إعلان

حسين فهمي: أصبت بالاكتئاب بسبب نكسة 1967

06:38 م الأحد 29 يناير 2023

كتبت- مارسيل نظمي:

حل الفنان الكبير حسين فهمي، ضيفًا على معرض القاهرة الدولي للكتاب ضمن البرنامج الثقافي لفعاليات المعرض، وتحدث عن مشواره الفني وعلاقته بالشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين، خلال ندوة "تجربتي مع صلاح جاهين".

وتحدث عن دور الثقافة للفنان، وعلاقته الشخصية بالكتب، وقال: "الفنان لازم يبقى مثقف.. وأنا لحد النهاردة بثقف نفسي وبروح معرض الكتاب اشتري كتب وبروح معارض ومتاحف، ونصيحتي لكل فنان لازم تبقى مثقف ومتقلدتش حد لازم يبقى ليك ستايلك لوحدك".

وأوضح أن المجتمعات لا تتقدم إلا بحرية التعبير وقبول الآخر، قائلا: "نتناقش ونتقبل كلنا البعض، الموقع الجغرافي بتاعنا حتم علينا الصراعات اللي عشناها ومصر عمود الخيمة هي اللي شايلة الكل".".

كما كشف عن مشاعره تجاه الحرب والنكسة التي مرت بهما مصر، قائلاً: "الهزيمة في 67 كانت سبب اكتئاب صلاح جاهين، وبالرغم من عدم وجودي في مصر، شعرت بالاكتئاب حيث كنت أعيش في أمريكا للدراسة بدرس في هوليوود، وكانت فترة قاسية جداً، لدرجة أن مخي رفض الهزيمة، وأصبت بانهيار عصبي، وخضعت لفترة علاج".

وأضاف حسين فهمي حول نصر أكتوبر 1973 "أصبت بالاكتئاب فترة طويلة امتدت لفترة نصر أكتوبر، لدرجة أنني جلست فترة لم استوعب النصر، وطبعا كنت فخور جدًا بمصريتي".

وتحمل هذه الدورة من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، شعار "على اسم مصر.. معًا نقرأ، نفكر، نبدع"، وتسلط الفعاليات الفكرية الضوء على الهوية المصرية، من خلال اختيار عدد من الشخصيات التي صنعت فارقاً في وعي المصريين، وهم: الشاعر صلاح جاهين شخصية المعرض، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الطفل.

فيديو قد يعجبك: