إعلان

حبيبة كريم عبدالعزيز في "كيرة والجن".. من هي رزان جمّال؟

08:15 م الإثنين 04 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أصداء واسعة حققها فيلم "كيرة والجن" بمجرد طرحه في دور العرض السينمائي قبل أربعة أيام فقط، إذ حرص عدد كبير من نجوم وصنّاع الفن على الاحتفاء به، وتشجيع الجمهور على الذهاب لمشاهدته، كما نال إعجاب نسبة كبيرة ممن شاهدوه.

الكثير من التفاصيل لفتت أنظار الجمهور الذي شاهد العمل، بينها عودة السينما المصرية لتقديم أعمال تدور أحداثها في حقبة زمنية قديمة، وقدرة صنّاع السينما على تنفيذ الأمر بجودة عالية نقلتهم إلى ذلك الزمن، فشاهدوا شوارع وأجواء مصرية عاشها الشعب قبل أكثر من 100 عام، إلى جانب إشادة كثيرين بأداء الأبطال إذ يضم كوكبة من نجوم السينما على رأسهم النجم كريم عبدالعزيز والنجمة هند صبري، ومن بين العناصر التي استوقفت الجمهور خاصة على مستوى التمثيل، الفنانة اللبنانية البريطانية رزان جمال والتي لعبت دور حبيبة بطل "كيرة والجن" أحمد عبدالحي كيرة أو كريم عبدالعزيز، خاصة وأن البعض لم يشاهدها من قبل، فمن تكون؟

رزان تجسد في "كيرة والجن" دور فتاة أجنبية تُدعى إيملي، ابنة القاضي الإنجليزي التي تقع في حب المناضل المصري أحمد كيرة، هي ممثلة لبنانية بريطانية، حققت نجاحاً كبيراً عربياً وعالمياً. اشتهرت في العالم العربي بتجسيدها لشخصية ماجي في مسلسل "ما وراء الطبيعة" عام 2020، من إخراج عمرو سلامة وماجد الأنصاري، وشاركت في بطولته مع أحمد أمين وآية سماحة، وهو أول مسلسل مصري ضمن أعمال نتفلكيس الأصلية.

رزان لها مشاركات أخرى في أكثر من عمل عربي، بينها دور كارلا في مسلسل "امبراطورية مين" بطولة النجمة هند صبري، كما شاركت في مسلسل "أنا" أمام الفنان السوري تيم حسن، وفي الجزء الثاني من مسلسل "سرايا عابدين" أمام الفنانة يسرا والفنان قصي الخولي، قدمت خلاله دور زوجة الامبراطور الفرنسي التي تعاني من تسلط زوجها وطباعه السيئة، كما شاركت في بطولة مسلسل "الشك" أمام الممثلة السعودية فاطمة البنوي.

عالميا، نجحت رزان في التواجد وتحقيق نجاحا ملحوظا، من خلال مشاركتها في أعمال فرنسية وبريطانية وأمريكية، بينها ثلاثة أفلام شاركت في مهرجان كان، وهي Cruel Summer، أول تجربة إخراجية لمغني الراب الشهير كانييه ويست، وUne Histoire de Fou للمخرج روبرت جيديجيون المرشح مرتين لجائزة الدب الذهبي بـ مهرجان برلين، وCarlos للمخرج الفرنسي أوليفييه أساياس، والذي حصد أيضاً جائزة جولدن جلوب في 2011، بالإضافة إلى فيلم الأكشن A Walk Among the Tombstones أمام النجم الأيرلندي المرشح للأوسكار ليام نيسون، وإخراج وتأليف سكوت فرانك الفائز بجائزة إيمي الإخراج والانتاج الفني عن المسلسل الشهير The Queen's Gambit.

وفي الدراما التليفزيونية، شاركت رزان في بطولة المسلسل الأمريكي Berlin Station مع كل من ريس إيفانز، ريتشارد جينكينز ومايكل فوربس، ومسلسل Chimerica، بطولة أليساندرو إيفولا، والمسلسل الفرنسي الكوميدي Bad Buzz من تأليف الثنائي إريك ميتزجر وكوينتن مارغو.

مؤخرًا، شاركت رزان في بطولة المسلسل الأمريكي The Sandman، القائم على واحدة من أكثر القصص المصورة مبيعاً وإحدى سلاسل دي سي كوميكس الشهيرة التي تحمل نفس الاسم، والمنتظر عرضه في الخامس من أغسطس المُقبل على نتفليكس. وكتب له السيناريو والحوار المؤلف الأصلي للقصص المصورة نيل جايمان، الحاصل على العديد من الجوائز الدولية كأفضل كاتب عن عدد من أعماله التي ينتمي معظمها إلى الخيال العلمي، وشاركه في كتابة المسلسل كل من ديفيد إس جوير.

ومن بين أحدث أعمالها أيضًا مشاركتها في النسخة العربية من المسلسل التركي الشهير "ويبقى الحب" بطولة باسل خياط، ومن المقرر أن يحمل العمل اسم "ألف ليلة وليلة".

فيلم "كيرة والجن" يجسد قصة بطولة وحب وتضحية حدثت في مرحلة مهمة في تاريخ مصر، مستوحى من الرواية الأكثر مبيعاً 1919 للمؤلف أحمد مراد، يلقي من خلاله نظرة جديدة على ثورة 1919، ويحكي قصة مجموعة من الأشخاص ينتمون إلى خلفيات متنوعة، ويتحدون في مقاومة الاحتلال الإنجليزي على مصر بطريقتهم الخاصة.

والفيلم من إخراج مروان حامد وتأليف أحمد مراد، في لقائهما السينمائي الخامس بعد: الفيل الأزرق بجزئيه الأول والثاني وتراب الماس والأصليين. ويشارك في بطولة كيرة والجن مجموعة كبيرة من النجوم من بينهم كريم عبدالعزيز، هند صبري، إياد نصّار، أحمد مالك، هدى المفتي، سيد رجب، رزان جمّال وأحمد عز.

فيديو قد يعجبك: