إعلان

بعد 20 عام على عرضه.. لماذا قدم أحمد زكي الأداء الصوتي لشخصية الزعيم جمال عبدالناصر في "أيام السادات"

03:39 م الإثنين 04 أكتوبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

ما هي حقيقة تقديم الفنان أحمد زكي الأداء الصوتي لشخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في فيلم "أيام السادات"؟ سؤال عاد للظهور بعد مرور 20 عام على عرض الفيلم الذي تصدى الفنان الراحل لتولي إنتاجه والقيام ببطولته، وبالتزامن مع حلول الذكرى الـ 51 لرحيل الزعيم "ناصر".

المخرج أحمد رشوان "مساعد المخرج محمد خان في فيلم أيام السادات" في تصريح خاص لـ"مصراوي"، قال: "الفنان الراحل أحمد زكي قام بالفعل بالأداء الصوتي لشخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، خلال المشهد الذي يظهر به في الفيلم، فيما جلس على الكرسي بالاجتماع وظهر فقط من الخلف، مساعد المخرج جمال الخولي".

وتابع: "الفنان أحمد زكي أحب الفكرة، وقام بعد أداء المشهد بالتسجيل الصوتي، وكانت هي المرة الأولى والوحيدة له تقريبا، التي يقوم فيها بأداء الدوبلاج بأفلامه، إذ لم يرغب وقتها في الوقوف أمام ممثل يؤدي الشخصية، للحفاظ على التركيز في المشهد، وأيضا الصورة الذهنية للمشاهد عن عبدالناصر".

الناقد الفني محمود عبد الشكور، كان عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، قد كتب: "الجميع يعرفون بالطبع أن أحمد زكي لعب دور أنور السادات صوتا وصورة في فيلم (أيام السادات) من إخراج محمد خان، ولكن القليلين يعرفون أن أحمد زكي لعب في نفس الفيلم دور جمال عبد الناصر صوتا فقط، أي أن هناك ممثل لعب الدور وتم تصويره، ثم قام أحمد زكي بتسجيل حوار عبدالناصر، وتم تركيب الحوار بصوت أحمد زكي على صورة الممثل".

وتابع: "هذه المعلومة عرفتها مباشرة من محمد خان نفسه، وذكرني بها وأكدها لي مؤخرا الصديق المخرج أحمد رشوان، الذي كان مساعدا لخان في (أيام السادات)، ربما يكون سبب قيام زكي بأداء صوت عبدالناصر مهارته في تقليد نبرة الصوت، ونجاحه في ذلك في فيلم "ناصر 56"، معظم لقطات عبدالناصر في الفيلم بعيدة، ومأخوذة من ظهر الممثل الذي قدمها على الشاشة (مثل هذه اللقطة)، مما أتاح تركيب صوت زكي بسهولة على كل المشاهد التى يتحدث فيها السادات مع عبد الناصر، أي يتحدث فيها أحمد زكي بصوت السادات مع أحمد زكي بصوت عبد الناصر".

فيلم "أيام السادات" بطولة أحمد زكي، وميرفت أمين، ومنى زكي، و مخلص البحيري، وأحمد السقا، وإسعاد يونس، وسيد عبد الكريم، وأحمد فؤاد سليم، وهو من إخراج محمد خان.

فيديو قد يعجبك: