إعلان

"سبب تسمية زوجته بمخضوضة هانم.. ولقب نجيب محفوظ له".. حكايات يوسف السباعي

10:41 م الأربعاء 17 يونيو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- ضياء مصطفى:

تحل اليوم ذكرى ميلاد الروائي والسيناريست يوسف السباعي، إذ ولد في 17 يونيو 1917.

وله العديد من الأعمال التي حولت إلى أعمال درامية منها: "أرض النفاق، رد قلبي، نحن لا نزرع الشوك، السقا مات".

كما كتب سيناريو وحوار أفلام منها: "امرأة بلا قيد، مولد يا دنيا، عاشق الروح".

ونستعرض لكم بعض الحكايات عنه..

تأثره بوالده وبداية الكتابة

قال السباعي في لقاء تليفزيوني له: "تأثرت بوالدي الأديب محمد السباعي، ومن هنا جاءت علاقتي بالقراءة والكتابة، كنت اقرأ الحاجات اللي بيترجمها ويكتبها من البروفات، ثم تأثرت بالكاتب توفيق الحكيم، كتابة والدي كان لها رنين حتى دون فهم معناها، وحاولت أقلده".

وأضاف: "وصف أول ما كتبه في البداية بالعبث، كان ليا صديق بدأت اكتبله جوابات، ثم تحولت إلى قصص".

وتابع: "كنت بجيب ورق الدشت اللي بيجربوا فيه الأحبار من المطابع، واعمل منه أغلفة مجلات واكتب فيها قصص ونكت، وبعدين بدأت تتحول لمجلة مدرسية، ونشرت أول قصة في مجلة الإمام، وانا في رابعة ثانوي".

مناصب وألقاب في حياة يوسف السباعي

درس في الكلية الحربية بعد تخرجه، وصل رتبة عميد، وتولي إدارة المتحف الحربي، وعمل سكرتيرا عاما للمحكمة العليا للفنون، شغل منصب رئاسة تحرير مجلة آخر ساعة، وترأس مجلس إدارة دار الهلال، وتولى منصب وزير الثقافة، ونقيب الصحفيين.

لقبه الكاتب نجيب محفوظ بـ"جبرتي الثورة"، ووصفه مرسي سعد الدين "فارس الرومانسية"، أما أنيس منصور، فقد قال عنه: "أما أن تحبه أو تحبه جدا"، أما الأديب بهاء طاهر فقد سامحه بعد اغتياله، لكن قبل ذلك كانت خصومة كبيرة وقعت بين الاثنين، بسبب فصل طاهر من الإذاعة بتهمة الشيوعية، ما جعله يغادر مصر.

تجسيد محمد رياض لسيرته

قال الفنان محمد رياض إنه تمنى تجسيد شخصية الوزير السابق والأديب الكبير يوسف السباعي، قبل أن تعرض عليه، في مسلسل" فارس الرومانسية".

وأضاف رياض، في تصريحات سابقة لـ"مصراوي" أنه بدأ بعشق قراءة الروايات بأعمال يوسف السباعي، مشيرًا إلى أن المسلسل لم يغفل أي جزئية في تاريخ السباعي إلا وعرضها.

وعن كواليس التحضير للمسلسل، قال رياض إن مسلسل "فارس الرومانسية" استمر التحضير له أكثر من عام، موضحًا أن الكاتب الكبير طه حسين كان يقول دائمًا ليوسف السباعي: "يا ريتك طلعت زي أبوك"، في إشارة إلى جودة أدب الكاتب محمد السباعي.

وأكد رياض أن الاتهامات التي طالت يوسف السباعي بأنه كاتب السلطة، لم تكن في محلها بالنظر إلى ما قدمه من خدمات جليلة للفن والآدب، لافتًا إلى تأسيسيه "نادي القصة" كمثال على هذه الخدمات.

وقال الفنان محمد رياض إن ابنة الروائي الكبير يوسف السباعي، قالت له إنه يمشي في مسلسل "فارس الرومانسية" بنفس طريقة مشي والدها.

مخضوضة هانم

''إلى أحب من أوفى، وأوفى من أحب .. مخضوضة هانم''.. كان إهداء في مقدمة إحدى رواياته إلى أول قارئة له ومحبوبته الوحيدة، بنت عمه وزوجته ''دولت طه السباعي''، التي عشقته وأحبت هدوءه وطيبته منذ صغرها، وكاد حب ''يوسف'' أن يسقطها في الامتحان بعد أن ظل طول العام يقوم برسم اللوحات الفنية المكلفة بها بدلا منها، لتفاجئ في الامتحان أنها غير قادرة على رسم خطًا واحدًا، وبالكاد نجحت في المادة التي ظلت متفوقة فيها طول العام.

أما لقب ''مخضوضة هانم'' فأطلقه هو عليها بسبب خوفها الشديد عليه، حتى أنها كانت تهرع لجذبه للداخل، إن رأته واقفًا في شرفة المنزل خوفًا أن يسقط، و تنهاه أن يسافر راكبًا ''طيارة''.

الاغتيال

اغتيل في قبرص عام 1978، خلال حضوره مؤتمر منظمة التضامن الآفروآسيوي على يد شخصين أحدهما فلسطيني والآخر عراقي، بعد إطلاق الرصاص عليه أثناء تواجده بالفندق، معتبرين موافقته على السلام مع إسرائيل وسفره مع السادات إلى إسرائيل خيانة للقضية الفلسطينية، فأصابته ثلاث رصاصات إحداها سكنت في رأسه.

فيديو قد يعجبك: