إعلان

محسن أحمد وأشرف فايق بين الحضور.. 40 صورة من عزاء رمسيس مرزوق

08:22 م الأحد 04 يوليه 2021

كتب - عبد الفتاح العجمي:

تصوير- هاني رجب:

استقبلت أسرة مدير التصوير الكبير رمسيس مرزوق، المعزين في الراحل مساء اليوم الأحد بكنيسة مارجرجس هليوبوليس في مصر الجديدة.

ووقف المخرج أشرف أبو النجا في استقبال المعزين، وكان من بين الحضور المخرج أشرف فايق، المخرج مجدي أحمد علي، مدير التصوير سمير فرج، ومدير التصوير محسن أحمد، وغيرهم.

ورحل عن عالمنا مدير التصوير رمسيس مرزوق، يوم الجمعة، عن عمر ناهز الـ٨١ عاما.

رمسيس مرزوق من مواليد 1 يونيو 1940، حصل في الثانوية على مجموع 75%، والتحق بكلية الفنون التطبيقية، واختار دراسة التصوير السينمائي بالكلية، وبمجرد معرفته بتأسيس معهد للسينما يضم قسم تصوير سينمائي، ضحى بثلاثة أعوام دراسية ليبدأ من جديد في المعهد الوليد، وتم فصله من الفنون التطبيقية لعدم انتظامه بالدراسة.

وفي عامه الأول بالمعهد، منحه وزير الثقافة –آنذاك- ثروت عكاشة، مساحة بمتحف الفن الحديث في قصر هدى شعراوي بميدان التحرير ليقيم معرضا يضم صوره، وكرّمه الرئيس جمال عبدالناصر، لتبدأ رحلته مع العمل الأكاديمي بعد تعيينه معيدًا بالمعهد، وحصل بعدها على شهادة الدكتوراه في الإخراج السينمائي من جامعة السوربون بباريس عام 1983.

عمل رمسيس مرزوق مع كبار المخرجين وفي مقدمتهم يوسف شاهين وصلاح أبو سيف وكمال الشيخ وعاطف سالم، اختارته أكاديمية الفنون ليكون من بين أهم الشخصيات السينمائية في العالم، عمل مديرًا لتصوير ما يزيد عن 100 فيلم مصري، أقام العديد من المعارض الخاصة به في روما وباريس، حصل على ما يزيد عن 20 جائزة تقديرية، وضع بصمته على مسلسل وحيد وهو "وجه القمر" لفاتن حمامة، وآخر أفلامه "جوه اللعبة" عام 2012.

فيديو قد يعجبك: