إعلان

كيف علق مصطفى محرم على تحويل "حتى لا يطير الدخان" لمسلسل؟

10:33 م الخميس 22 أبريل 2021

مصطفى محرم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هاني صابر:

هو أحد المؤلفين الذي حولوا نصوصًا أدبية كتبها أدباء كبار، لأعمال سينمائية حققت نجاحًا منقطع النظير، بينها روايات كتبها إحسان عبدالقدوس، وأخرى لنجيب محفوظ، ومن بينها: "الحب فوق هضبة الهرم" و"حتى لا يطير الدخان"، الذي أبدى عدم إعجابه بما تردد قبل عام ونصف تقريبًا بشأن تحويله لعمل تليفزيوني يلعب بطولته مصطفى شعبان.

محرم الذي رحل عن عالمنا مساء اليوم الخميس، بعد مروره بأزمة صحية، قال إن تحويل رواية حتى "لا يطير الدخان" للكاتب إحسان عبدالقدوس في عمل تليفزيوني من بطولة مصطفى شعبان أمر جانبه الصواب، لأن مصطفى شعبان ليس بالممثل القوي، فهو ليس عادل إمام أو أحمد زكي أو محمود عبدالعزيز.

وأضاف السيناريست الكبير مصطفى محرم في تصريحات سابقة لمصراوي، إن الرواية التي كتبها إحسان عبد القدوس كانت تدور في فترة حكم المشير عامر بينما الفيلم الذي كتبه (محرم) كان مختلفا، وهو انطلق فقط من الرواية ليدور في عالم خاص به، مشيرا إلى أن مدحت العدل (كاتب المسلسل) لو اقترب من أحداث الفيلم لن يتركه وسيلجأ للقضاء.

وتابع مصطفى محرم: "مصطفى شعبان لا يستطيع تقديم دور فهمي عبدالحميد (الذي جسده عادل إمام في الفيلم)، لأن عادل إمام وصل لقمة الأداء في هذا الفيلم، ومصطفى شعبان قد ظلم نفسه بقبوله لهذا الدور".

كانت شركة "العدل جروب" أعلنت في يناير 2020، عن استعدادها لتقديم مسلسل حتى لا يطير الدخان، عن رائعة الروائي الكبير إحسان عبدالقدوس لعرضه في رمضان 2020، ويقوم ببطولته الفنان مصطفى شعبان، سيناريو وحوار مدحت العدل، وإخراج محمد العدل، وإنتاج جمال العدل.

فيلم حتى لا يطير الدخان قدمه الفنان عادل إمام من سيناريو مصطفى محرم وإخراج أحمد يحيى، وعُرض في 19 نوفمبر 1984.

وتدور فكرة الرواية حول شخصية فهمي عبدالهادي طالب ريفي متفوق بكلية الحقوق، أحلامه بسيطة وتعاملاته يغلب عليها المثالية والنقاء، يصطدم بالواقع المرير حينما يفقد أمه بحثًا عن ثمن علاجها في الوقت الذي يرى زملاءه ومن حوله يصرفون ببذخ ويسخرون من فقره بل ويرفضون مساعدته لعلاج والدته في الوقت الذي يعمل لخدمتهم، فيقرر التخلي عن المثالية والانتقام من جميع من خذله وهو فقير.

فيديو قد يعجبك: