أحدهم أنقذ صديقه من أزمة مالية.. أغانٍ شهيرة تنازل عنها النجوم لزملائهم

10:29 م الأربعاء 19 أغسطس 2020

كتبت- ياسمين الشرقاوي:

في الساعات القليلة الماضية، أعلن الشاعر نادر عبدالله، عن إلغاء أغنية له تحمل اسم "بالبنط العريض"، بسبب أخلاق المهنة، حسب تعبيره، كما كشف عن أن الشاعر أيمن بهجت قمر، ألغى، قبل سنوات، هو الآخر أغنية له عن الشتاء بسبب أغنية أواخر الشتا لإليسا، التي كتبها نادر عبدالله.

موقف نادر عبدالله وحديثه عن آداب المهنة، أعاد للأذهان العديد من المواقف والقصص والحكايات التي تقبع خلف الكواليس وتتعلق بأغانٍ شهيرة، أثبتت أن الصداقة وآداب المهنة أهم من العمل الفني.

نادر عبدالله وحسين الجسمي

طرح المطرب الإماراتي حسين الجسمي مؤخرًا أغنية بعنوان "بالبنط العريض"، من كلمات أيمن بهجت قمر، وكان لنادر عبدالله أغنية تحمل الاسم نفسه، من المقرر طرحها قريبا، وقال: "خسارتي الكبيرة في الأغنية دي هي لحن أخويا وحبيبي الأسطورة محمد رحيم اللي شغله دايما تحته مليون خط بالبنط العريض، ولكن أخلاق المهنة دايما أهم من المهنة".

أصالة والشرنوبي

قدمت أصالة أغنية "مين فينا"، مع محمد الشرنوبي، وروى الشرنوبي قصة الأغنية في أحد لقاءاته، قائلا إن الأغنية كانت له من البداية وسجلها، في عام 2015، من أجل دور في أحد المسلسلات، ولكن لم يكتمل العمل، وظلت الأغنية في جعبته لفترة حتى تواصل مع أنس نصري شقيق الفنانة السورية ومدير أعمالها: "سألته لو طرحتها في السوق ستحقق نجاحًا من عدمه؟ وسمعته الأغنية وأبلغني أنه معجب بها وبعد نحو شهر أبلغني أن إصالة معجبة بالأغنية ولم أعترض طبعًا، وسجلتها مع أصالة وطرحت ضمن أحد ألبوماتها".

عمرو دياب مع جنات وحماقي وهاني شاكر

بعد أن طرح الفنان عمرو دياب أغنية "اللى بينى وبينك" على طريقة السنجل، تنازل عنها للفنانة المغربية جنات التي أطلقت اسم الأغنية عنوانا لأول ألبوم لها.

وفي عام 2001، طرح "دياب"، أغنية "روح قلبي"، على طريقة السنجل وحققت نجاحًا كبيرًا، لكن تفاجأ جمهوره بتنازله عنها للفنان محمد حماقى، الذي غناها في أول ألبوماته "بتضحك" وغير اسمها إلى "آن الأوان".

كما غنى "دياب"، أغنية "بتحبيه" بإحدى الحفلات في عام 2010، وبالرغم من أن الأغنية حققت نجاحًا كبيرًا بين جمهوره، إلا أنه قرر أن يتنازل عنها للفنان هانى شاكر.

رامي جمال وعزيز الشافعي

عزيز الشافعي مؤلف وملحن أغنية "يا بلادي"، ومشارك في غنائها أيضًا، وحكى قصة الأغنية في تصريحات صحفية له قائلًا: "رامي جمال استمع بالصدفة وسقطت دموعه من شدة تأثره بالأغنية وطلب أن يشاركني غناءها، ووافقت دون تردد؛ لأنني بشكل شخصى أحب صوته، وبالفعل تم تسجيل الأغنية، وبمجرد عرضها على الفضائيات حققت نجاحا كبيرا وغير متوقع".

أحمد عبدالقادر

النجم أحمد عبدالقادر، أحد أهم نجوم الزمن الجميل، صاحب أغنية "وحوي يا وحوي"، كان من المفترض أن يُغني أغنية "رمضان جانا"، لكنه تركها لصديقه الفنان الكبير محمد عبدالمطلب؛ لأنه كان يمر بضائقة مادية ويحتاج للمقابل المادى من غنائها.

عبدالحليم وعبدالوهاب

تُعد أغنية "من غير ليه"، التي كتبها مرسى جميل عزيز للعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ على أن يلحنها محمد عبدالوهاب، وهو ما حدث بالفعل لكن عبدالحليم طلب في البداية تعديل كوبليه ثم طلب تعديلات باللحن؛ لأنها تشبه طريقة غناء موسيقار الأجيال، وتوقف الأمر نهائيًا بمرض العندليب ووفاته، ورحل العندليب قبل غنائها، ورفض عبدالوهاب إعطاء الأغنية لأي مطرب آخر، وغناها بعد غياب طويل، وحققت نجاحًا ساحقًا.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 113027

    عدد المصابين

  • 101881

    عدد المتعافين

  • 6548

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 58928190

    عدد المصابين

  • 40723134

    عدد المتعافين

  • 1392567

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي