إعلان

التبرُّع لإسرائيل والارتداد عن الإسلام واستغلال أنور وجدي.. شائعات وحكايات عن ليلى مراد

11:05 م الإثنين 17 فبراير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - بهاء حجازي:

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة ليلى مراد، أيقونة من أيقونات الغناء في الوطن العربي، وصاحبة الأرقام القياسية في السينما من حيث أجر لم يسبقها إليه أحد، وإيرادات هي الأعلى، وَفقًا للناقد الفني طارق الشناوي.

ولدت ليلى مراد في 17 فبراير 1918، لأب يعمل ملحنًا ومطربًا هو زكي مراد موردخاي، وشقيقها هو الفنان الكبير منير مراد.

وعن حياتها الخاصة، تزوجت ليلى مراد ثلاث مرات؛ الأولى من الفنان أنور وجدي في الفترة من 1947 حتى 1953، والثانية من وجيه أباظة، ولم يستمر الزواج سوى عام واحد، والثالثة من فطين عبد الوهاب من سنة 1955 حتى 1967.

ونرصد لكم في هذا التقرير حكايات ليلى مراد

مساعدة إسرائيل

ولدت الفنانة ليلى مراد لعائلة يهودية، دخلت هي وشقيقها منير مراد الإسلام، وظلت بقية الأسرة على اليهودية، ومع إعلان قيام دولة الاحتلال ترددت شائعات عن مساعدة ليلى مراد لإسرائيل، مع شائعات عن عمالتها للكيان الإسرائيلي.

نفت ليلى مراد هذه الشائعات في أكثر من مناسبة؛ ولكن ظلت هذه الشائعة تتردد بقوة، ووَفقًا لكتاب "التياترجي" لوسام الدويك، فإن ليلى مراد لم تتصل بإسرائيل في حياتها.

وبدأت الشائعة من سوريا في شهر سبتمبر عام 1952؛ حيث نشرت مجلة "الكفاح العربي" السورية، أن المطربة المصرية يهودية الأصل ليلى مراد، تبرَّعت لإسرائيل بمبلغ 50 ألف جنيه، في أثناء وجودها في باريس.

دون التأكد من الخبر قررت الدول العربية مقاطعة ليلى مراد سينمائيًّا وغنائيًّا وفي مقدمتها سوريا؛ الأمر الذي أثَّر على إيرادات أفلامها، وكان بمثابة الضربة القاضية لليلى مراد سينمائيًّا؛ حيث لم ينجح أي أفلام لليلى مراد بعدها.

ليلى مراد عقدت مؤتمرًا صحفيًّا سنة 1952، أكدت فيه أنها عربية مسلمة ولا يمكن أن يربطها أي رباط بدولة زائلة مثل إسرائيل.

وطالت الشائعة أنور وجدي؛ حيث اتهمه البعض بأنه من سرَّب الشائعة؛ بسبب خلافاته مع ليلى مراد، فنشر وجدي بيانًا في الصحف، قال فيه: "ليلى مراد مسلمة عربية صميمة يحبها كل العرب وتبادلهم هي بدورها هذا الحب، والاختلافات الدينية أو السياسية لم تلعب أي دور في طلاقنا".

استغلال أنور وجدي لها

كشف المخرج والفنان زكي فطين عبد الوهاب، عن كواليس حياة ليلى مراد مع الفنان الراحل أنور وجدي.

وقال خلال لقائه مع برنامج "معكم"، مع منى الشاذلي، عبر فضائية "سي بي سي"، إنه لم يكن يحب أنور وجدي؛ بسبب سيطرته على والدته، متابعًا: "أمي اتعذّبت معه كتير".

وأضاف المخرج أنه في البداية لم يحب أنور وجدي؛ بسبب غيرته كطفل على أُمه، لكنه بعدما كبر حَكَت له والدته ما كان يفعله بها، مشيرًا إلى أن ليلى مراد تزوجت أنور وجدي هربًا من سيطرة والدها زكي مراد؛ لكنها وقعت تحت سيطرة أنور وجدي الذي استغلها من أجل تحقيق الشهرة والمال.

ارتدادها عن الإسلام

طالت الفنانة ليلى مراد شائعة ارتدادها عن الإسلام بعد طلاقها من أنور وجدي؛ الأمر الذي نفاه نجلها زكي فطين عبد الوهاب، مؤكدًا أن والدته كانت دائمة القراءة في المصحف الشريف، وتحرص على الصلوات وأداء فريضة الحج.

فيديو قد يعجبك: