إعلان

"عمى والدته وقطع أصابع والده ووفاته مبكرا".. لحظات حزينة في منزل عادل خيري

09:00 ص الخميس 12 مارس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- بهاء حجازي:

"إنتي جاية اشتغلي إيه؟"، هذه الجملة التي قالتها الفنانة الكبيرة ماري منيب، للفنان الشاب عادل خيري في مسرحية "إلا خمسة"، هي أحد أسباب شهرته بين الأجيال الجديدة، وربما تساءلت عن سبب اختفاء عادل خيري، الذي قدم أداءً استثنائيا في هذا العمل، ووصفه النقاد بأنه ذروة نجاحه.

الإجابة تجدها في جرائد يوم 12 مارس من عام 1963، وهو خبر وفاة الفنانة الشاب عادل خيري، بتليف الكبد عن عمر ناهز الـ32 عاما، وشكلت وفاته صدمة لمحبيه، ولمن عملوا معه.

ونرصد لكم في هذا التقرير معلومات عن الفنان عادل خيري:

- ولد عادل خيري في حي روض الفرج بمحافظة القاهرة فى 25 ديسمبر من عام 1931.

- هو ابن المؤلف المسرحي والسينمائي والشاعر العظيم بديع خيري.

- تزوج عادل خيري من السباحة والرياضية إيناس حقي، بطلة العالم فى السباحة بإيطاليا، وعابرة المانش.

- أنجب عادل خيري 3 فتيات هن: "عبلة وعزة وعطية".

- حصل عادل خيري على ليسانس الحقوق ودبلوم الشريعة الإسلامية ودبلوم الاقتصاد السياسي، وكان محبا للتعليم، وافتتح مع زوجته مكتبا للمحاماة.

- وقع عادل خيري في غرام التمثيل في أثناء دراسته الثانوية، فكون فرقة مسرحية من الهواة وأخرج لها مسرحية "مزين موضة"، واشترك في فريق التمثيل بكلية الحقوق، ثم احترف التمثيل بفرقة نجيب الريحاني، وكان بطلا لمسرحياتها.

- ومن أشهر أعماله المسرحية، إلا خمسة، لو كنت حلاوة، 30 يوم فى السجن.

- كما أخرج لفرقة الريحاني عدة مسرحيات، بالتناوب مع الفنان سراج منير والفنان عبدالعزيز أحمد.

- بداية عادل خيري في السينما كانت فى عام 1960 من خلال فيلم "البنات والصيف" في القصة الأولى من إخراج عز الدين ذو الفقار، والفيلم الثاني "لقمة العيش" 1960 من إخراج نيازي مصطفى، وبطولة صلاح ذو الفقار ومها صبري، وقام في الفيلم بدورين (رجل وامرأة).

-ابنته عطية، فنانة كارتون ومخرجة رسوم متحركة وجرافيك، وابنته عبلة عبرت المانش وعمرها 13 عاما، وشقيقه الأصغر نبيل خيري، كان ممثلا في مرحلة الطفولة، وعندما كبر أصبح مخرجا.

- ورث عادل خيري عن والديه مرض السكر، الذى أدى لتليف كبده مبكرا، وفي أواخر أيامه كان يقضى فترات طويلة بالمستشفى، وكان صديقه الفنان محمد عوض، يقوم بأداء أدواره المسرحية في فترات غيابه.

- لم تكن جراحات زرع الكبد، قد عُرفت فى ذلك الوقت، وتوفي الفنان عادل خيرى فى 12 مارس من عام 1963بالقاهرة، عن عمر يناهز 32 عاما، وعمر فني بلغ 7 سنوات فقط.

- قالت ابنته الفنانة عطية عادل خيري، عن وفاته في حوار صحفي: "بيت جدي لم يكن سعيدا، بل على العكس فقد كان البيت كئيبا جدا، فجدي كان مريضا بالسكر ما أدى إلى استئصال أصابع قدميه العشرة، وعاش على كرسي متحرك بقية حياته، وكانت جدتى وهي قريبة جدي مريضة هي الأخرى بالسكر وقد فقدت بصرها قبل وفاتها بـ3 سنوات، ثم توفي والدي بعدها، بعد أن قضى في عالم الفن 7 سنوات فقط".

- وفقا لإيناس حقي، فقد شعر عادل خيري بالملل من البقاء طويلاً في المستشفى والابتعاد عن رؤية جمهوره، فقرر الذهاب ذات مرة إلى المسرح، وكان محمد عوض يلعب دوره، وبعد أن انتهى العرض توجه إلى خشبة المسرح من الكواليس فضجت القاعة بالتصفيق، فبكي متأثرا بحفاوة الجمهور به، وتوفي بعد هذا المشهد بأيام.

فيديو قد يعجبك: