدت سينما زاوية مساء أمس الخميس 5 يناير افتتاح برنامج سينما خيري بشارة، والذي من المقرر أن تستمر فعالياته حتى يوم 31 من نفس الشهر.

وشهد الافتتاح حضور المخرج أمير رمسيس، الفنانة سحر رامي ونجلها سالم حسين الإمام. ويقدم البرنامج ١٢ فيلما من إخراج المبدع الكبير خيري بشارة، كان أولها "كابوريا" بطولة الراحل أحمد زكي والراحل حسين الإمام والفنانة سحر رامي.

يتضمن برنامج "سينما خيري بشارة" مجموعة من الأفلام التي تم ترميمها عن طريق مهرجان البحر الأحمر وأيضاً المركز القومي للسينما، إذ مثلت أفلام خيري بشارة علامات في سينما الواقعية الجديدة المصرية خلال فترة السبعينات والثمانينات، ولازالت تؤثر في السينما المصرية المعاصرة والعديد من مخرجي السينما من الشباب.

وعبر المخرج خيري بشارة عن سعادته وترقبه لتفاعل الجمهور مع أفلام البرنامج خاصة وأن هناك جيل جديد لم تسنح له الفرصة لمشاهدة أفلامه إلا من خلال التليفزيون وليس دار العرض، لكنه متحمس جداً لفكرة عرض مجموعة من أفلامه طوال شهر يناير من خلال شاشة سينما زاوية.

يعد برنامج "سينما خيري بشارة" فرصة لإعادة اكتشاف أعماله بتنوعها واختلافها، وللتعرف على المخرج الذي كثير ما يوصف بالمتمرد، وتقام أكثر من ٦ ندوات حوارية خلال البرنامج بعد عدد من الأفلام التي سيتم تقديمها وهي "العوامة رقم ٧٠، والطوق والأسورة، ويوم حلو يوم مر، كابوريا عُرض في الافتتاح، رغبة متوحشة، آيس كريم في جليم، أمريكا شيكا بيكا، حرب الفراولة، إشارة مرور، ليلة القمر، موون دوج، وثلاث أفلام تسجيلية هي صائد الدبابات وطائر النورس وطبيب الأرياف"، ويدير الندوات المخرج عمر الزهيري، والمخرج شريف البنداري والمخرجة أيتن أمين، والمخرج أحمد فوزي صالح، والناقدة نور الصافوري.

يذكر أن بداية المخرج خيري بشارة الفنية كانت من خلال السينما التسجيلية خاصة مع إنشاء المركز القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة عام ١٩٦٧.

وحصل بشارة على الكثير من الجوائز طوال مشواره الفني منها جائزة الفكرة عن فيلمه التسجيلي "صائد الدبابات" عام ١٩٧٥، كما حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

فيديو قد يعجبك: