إعلان

التمثيل تحول إلى حقيقة.. مرض يوسف فوزي الذي أدى لاعتزاله

09:00 ص السبت 16 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبد الفتاح العجمي:

يحل اليوم السبت، ذكرى ميلاد الفنان الكبير المعتزل يوسف فوزي، إذ أنه من مواليد 16 يوليو 1945.

يوسف إسماعيل فوزي ولد في مدينة القاهرة لأب مصري وأم بريطانية، كان والده يعمل مهندسا للصوت باستوديو مصر في الأربعينيات، والدته خريجة معهد رادا بإنجلترا وهو أشهر معاهد التمثيل في العالم وكانت موديل فائقة الجمال وحصلت على لقب ملكة جمال مصر عام 1936 واختيرت لتكون أول وجه يظهر بافتتاحية شاشة التليفزيون الملون.

درس يوسف فوزي بمدرسة الجلاء الخاصة وكان من زملائه حسين ومصطفى فهمي والمخرجين علي بدرخان وأحمد يحيى، حاز على درجة البكالوريوس من كلية التجارة بجامعة القاهرة، وواصل دراسته في بريطانيا ثم عاد لمصر بعد خمس سنوات، وبدأ التمثيل منذ أوائل حقبة الثمانينيات وتحديدا عام 1982 في عشرات الأدوار المساعدة بين السينما والتيلفزيون.

ومن الأفلام التي شارك بها يوسف فوزي: "النمر الأسود، حتى لا يطير الدخان، شاهد إثبات، شبكة الموت، الجاسوسة حكمت فهمي، ظرف طارق، واللمبي 8 جيجا"، بينما شارك في مسلسلات منها: "هوانم جاردن سيتي، القرموطي في مهمة رسمية، أوبرا عايدة، فارس بلا جواد، الملك فاروق، ابن النظام، بدون ذكر أسماء، وولي العهد" وغيرها.

وفي مارس 2016، أعلن الفنان يوسف فوزي، اعتزاله التمثيل بشكل نهائي، وذلك لعدم تمكنه من أداء عمله، بسبب إصابته بمرض الشلل الرعاش، والذي يمنع تركيزه في تجسيد أدواره، كما يظهره بشكل مهتز أمام الكاميرات، ما يفسد أداء أدواره، موضحا أنه راض بقضاء الله، وفضل الابتعاد عن التمثيل تمامًا.

وعقب إعلانه ذلك، لاقى فيديو للفنان يوسف فوزي، تداولا واسعا، حيث لعب القدر دورا كبيرا في تحويل التمثيل إلى حقيقة، حينما قدم ببراعة في مسلسل "أوبرا عايدة" عام 2000، دور الطبيب الجراح "جلال عوني" والذي أصيب بمرض الشلل الرعاش في الأحداث ما جعله يتوقف عن ممارسة عمله، وهو نفس المرض الذي أصيب به وجعله يتوقف عن التمثيل.

وقال في لقاء أجراه مع الإعلامي الراحل وائل الإبراشي، إنه ضحك أمام الطبيب عندما أخبره بإصابته بهذا المرض، بسبب تصادف تمثيله لإصابته لنفس المرض، ضمن أحداث مسلسل "أوبرا عايدة" قبل 16 عامًا، خاصةً وأنه من المصادفات العجيبة أن يده اليمنى التي أصيبت بالمرض، هي نفسها التي مثّل في المسلسل أنها أصيبت بالشلل الرعاش.

وروى كواليس اكتشافه إصابته بالمرض، قائلًا: "كنت بصور مسلسل (أستاذ ورئيس قسم) مع الفنان عادل إمام، وكان يجلس جوراي في سرادق عزاء بأحد المشاهد، وفي العزاء الكراسي بتبقى جنب بعضها أوي، فلاقيته بيقولي أنت جسمك بيترعش، قلت له: آه بعاني من الشلل الرعاش، وكان كل تفكيري وقتها إني أخفي علامات المرض".

كما قال فوزي في اللقاء ذاته، إنه في مسلسل "ولي العهد"، حاول جاهدًا إخفاء يده، ولكن المخرج محمد النقلي طلب منه عدم تحريك يده، فأجابه بأنه يعاني من هذا المرض، ولهذا السبب قرر الإعلان بأنه مصاب بالشلل الرعاش، حتى يعرف كل منتج ومخرج يتفق معه.

يذكر أن آخر أعمال يوسف فوزي كانت ضمن سباق رمضان عام 2015، من خلال المشاركة في مسلسلي "أستاذ ورئيس قسم" مع الزعيم عادل إمام، و"أرض النعام" مع رانيا يوسف وزينة.

فيديو قد يعجبك: