إعلان

هدية يوسف شاهين وطلب السندريلا وبكاء "أم البطل"..أغاني خلدت نصر 6 أكتوبر

05:04 م الثلاثاء 06 أكتوبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-مصراوي:

تحتفل مصر، اليوم الثلاثاء، بالذكرى الـ47 على انتصار حرب أكتوبر 1973 المجيدة.

وساهم الكثير من المطربين المعاصرين لهذا النصر في توثيقه بأصواتهم في أغنيات تتناول انتصار الجيش المصري الكبير وجهاد الشعب ضد العدو.

وإليك أبرز أغاني حرب أكتوبر:-

على الربابة

أغنية "على الربابة" تم تسجيلها في الإذاعة المصرية فجر اليوم التالي لبدء الحرب مباشرة، وكتب كلماتها الشاعر الكبير الراحل عبد الرحيم منصور ولحنها بليغ حمدي وغنتها النجمة الراحلة وردة الجزائرية، وأراد "بليغ ووردة" أن يتحملا أجور الموسيقيين والكورال المشاركين في الأغنية، إلا أن قائد الفرقة الماسية أحمد فؤاد أبلغهم أن الجميع متبرعين بأجورهم عن الأغنية.

بسم الله الله أكبر

أغنية "بسم الله الله أكبر" من كلمات عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدي، هي أيضا من أول وأشهر أغاني النصر، وتمت كتابتها بعد سماع بليغ حمدي أول البيانات العسكرية وهتافات الشعب في الميادين "الله أكبر الله أكبر.. بسم الله الله أكبر"، فجعل من هذه الكلمات مطلعًا، واتصل بـ"منصور" وحثه على التوجه إلى الإذاعة، وعرضها المخرج محمد سالم بالتليفزيون، مرفقة بلقطات لعبور المصريين للقناة.

رايات النصر

مع بدء حرب أكتوبر اتصل المخرج يوسف شاهين بالإذاعي وجدي الحكيم يخبره بأن هناك أغنية من كلمات الشاعرة نبيلة قنديل بعنوان "رايات النصر" تم إنتاجها كموسيقى تصويرية لفيلم "العصفور"، لكنه قرر إهدائها للإذاعة، وبالفعل سجلها بصحبة الملحن علي إسماعيل وشدت بها المجموعة.

خلي السلاح صاحي

أغنية "خلي السلاح صاحي" للشاعر الكبير أحمد شفيق كامل، والموسيقار كمال الطويل، وهي من أشهر وأقصر أغاني حرب أكتوبر، وكُتبت أثناء حرب الاستنزاف من قبيل حث الجنود على الاستعداد للثأر الذي تحقق في أكتوبر المجيد.

دولا مين ودولا مين

وبعد اندلاع الحرب، طلبت السندريلا سعاد حسني من الإذاعي وجدي الحكيم، السماح لها بالغناء للأبطال على الجبهة، وأسمعته كلمات كتبها الشاعر أحمد فؤاد نجم ولحنها الموسيقار كمال الطويل، لتقدم رائعة "دولا مين ودولا مين".

أم البطل

تظل المطربة الراحلة شريفة فاضل حالة خاصة بين كل من غنوا عن الحرب وتغنوا بالنصر، بعدما فقدت ابنها الأكبر الملازم أول طيار "سيد السيد بدير" الذي سقط شهيدا، وهو ما دفعها لأن تطلب من صديقتها الشاعرة نبيلة قنديل، أن تكتب أغنية عن أم بطل، لتنطق بلسان كل أمهات الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل تراب مصر، وعلى الفور دخلت "قنديل" غرفة الشهيد ابن شريفة فاضل، ثم خرجت وفي يدها ورقة بكلمات الأغنية، وذلك في حضور زوج الشاعرة الملحن علي إسماعيل والذي عاد في اليوم التالي بلحن الأغنية الخالدة، والتي سجلتها "أم البطل" وهي تبكي وتوقف التسجيل أكثر من مرة، لتعبر عن أنين وألم كل أم وأب وكل أسرة فقدت بطلها.

صباح الخير يا سينا

وبعد تحقيق نصر أكتوبر 1973، طلب عبد الحليم حافظ من الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي أغنية عن النصر المجيد، فكتب الأبنودي ''صباح الخير يا سينا'' ولحنها الموسيقار كمال الطويل، وسجلها العندليب رغم مرضه الشديد آنذاك.

لفي البلاد يا صبية

وقدّم عبد الحليم حافظ أيضا أغنية "لفي البلاد يا صبية"، التي كتبها محسن الخياط، ولحنها محمد الموجي، وأنتجت عام 1973.

قومي يا مصر

كما قدّم العندليب أغنية "قومي يا مصر" من ألحان بليغ حمدي وتأليف عبد الرحيم منصور.

عاش اللي قال

وتحيةً لصاحب قرار الحرب أنور السادات، قدّم عبد الحليم أغنية "عاش اللي قال" في عام 1974، من ألحان بليغ حمدي، وكلمات الشاعر محمد حمزة.

النجمة مالت على القمر

وفي 5 يونيو 1975 قدّم الشاعر محسن الخياط للعندليب أغنية "النجمة مالت على القمر"، والتي قام بتلحينها محمد الموجي.

المصريين أهمه

المطربة ياسمين الخيام قدّمت أغنية "المصريين أهمه" عقب تحقيق النصر، وهي من كلمات صلاح جاهين، وألحان جمال سلامة.

أحلى بلد بلدي

الفنان محمد قنديل قدّم هو الآخر أغنية "أحلى بلد بلدي" من كلمات محسن الخياط، وألحان أحمد فؤاد حسن.

يا حبيبتي يا مصر

النجمة الراحلة شادية قدّمت واحدة من أروع الأغنيات عن النصر المجيد وهي "يا حبيبتي يا مصر" من ألحان بليغ حمدي، وكلمات محمد حمزة.

عبرنا الهزيمة

قدّمت شادية في فترة الحرب أغنية "عبرنا الهزيمة" من تأليف الشاعر عبد الرحيم منصور الذي استلهم عنوانها من عنوان مقال للأديب توفيق الحكيم، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي.

مصر اليوم في عيد

كما قدّمت شادية أيضا أغنية "مصر اليوم في عيد"، من ألحان جمال سلامة، وكلمات عبد الوهاب محمد.

سمينا وعدينا

قدّمت الفنانة شهرزاد أغنية "سمينا وعدينا" عن عبور رمضان المبارك، من كلمات علية الجعار وألحان عبد العظيم محمد.

فيديو قد يعجبك: