إعلان

مات بسرطان المخ وهذه الفنانة صديقته المقربة.. حكايات "دنجوان السينما" رشدي أباظة

07:49 م الإثنين 27 يوليو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- بهيرة فودة:

فارس أحلام الفتيات، بوسامته وكاريزما حضوره، وأطلق عليه "دنجوان السينما المصرية"، هو الفنان الكبير رشدي أباظة، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 27 يوليو عام 1980.

في هذا التقرير نعرض لكم حكايات في حياة رشدي أباظة:

حياته الشخصية

رشدي ولد في 3 أغسطس عام 1926، لأب مصري عمل ضابطًا وأم إيطالية، ابن عائلة ارستقراطية، لم يعجبها في البداية انجذابه لعالم السينما، قاطعه والده على أمل أن يتراجع عن قراره ويبتعد عن التمثيل، لكن القطيعة استمرت لسنوات وظل الشاب متمسكًا باختياره، ولم يتغير الوضع إلا بعدما أصبح الفن طريقًا يسعى للسير فيه أبناء العائلات الأرستقراطية.

بدايته الفنية

قدم على مدار مشواره الفني أكثر من 150 فيلمًا، وفي عام 1948 شارك بدور ضابط شرطة في فيلم "رجل لا ينام"، ثم "المليونيرة الصغيرة " في نفس العام، "ذو الوجهين"، و"أمينة" عام 1949.

زيجاته

تزوج "الدنجوان" 5 مرات، بينها 3 من أشهر نجمات السينما المصرية، هن "تحية كاريوكا"، "سامية جمال"، "صباح".

أكدت منيرة شقيقة الراحل رشدي أباظة في حوار سابق مع "مصراوي" أن شقيقها تزوج خمس مرات فقط، كانت الزيجة الأطول في حياته من الفنانة سامية جمال واستمرت 17 عامًا.

الفنانة سامية جمال رغم زواجها أكثر من مرة، لم تنجب واكتفت فقط بتربية "قسمت" ابنة الفنان رشدي أباظة من زوجته الأجنبية، وهذا الموقف ظل رشدي أباظة يتذكره لها طيلة حياته، وتزوجت قسمت فيما بعد من الفنان المصري أحمد دياب، الذي توفي في الخامس من أبريل 2020، بينما رحلت ابنته "قسمت" الشهر الماضي.

لقاء لرشدي أباظة مع ميرفت أمين

تحدث الراحل رشدي أباظة عن رأيه في عدم استمرار زواج الفنانين في نفس الوقت الذي كان متزوجًا من الفنانة سامية جمال.

وقال رشدي أباظة في حوار له ببرنامج "سينما القاهرة" مع الفنانة ميرفت أمين: "الفنان زي أي إنسان في الشارع، هبة التمثيل مش هي اللي بتطغى على الإنسان، التمثيل حاجة وحياة الإنسان حاجة تانية خالص".

وأضاف: "الجواز في نظري عبارة عن ورقة يا نصيب، بيقولوا في الأمثال إن ربنا خلق لكل واحد واحدة فين هي ومين منعرفش، الفنان والفنانة أي دوافع تخلي بيبقى فيه فشل ممكن يحصل سواء كانوا فنانين أو ناس عاديين".

https://www.youtube.com/watch?time_continue=402&v=vUzSRQUGJbc&feature=emb_title

أقرب أصدقاء رشدي أباظة من الوسط الفني

قالت منيرة شقيقة رشدي أباظة في حوار سابق مع "مصراوي"، إن الفنانة نادية لطفي كانت صديقة عزيزة ومُقربة جدًا منه، ويعتبرونها أختًا لهم، إذ مازالت تحرص منيرة على زيارتها بين وقت وآخر، لافتة إلى أنها لم تفارقه في أيامه الأخيرة وكانت تتواجد بصورة دائمة في المستشفى بالتناوب مع أفراد أسرتها.

أعماله

قدم "أباظة" الكثير من الأعمال السينمائية التي مازالت خالدة في مخيلتنا ومنها "الأسطى حسن"، "حياة أو موت"، "جعلوني مجرمًا"، "موعد غرام"، "إني راحلة"، "لا أنام"، "تمر حنة"، "امرأة في الطريق"، "صراع في النيل"، "الرجل الثاني"، "ملاك وشيطان"، "في بيتنا رجل"، "الزوجة الـ13"، "هو والنساء"، "صغيرة على الحب"، "غروب وشروق"، "الحب الضائع"، "كلمة شرف" مع وحش الشاشة فريد شوقي.

شقيقه الممثل فكري أباظة

فكري أباظة هو الأخ الأصغر للفنان رشدي أباظة، شارك في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية بداية من السبعيينات، ولكنه لم يحظ بنفس شهرة شقيقه النجم رشدي أباظة.

شارك "فكري" في العديد من الأفلام، منها: "كفاني يا قلب"، "حتى لا يطير الدخان"، "الكلام في الممنوع"، "أيام السادات"، وغيرها.

وفاته

رحل الفنان رشدي أباظة عن عالمنا 27 يوليو 1980 عن عمر ناهز 53 عام، بعد ما أصيب بسرطان المخ ، قبل الانتهاء من كافة مشاهده في فيلم "الأقوياء".

فيديو قد يعجبك: