إعلان

القاهرة السينمائي.. "107 أمهات" أفضل فيلم في جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية

08:59 م الأربعاء 01 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تصوير- محمود عبدالناصر:

ضمن حفل أقيم على هامش فعاليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أعلنت European Film Promotion (EFP) ومركز السينما العربية عن فوز الفيلم السلوفاكي 107 Mothers للمخرج بيتر كيريكيش بجائزة أفضل فيلم، ضمن جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية.

107 Mothers هو الفيلم الروائي الأول للمخرج بيتر كريكيش، الرائد في السينما الوثائقية، ويحكي الفيلم قصص حقيقية لـ107 أمهات في سجن أوديسا بأوكرانيا.

الفيلم الذي ينافس حالياً في المسابقة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كان قد فاز بجائزة أفضل سيناريو، بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ضمن مسابقة آفاق، كما فاز أيضاً بجائزة أفضل مخرج في مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي.

وتقول علا الشيخ مدير جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية في مقطع فيديو للإعلان عن الجائزة "كنت أود أن أتواجد هذا العام في مهرجان القاهرة، لكن لظروف خاصة لم أتمكن من ذلك، هذا العام، شاهدت لجنة التحكيم 24 فيلماً أوروبياً وضعتنا في حيرة كبيرة بسبب جودة الأفلام وتقارب الأصوات، وفي النهاية كانت الجائزة من نصيب الفيلم الرائع 107 Mothers. أبارك لصُنَّاع الفيلم، وأشكر زملائي أعضاء لجنة التحكيم على الوقت والمجهود الذي نبذله معاً في سبيل هذه الفعاليات".

جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية تستهدف الترويج للسينما الأوروبية في العالم العربي، وجذب انتباه الموزعين وصُنَّاع القرار في صناعة السينما العربية للأفلام الأوروبية المميزة، هذا بالإضافة إلى تسليط الضوء على النقاد العرب البارزين ودورهم البارز في الكشف عن وجهات نظر مختلفة وفي تبادل الخصوصية الثقافية بين المجتمعات، وتتكون لجنة تحكيم جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية هذا العام من 71 ناقداً ينتمون إلى 15 دولة عربية، يشاهدون الأفلام المرشحة للجائزة عبر الشريك الرقمي فيستيفال سكوب.

فيديو قد يعجبك: