"كلمة بحبك عقد" و"إنت بترقص بلسانك ".. مشاهد لا تنسى في سينما وحيد حامد

04:48 م الأربعاء 01 يوليه 2020
"كلمة بحبك عقد" و"إنت بترقص بلسانك ".. مشاهد لا تنسى في سينما وحيد حامد

وحيد حامد

كتبت- منال الجيوشي:

كاتب استثنائي، أعماله محفورة في وجدان جمهوره، تنبأ بالعديد من الأحداث في أعماله، لعل أبرزها ما فعلته الجماعات الإسلامية بعد وصولها لحكم مصر.

الكاتب الكبير وحيد حامد، الذي ولد في مثل هذا اليوم، حملت أعماله عمقا فلسفيا سواء في الأحداث التي تناولتها، أو في الجمل "العبقرية" التي يتم تداولها حتى الآن.

وفي كل أعمال وحيد حامد، نجد هناك عددا من المشاهد والعبارات الخالدة التي قدمها الكاتب الكبير:

"أنا برقص بوسطي وإنت بترقص بلسانك"- الراقصة والسياسي

هذه العبارة الشهيرة التي كتبها وحيد حامد، على لسان سونيا سليم – نبيلة عبيد- الراقصة الشهيرة في فيلم "الراقصة والسياسي"، في حوارها مع خالد مدكور- صلاح قابيل- الذي جسد دور السياسي، وما تكشفه هذه العبارة حول العلاقة الملتبسة بين الراقصة والسياسي على مر التاريخ.

وفي هذا المشهد تتحدث سونيا عن حقها في إقامة دار للأيتام مدافعة عن عملها كراقصة، خاصة وأن "مدكور" وغيره كان يتودد لها، كما أن حجتها هي أن الجمهور حينما يشاهدها على التليفزيون يستمتع بما تقدم، بينما يغلق الجمهور التليفزيون حينما يظهر هو على الشاشة.

مشهد "الخناقة"- اللعب مع الكبار

ضمن أحداث فيلم "اللعبة مع الكبار"، قدم وحيد حامد مشهدا عبقريا يبدأ بوجود "هناء" عايدة رياض، وخطيبها "حسن" عادل إمام بأحد الكافيهات على النيل، وتسأله وقتها عن موعد زفافهما فيخبرها أنه لا يستطيع الزواج خلال الفترة الحالية فيتشاجرا.

هذه "الخناقة" الكوميدية ما زالت حاضرة في أذهان الجمهور حتى الآن، فرواد السوشيال ميديا عادة ما يقومون بنشرها في عدد كبير من الأحداث.

"أنا أعلم عنك الكثير"- طيور الظلام

هذا العمل تحديدا وكأنه كتب في عهد الإخوان، فما ذكره وحيد حامد في فيلم "طيور الظلام" عام 1995، حدث "حرفيا" في عام حكم الإخوان، الذين كانوا يتخفون خلف ستار "الدين" ليكتشف الشعب المصري مطامعهم بعدها.

وفي مشهد جمع بين المحامي فتحي نوفل، والإخواني علي الزناتي، يتحدث كلاهما في تحد واضح للآخر، ليقول "الزناتي": "اسمع يا فتحي أنا أعلم عنك الكثير"، ليرد: "وأنا كمان أعلم عنك الكثير، بلاش نضحك على بعض يا علي، مفيش صداقة ابدا مع خصومة، اتنين ديابة لا يمكن يعيشوا مع بعض في قفص واحد".

"كلمة بحبك عقد"- اضحك الصورة تطلع حلوة

قالها سيد غريب –أحمد زكي- دفاعا عن ابنته، وعن خداع "طارق" لها، بعد زواجه بأخرى، وذلك ضمن أحداث فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة.

"طب مفيش حاجة هترخص"- الإرهاب والكباب

قبل توجه أحمد فتح الباب، لمجمع التحرير، يتحدث أحد المواطنين – عبدالعظيم عبدالحق- بشكل يائس عن غلاء الأسعار، وذلك ضمن أحداث فيلم "الإرهاب والكباب"، فيسأله أحدهم "طب ومافيش حاجة هترخص"، ليرد: "حاجات كتير هترخص هتبقى بسعر التراب، أنا وإنت والأستاذ وحضراتكم أجمعين".

"ده حسين أفندي لا يمكن يكون من أعداء الوطن"- البريء

مشهد لا ينسى ضمن أحداث فيلم "البريء"، حينما يكتشف أحمد سبع الليل- أحمد زكي- أنه تم خداعه على يد من أوهموه بأنه يحارب أعداء الوطن، ليصرخ في المعسكر الذي يؤدي فيه خدمته العسكرية: "ده حسين أفندي ابن أبويا الحاج وهدان، لا يمكن يكون من أعداء الوطن".

"إحنا في زمن المسخ"- عمارة يعقوبيان

ضمن أحداث فيلم "عمارة يعقوبيان" صرخ زكي الدسوقي، وهو يقف بأحد ميادين وسط البلد، ليتحدث عما آل إليه حال البلد، قائلا: "يبصوا على البلد اللي باظت.. إحنا في زمن المسخ".

"إنت تحب زي ما إنت عاوز وتتجوز زي ما أنا عاوز"- اضحك الصورة تطلع حلوة

مشهد اختصر الكثير، قالها الأب لابنه حينما رفض الزواج من ابنة رجل الأعمال في مقابل حبه لابنة "مصور فوتوغرافيا".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 115183

    عدد المصابين

  • 102490

    عدد المتعافين

  • 6621

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 62004643

    عدد المصابين

  • 42391513

    عدد المتعافين

  • 1448646

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي