الأدمغة تتصل بالإنترنت.. أفلام ومسلسلات حققت حلم إيلون ماسك

02:27 م الأربعاء 08 ديسمبر 2021

كتب- عبد الفتاح العجمي:

الملياردير الشهير إيلون ماسك، أثار جدلا واسعا عالميا بإعلانه أن شركته "نيورالينك" تبدأ زرع الرقاقات الإلكترونية في أدمغة البشر اعتبارا من العام المقبل 2022، مؤكدا أنها "آمنة وموثوقة للغاية، ويمكن إزالة الرقاقة من الدماغ بأمان"، حيث أنه بانتظار موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. جاء إعلان رجل الأعمال خلال مقابلة في قمة مجلس الرؤساء التنفيذيين في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية يوم الاثنين.

شركة "نيورالينك" الإلكترونية التي أسسها إيلون ماسك عام 2016، تعمل على تطوير شريحة يتم زرعها في أدمغة البشر لتسجيل وتحفيز نشاط الدماغ في وقت واحد، بغرض أن يكون لها تطبيقات طبية مثل علاج إصابات الحبل الشوكي الخطيرة والاضطرابات العصبية.

المفارقة أن إعلان "ماسك" قد شاهدناه حقيقة في عدة أفلام ومسلسلات، من بينها:

- فيلم اللمبي 8 جيجا

"اللمبي 8 جيجا" فيلم مصري تم إنتاجه عام 2010، ﺇﺧﺮاﺝ أشرف فايق وتﺄﻟﻴف نادر صلاح الدين، بطولة النجوم: محمد سعد، مي عز الدين، يوسف فوزي، وحسن حسني وغيرهم، وتدور أحداثه حول "اللمبي فتح الله عايش" محامي فقير يتزوج من مدرسة "نجلاء"، ويتسبب في تعرض زوجته للعديد من المشاكل والمضايقات، ونظرًا لظروفه المادية السيئة والتي لا تتناسب مع الأسعار الموجودة حاليًا، قبل أن يتعرض إلى حادث يتسبب في تغيير حياته، على يد طبيب المخ والأعصاب "أحمد الشواف"، الذي وضع له شريحة معدنية، في عصب الذراع، تضبط إشارات المخ، وعن طريقها يمكن تحميل كمية كبيرة من المعلومات، وقام بتحميل ملفات السجل المدني عليها، بحيث إذا نظر لأي إنسان، يعرف كل المعلومات عنه، كما زوده ببعض المعلومات القانونية، ومعلومات عامة من موقع ويندوز الشهير، وبذلك تحول "اللمبي" إلى محامي ناجح.

- مسلسل المرآة السوداء Black Mirror

المسلسل البريطاني "المرآة السوداء Black Mirror" عُرض منه إلى الآن خمسة مواسم، ومن بين حلقاته المنفصلة في موسمه الأول عام 2011 "التاريخ الكامل لك The Entire History of You" نتابع كيف أن الإنسان أصبح يستعمل نوع من التكنولوجيا بشكل كبير في حياته اليومية، هذه التكنولوجيا هي عبارة عن شريحة تخزين تُزرع وراء الأذن، وتقوم بتسجيل جميع أحداث اليوم انطلاقا من نوع من العدسة التي توضع في العين وتلعب دور الكاميرا حيث تلتقط الأحداث وتخزنها في الشريحة، وبالتالي يمكنك إعادة مشاهدة كل هذه الأحداث، وتصل سعة تخزين هذه الشريحة إلى سنوات، وإذا دفعت مالا أكثر تحصل على سعة تخزين أكبر، والحلقة من تأليف جيسي أرمسترونغ ومن إخراج براين ويليش. وتم إنتاجها في عام 2011.

- مسلسل ذكاء Intelligence

المسلسل الأمريكي "ذكاء Intelligence" إنتاج عام 2014، من ﺇﺧﺮاﺝ ألريك رايلي، وﺗﺄﻟﻴﻒ مايكل سيتزمان، وبطولة: جون بيلينجسلي، مايكل رادي، جوش هولواي، ميجان أوري، وبي. جيه. بيرن، وتتناول قصته زرع شريحة إلكترونية في رأس البطل، بهدف الحصول على معلومات سرية لحماية أمن الولايات المتحدة من الأعداء والهجمات الخارجية، لكن البطل يستغل هذه التقنية العالية في البحث عن زوجته التائهة منذ سنوات أثناء عملية استخباراتية سابقة.

- فيلم تحديث Upgrade

فيلم استرالي إنتاج عام 2018، من ﺇﺧراﺝ وتأليف لاي وانيل، بطولة لوجان مارشيل جرين، بينديكيت هاردي، هاريسون جيلبرتسون، كرستوفر كربي، وبيتي جابريال، وتدور أحداثه في المستقبل القريب، حيث تصير التكنولوجيا متحكمة في كافة جوانب الحياة، لكن حينما تنقلب حياة "جراي" الذي يخاف بشكل مرضي من كل ما هو تقني، يصير هدفه الرئيسي من أجل تحقيق انتقامه المنتظر هو شريحة ذكية تجريبية تحمل اسم "سيتم STEM" تزود قدراته العقلية والجسدية بشكل كبير.

وغيرها من الأعمال مثل فيلم Creature with the Atom Brain عام 1955، والفيلم القصير Jiminy إنتاج عام 2013.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1232

إصابات اليوم

31

وفيات اليوم

1100

متعافون اليوم

401308

إجمالي الإصابات

22179

إجمالي الوفيات

334629

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي