إعلان

من هي الحاجة الحمداوية التي احتفل بها جوجل ؟

04:17 م الجمعة 28 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هاني صابر:

احتفل محرك البحث "جوجل"، اليوم الجمعة، بالفنانة الحاجة الحمداوية، تزامنا مع ذكرى ميلادها، إذ أنها تُعد واحدة من أشهر الفنانات المغربية خلال العقود الماضية قبل رحيلها عن عالمنا عام 2021.

وولدت الحاجة الحمداوية عام 1930 في درب السلطان بالدار البيضاء، وظهر حبها للغناء في سن صغيرة حيث ورثت فن "العيطة" عن والدها، لتبدأ مسيرتها الفنية وهي في التاسعة من عمرها.

وشاركت في عدد كبير من الحفلات والمسارح حتى ذاع صيتها في المغرب وبدأت السفر إلى باريس، وغيرها من الدول، وظلت لأكثر من 70 عاما تقدم فنها لجمهورها.

واشتهرت الحاجة الحمداوية بمظهرها الفريد على المسرح، كما عرفت بتسريحاتها الكلاسيكية وارتدائها القفطان ذى الألوان الزاهية، وأحبها الجمهور المغربى وعشق اللون الغنائى الذى تقدمه ولون "العيطة" التى اشتهرت به.

وفي زمن الاستعمار الفرنسي، هاجرت من المغرب إلى باريس، حيث تعرفت هناك إلى كبار الفنانين المغاربة والعرب، ولاقت مضايقات الأمنية لما كانت تتضمنه أغانيها من تلميحات وإشارات إلى الاستعمار الفرنسي.

وعادت إلى بلادها بعد عودة الملك الراحل محمد الخامس من المنفى، لتملأ بغنائها دنيا المغرب العربى وبلاد العرب، وليتردد صوتها وأنغامها على مسامع محبيها.

وتوفيت يوم الاثنين 5 أبريل 2021 ، عن عمر ناهز 91 عامًا، بعد معاناة مع المرض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان