مخلص البحيري.. الطبيب الذي اختصروا مسيرته في "سيد كشري"

09:12 م السبت 29 أغسطس 2020

كتب- ضياء مصطفى:

تزامنا مع العرض الأخير لمسلسل لن أعيش في جلباب أبي، على إحدى القنوات التليفزيونية، نشر أحد نشطاء موقع تويتر "تغريدة" يكشف فيها عن أنه يوم وفاة مخلص البحيري لم يعرفه أي زميل له في العمل، إلا حين قال لهم "سيد كشري".

وتلخص هذه التغريدة الحياة الفنية للفنان الراحل مخلص البحيري، فالطالب الذي تخرج في كلية الطب البيطري، وعين في وزارة الزراعة، وترك كل هذا من أجل عيون الفن، لم ينصفه الوسط الفني، ولا الكثير من الجمهور، ولخصوا مسيرته في دور "سيد كشري".

ولد الفنان مخلص البحيري في 15 سبتمبر عام 1943، وتخرج في كلية الطب البيطري في منتصف الستينيات، لكن ولعه بالتمثيل، جعله يتقدم لدراسة التمثيل في معهد الفنون المسرحية ليتخرج في عام 1973.

انطلق بعدها البحيري في المسرح، ثم اقتحم التليفزيون بعدة سهرات، وربما دور "مدير قصر ثقافة بورسعيد" في مسلسل "ليلة القبض على فاطمة" أولى الأدوار التي ألقت الضوء على البحيري.


تاريخ طويل قدمه مخلص البحيري في حياته الفنية وصولا لعام وفاته، قدمها خلال لها أكثر من 100 عمل.

من "رئيس التحرير" في مسلسل عصفور النار، و محفوظ في "سيداتي آنساتي"، وحسين في "ضمير أبلة حكمت"، والمحامي خلف في "النوة"، وعم سعد في "حكايات الغريب"، ومصطفى الحفناوي في "ناصر 56"، وأمل في "يا رجال العالم اتحدوا"، وصولا إلى محمد حسنين هيكل في "أيام السادات"، وطه في "الساحر"، ترك مخلص البحيري بصمات عدة في هذه الأدوار وغيرها، لكنه ظل في ذهن الجمهور بدور سيد كشري، في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي.


لأن هذا الدور يعد الدور الأكبر تقريبا في حياة مخلص البحيري، فضلا عن النجاح الكبير، الذي حققه المسلسل، الذي يعد أيقونة في تاريخ الدراما المصرية، منذ أول عرض له في عام 1996.

ورغم الإجادة الكبيرة لمخلص البحيري في هذا المسلسل، فلم يحقق له نقلة نوعية في مشواره، وظل يحصل على الأدوار الثانوية وضيف الشرف، إلى أن وافته المنية.

ورحل البحيري فجأة في حادث سير وهو وزوجته وابنه في 29 أغسطس عام 2001، دون أن يشاهد فيلم الساحر ومسلسل النساء قادمون ومسلسل الكومي وفيلم جواز بقرار جمهوري، ومسلسل حارة الطبلاوي.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
667

إصابات اليوم

39

وفيات اليوم

789

متعافون اليوم

300945

إجمالي الإصابات

17149

إجمالي الوفيات

254060

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي