"تزوج مرتين وسبب خوفه من المرض وهذه أبرز إيفهاته".. حكايات حسن مصطفى في ذكرى ميلاده

07:25 م الجمعة 26 يونيو 2020

كتبت- بهيرة فودة:

تحل اليوم ذكرى عيد ميلاد الفنان حسن مصطفى، الكوميديان الذي يملك مسيرة فنية طويلة في المسرح والسينما والتليفزيون.

وُلد حسن مصطفى في 26 يونيو 1933 بحي الظاهر، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957.

اسمه حسن مصطفى إسماعيل عبدالباسط الشريف، قدم للمسرح أدوارا لا تُنسي، أبرزها :"مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، حواء الساعة 12، دو ري مي فاصوليا، سيدتي الجميلة".

قدم الراحل حسن مصطفى حوالي ما يقرب من 90 مسلسلا، منهم "رأفت الهجان، يتربى في عزو، عباس الابيض في اليوم الأسود، شيخ العرب همام، أولاد الحلال"، وأيضا المسلسلات الإذاعية، منها: "صراع مع الوهم، عاشور رايح جاي، عشان سواد عنيها، عنيها نفسية، أغرب طلاق في العالم"، وغيرها.

أما في السينما شارك في العديد من الأعمال الذي جمعته بالفنان فؤاد المهندس منها "مطاردة غرامية، فيفا زلاطا، أرض النفاق"، وأيضا أعمال أخرى منها "الحرام، شقاوة رجالة، العبيط، آخر رجل في العالم، سوق الحريم".

ونرصد لكم في هذا التقرير حكايات حسن مصطفى:

إفيهات

من أشهر إفيهات الكوميديان حسن مصطفى السينما المصرية "يا أوحي يا أوحي " في فيلم "نصف ساعة جواز"، "القلم" من فيلم "ارض النفاق"، "أهلا يا عصابة" من مسرحية "العيال كبرت، "قوم أضرب الجرس" من مسرحية "مدرسة المشاغبين".

زيجاته

تزوج النجم الكبير مرتين، الأولى من سيدة خارج الوسط الفني وأنجب منها فتاة، والثانية من الفنانة الكبيرة ميمي جمال، وأنجب منها توأم هما: "نجلا ونورا".

وقالت زوجته الفنانة ميمي جمال، في فقرة من برنامج "صاحبة السعادة": "أنا اتعرفت على حسن في فرق التليفزيون المسرحية، كنا زمايل وبنعمل مسرحيات كتير للمسرح الكوميدي، كنا في الفترة دي بنسافر كتير أوي، حسن طيب، وطبعه طيب، تحكيله سرك، وهو كان بيحكيلي، ابتدينا نستريح لبعض، فكرنا في الجواز".

وأضافت ميمي :"حسن وسبق له الزواج، وعنده بنت، فا أنا سألته هل أنت مقتنع بزواجنا، وقال أه طبعا، بعدها قولتله موضوع بنتك دا مش مشكلة بالنسبة لي أنت الأهم، واتجوزنا وبعد بأربع سنين خلفنا توأم نورا ونجلا، وحسن بالنسبة لى عشرة عمري وتوأم روحي".

خوفه من المرض

تحدث الفنان حسن مصطفى عن الشيء الذي يخاف منه، وقال خلال حواره في أحد البرامج :"أخشى دائما، وأسال الله، أخشى المرض، لأني بشوف أخرين ويمكن أبكي لهم"..

لقائه مع طه حسين

قال الراحل حسن مصطفى، خلال لقائه مع إسعاد يونس في برنامج "صاحبة السعادة"، إن الدكتور طه حسين ذهب في زيارة للمدرسة التي يدرس بها، مضيفا: "الدكتور طه حسين زار المدرسة، وناداني المدرس لألقي خطاب، وبعدها سمعني طه حسين، وقال "أئتوني به"، وقال: "ما أسمك، اسم جدك، جد جدك؟، كيف نطقت اللغة العربية، ثم قال حسن مصطفى: "عمل معايا حوار ظريف وبعد ما خلصت قالي حسن إنك طالب مجتهد، وأعطاني كتاب الأيام، ومكتوب عليه (إهداء إلى الطالب النجيب حسن مصطفى)، ثم وقع عليه طه حسين".

الوفاة

توفي الفنان حسن مصطفى في 19 مايو 2015، في مستشفى الأنجلو بالقاهرة، إثر إصابته بأزمة قلبية، فارق الحياة بعدها عن عمر ناهز الـ82 عاما.

ابنته توجه له رسالة

في ذكرى وفاته في شهر مايو الماضي، كتبت ابنته نورا: ""سبتنا من 5 سنين والحنين في القلب لسه بيوجع، الله يرحمك يا حبيبي".

كما نشرت في فبراير الماضي، صورة آخر عمرة لوالدها عام 2015، قبل وفاته، وعلقت عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر: "آخر عمرة لوالدي قبل وفاته عام 2015".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 94640

    عدد المصابين

  • 44066

    عدد المتعافين

  • 4888

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 18388982

    عدد المصابين

  • 11610248

    عدد المتعافين

  • 695412

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان