إعلان

محمد ثروت: بليغ حمدي لم تجمعه علاقة طيبة بفايزة أحمد وله جمل موسيقية عبقرية

02:38 م الأحد 12 سبتمبر 2021

بليغ حمدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

تمر اليوم الذكرى الـ 28 على رحيل الموسيقار الكبير بليغ حمدي، الذي يعد أحد أهم أعمدة الموسيقى العربية.

وقال الفنان محمد ثروت في تصريح لمصراوي: "باختصار بليغ هو أمل مصر في الموسيقى زي ما قال عنه عبدالحليم".

وأضاف "ثروت" إن بليغ حمدي لحن لأم كلثوم وهو في العشرينات من العمر، وهو صاحب جملة متميزة، بدأ حياته كمطرب وحينما نسمعه وهو يغني ألحانه، تسهل المهمة لأن إحساسه عالي أوي في الأداء بشكل لن يتكرر".

وتابع: "بليغ حمدي استطاع عمل جملة موسيقية عبقرية جديدة في وقت مليء بعمالقة التلحين، بدءا من محمد عبدالوهاب، والسنباطي، والموجي، ومحمود الشريف".

وأضاف الفنان الكبير إن الموسيقار محمد سلطان هو من اكتشف موهبته الغنائية "وماكنش فيه علاقة طيبة بتجمع بين بليغ وفايزة أحمد زوجة محمد سلطان"، وتابع: "رغم كدة بليغ اختارني عشان أغني في برنامجه (جديد في جديد)، ولحن ليا 3 دويتوهات مع سميرة سعيد من كلمات عبدالرحيم منصور".

وأشار إلى إن بليغ حمدي مازالت جملته اللحنية موجودة في الوجدان، وتستطيع أن تطل برأسها في كل الأوقات والمناسبات، مضيفا: "حينما أغني أغنية من ألحان بليغ حمدي، أحترم لحنه للغاية، ولا أجور عليه، ولا أبدي عنترية الأداء كما يحدث من بعض المتعرضين للألحان القديمة، وإذا ما أردنا تقديم إضافة فلتكن في حدود تليق بأذن المستمع وإحساسه".

وأعرب "ثروت" عن حزنه، قائلا: "على الرغم من انتشار الفضائيات إلا إن نصيب بليغ وغيره من الملحنين العظام قليل للغاية، ومع الأسف معظم الأغاني التي تنجح في هذه الأيام كسرت قاعدة النجاح، لأن النجاح يكون مقرون بالجودة، وهناك أغاني تنجح الآن وهي بدون جودة".

وتابع: "بليغ لديه الجودة والنجاح، وأتمنى أن تطرح على مسامع الشباب مرة أخرى موسيقى كبار ملحنينا، عشان حرام ميعرفوش أسماء كبيرة في تاريخنا، ومثلما حافظ الغرب على تراثه، نحتاج أيضا أن نحافظ على كلاسيكياتنا، لأن هذه ثقافتنا".

فيديو قد يعجبك: