إعلان

بعد قرار "الوزراء" بإغلاق السينمات والمسارح.. منتجان وناقد: "الصالح العام أهم من الخسارة"

10:43 م الثلاثاء 17 مارس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين الشرقاوي:

انطلاقا من الحذر بشأن سلامة المواطنين، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء، قرارا بتعليق العروض التي تٌقام في دور السينما والمسارح، أيا كانت تبعيتها، كإجراء احترازي في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة ووقف التجمعات العامة نتيجة لتهديد فيروس كورونا المستجد.

إيقاف دور العرض السينما والعروض المسرحية قرار له تأثير على صناع السينما والمسرح، لذا تواصل "مصراوي" مع بعض صناع السينما والمسرح، وأحد النقاد، لنتعرف على تبعيات هذا القرار، ونستعرض تعليقاتهم في السطور التالية:

من جانبه، قال المنتج هشام عبدالخالق، نائب رئيس غرفة صناعة السينما، إن الغرفة ملتزمة بتعليمات رئاسة الوزراء في هذا الشأن، خاصة إنها ليست قرارات تعسفية، بينما قرارات تهدف للصالح العام: "ملتزمون بالقرار والسينما ستغلق من اليوم".

وأضاف: "بعد تعليق الأنشطة الثقافية، ناس كتير سألوني هتقفلوا السينمات قولتهم هقفل ليه؟، إحنا بنشتغل بصفة عامة بنسبة إشغال 5%، واحنا في فترة مفيهاش أفلام جديدة، بالإضافة أن هناك اتفاقيات مع المولات بعدم إغلاق السينما لإنها بالنسبة لها مصدر إقبال من الجماهير، لكن لما التعليمات تيجي من الحكومة يبقى الكل هيلتزم بتنفيذها".

وعن موقف العمالة، قال: "الموظفين والعمال ليس لديهم ذنب في قرار الإغلاق، وأن غرفة صناعة السينما لم تحدد موقفها تجاهم حتى الآن، ولكن ستصرف مرتباتهم سواء من الغرفة أو من الدولة حتى تنتهي هذه الأزمة، مضيفا: "المشكلة الأكبر مش في الاصطاف، المشكلة في الإدارات في المولات الكبيرة، اللي بتوصل مصاريفها شهريا لمليون واتنين".

أما الناقد الفني طارق الشناوي، أكد توقعه لهذا القرار، خاصة وأن كل التداعيات والظروف تشير إلى ذلك، واصفًا القرار بـ"الأواني المستطرقة"، مضيفا: "التربة الصالحة لانتشار الفيرس هو وجود عدد كبير من الناس، وبالتالي القرار كان متوقع".

وأضاف: "هناك دول عربية أوقفت الدراسة ونحن تأخرنا قليلا ثم أوقفناها، والسينما والمسرح أيضًا بعض الدول أوقفتهم وانتظرنا قليلا ثوم أوقفناها، هي بتكون تدعيات بتسري بأقرب شيء للعدوى، الكل بيعمل اللي اتعمل قبل كدا تحسبا لأي خطر قادم".

وأكد الناقد الكبير أن الخطر يُعني المسؤولية: "لو أنت في موقع المسؤول ولم تتخذ احتياطات، وحصل أي خطر لقدر الله بيتحمل المسؤول الوزير، فأنا بتصور إنه هناك إحساس إن محدش عارف الأمر واصل لفين أو الخطورة لحد فين، خاصة وحتى الآن لم يتم توفر مصل لوقف هذه العدوى، وأنا بشوف التدعيات دي عادية جدا ومنتظرة، وكل شيء وارد والأبواب مفتوحة، وعلينا أن نهيئ أنفسنا لأكثر من ذلك حتى لا نصدم".

وعن تأثر السينما والأعمال الفنية بالقرار قال الشناوي إن السينما في الفترة الأخيرة لم تكن على ما يرام، وإن إيرادات الأفلام انخفضت بسبب الفيروس، مضيفا: "الخسارة كانت موجودة ولو قلنا مثلا إن مقدراها كان 70% فالخسارة بقت 100%، بعد إغلاق دور العرض، وطبعا ده هيأثر على حركة الإنتاج، اللي عمل فيلم هيحاول يكمله لكن اللي لسه مبدأش مش هيجازف".

أما المخرج والمنتج مجدي الهواري، المشرف على عروض "كايرو شو"، قال إنه مع أي قرار تتخذه الحكومة في هذه الفترة، خاصة إن تلك القرارت للصالح العام، مضيفا: "لازم كلنا نقف ونساعد الحكومة، وكل الناس المسؤولة، نتكاتف سويا لدعم القرار".

وعن خسارته الشخصية، قال "الهواري"، أن تلك الخسارة ليس لها أي قيمة مقابل روح فرد واحد من المواطنين، مؤكدًا أن العالم أجمع يواجه خسائر على كل الأصعدة، وأنه ليس من الوطنية والإنسانية، أن ينحاز الأشخاص لمصحلتهم الشخصية على المصلحة العامة، خاصة عندما يتعلق الأمر بـ"أرواح الناس"، مضيفًا: "ملتزمين بكل ما قالته الحكومة وكل حاجة متوقفة".

فيديو قد يعجبك: