إعلان

فوزه بجائزة كان السينمائي أثار الجدل.. من هو طارق صالح مخرج "صبي من الجنة"؟

04:23 م الأحد 29 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

حصد المخرج السويدي الجنسية والمصري الأصل طارق صالح، على جائزة أفضل سيناريو في الدورة الخامسة والسبعين من مهرجان كان السينمائي، عن فيلم "صبي من الجنة"، والذي عُرض في المسابقة الرسمية.

ومع تباين الآراء حول "صبي من الجنة"، ومؤلفه ومخرجه، وانتقاد الناقد الفني طارق الشناوي، منحه جائزة أفضل سيناريو، نرصد في التقرير التالي أبرز المعلومات عن طارق صالح..

من هو؟

- طارق من مواليد 28 يناير 1972 في ستوكهولم بالسويد.

- ولد طارق، لأب مصري، وأم سويدية، ويحمل جنسية موطن ولادته.

- مارس طارق في بدايته، عدة مهن فنية، منها: صحفي، ورسام جرافيتي، قبل دخوله عالم الرسوم المتحركة، وتقديم البرامج التليفزيونية، ثم إنتاج وإخراج الأفلام القصيرة.

- قدم من تأليفه وإخراجه وإنتاجه فيلم بعنوان "حادثة هيلتون النيل-The Hilton Nile Incident، باللغة العربية، وشارك في بطولته اللبناني فارس فارس، والمصري محمد يسري، وحصد الفيلم جائزة مهرجان صندانس السينمائي 2017.

- بدأ طارق، تصوير فيلم "صبي من الجنة" في تركيا، خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2021، ثم انتقل بعدها إلى السويد.

- فيلم "صبي من الجنة"، حاصل على دعم إنتاجي بقيمة 300 ألف يورو من مؤسسة "مومنتو فيلم إنترناشيونال" و"أرت سينما فرانس".

- تولى طارق، إخراج ثاني مواسم المسلسل الأمريكي "west world"، الذي عرض عام 2016 عبر شبكة "Hbo"، وشارك في بطولته أنتوني هوبكينز، وإد هاريس، وإيفان راشيل وود، وجيمس ماردسن، وثاندي نيوتن وإد هاريس.

- قام طارق، بإخراج الفيلم الأمريكي "المتعاقد-The contractor"، هو فيلم أكشن أمريكي، بطولة كريس باين، بن فوستر، جيليان جاكوبس، إيدي مارسان، فلوريان مونتينو وكيفر ساذرلاند، عرض الفيلم في الولايات المتحدة في 1 أبريل 2022.

تعليق طارق الشناوي

الناقد الفني طارق الشناوي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية"، علق على الجائزة التي نالها المخرج طارق صالح، وقال: "فوز المخرج طارق صالح، بالجائزة لعبة سياسية، وهو أخد جايزة على أكتر حاجة سيئة في الفيلم، كان متوقع فوزه ولكن أنا لم أتوقع انه ياخد على السيناريو".

فيديو قد يعجبك: