إعلان

داوود عبد السيد: الرقابة رفضت فيلم الكيت كات في البداية لأن بطله "أعمى"

08:32 م الإثنين 29 نوفمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-رنا الجميعي

تصوير: محمود عبد الناصر

صرح داوود عبد السيد، مخرج فيلم الكيت كات أن الرقابة رفضت الفيلم في البداية كون بطله الشيخ حسني- الذي لعب دوره محمود عبد العزيز- كفيف، وقالت رئيسة الرقابة ذلك حينها لعبد السيد، وقد رد عليها مستنكرََا "يعني نمنع اشعار أبو المعري لأنه أعمى؟"، وفي النهاية وافقت الرقابة على عرض الفيلم.

ذلك الحديث كان جزء من الحلقة النقاشية بمناسبة مرور ٣٠ سنة علي عرض فيلم الكيت كات لأول مرة.

يذكر أن فيلم الكيت كات مأخوذ عن رواية "مالك الحزين" لإبراهيم أصلان، وقد قرأ عبد السيد الرواية واعجب بها كثيرََا، وقرر تحويل النص الأدبي لرواية من بطولة احد شخصيات الرواية والذي لم يكن بطلها الرئيسي، وقال عبد السيد إنه لا يعني ان يكون غير أمين في نقل الرواية، لكنه امتلك رؤية خاصة به، مما دفعه لصنع الفيلم.

وكانت الفكرة الأساسية التي دفعت عبد السيد لكتابة سيناريو الفيلم هو أنه شعر بعجز شخصيات الرواية، ورغب في جعل شخصية حسني البطل الرئيسي لأنه امتلك صراعََا يتحمل فيلم بأكمله "لكن باقي الشخصيات مكنش عندها صراع يشيل الفيلم كله".

وعن اختياره للممثل محمود عبد العزيز عن الدور قال إن عبد العزيز في تلك الفترة كان ناجحََا للغاية، فقد كان يمثل مسلسل رأفت الهجان، كما انه شكله ابتعد عن الشاب الوسيم الذي كان يلعب دوره في أعمال سابقة "عشان كدا حسيت انه لايق على الدور".

وقد رفض عدد من المنتجين الفيلم بدعوى قتامته، كما ذكر عبد السيد، حتى وافق على إنتاجه حسين القلا.

وقد أدار النقاش الناقد السينمائي محمود عبد الشكور، بحضور مخرح فيلم الكيت كات داوود عبد السيد، ومصمم الديكور انسي ابو سيف، والموسيقار راجح داوود والممثل أحمد كمال.

فيديو قد يعجبك: