حسن عابدين.. طُرد من أمام قبر الرسول ونجا من الإعدام والشعراوي منعه اعتزال الفن

09:00 ص الأربعاء 21 أكتوبر 2020

تحل علينا اليوم الأربعاء الموافق 21 أكتوبر 2020، ذكرى ميلاد الفنان الكبير الراحل حسن عابدين، إذ إنه من مواليد 21 أكتوبر 1931 بمحافظة بني سويف، لعائلة تنتمي جذورها إلى شبه الجزيرة العربية.

وإليك أبرز المعلومات عن الفنان حسن عابدين:

- ظهرت موهبة حسن عابدين الفنية مبكرا، إذ برع في الإلقاء وإتقان اللغة العربية، وشارك بالتمثيل في فريق مدرسته الابتدائية والمحافظة.

- شارك في حرب فلسطين، وهو لم يُكمل العشرين من عمره، ونجا حينها بأعجوبة من الإعدام، وكشف ذلك نجله "خالد" في تصريحات خاصة لـ"مصراوي" (نوفمبر 2019)، وقال إن "والده تطوع مع الفدائيين وهو في السابعة عشرة من عمره، وسافر مع الفدائيين لفلسطين عام 1948، دون أن يعلم والداه بشأن سفره، كيلا يعترضا، نظرا لأنه رجل شديد الثورية، شديد العروبة، وصاحب موقف منذ الصغر"، يضيف: "في فلسطين، تدرب والدي على أيدي ضباط من الجيش المصري، ونفذ أكثر من عملية فدائية ضد الإسرائليين، وهناك تعرف على صديق عمره الفنان إبراهيم الشامي، والمخرج المسرحي نبيل الألفي، وظل في فلسطين يحارب لعامين، وبعد قيامه بأكثر من عملية فدائية، أُلقي القبض عليه بصحبة 4 من زملائه، وحُكم عليهم بالإعدام، وعقب النطق بالحكم دخل فدائي مصري -هو ابن عم المطرب عبداللطيف التلباني- وهدد القاضي بنسف المحكمة بحزام ناسف يرتديه وقنبلتين يحملهما"، مشيرا إلى أن والده وأصدقاءه لهربوا بفضل هذا الفدائي، وبعدها سافر لغزة، ومن غزة لسيناء مشيًا على الأقدام، واقتربت هذه الرحلة من شهرين، وعاد لأهله الذين فوجئوا بنجلهم عائدا من ويلات الحرب.

- بعد ثورة 1952، انضم حسن عابدين للمسرح العسكري، وبعدها التحق بفرقة يوسف وهبي، وعمل فى كل مسرحيات الفرقة التى قدمتها فى الخمسينيات.

- من أهم أعماله على خشبة المسرح "على الرصيف، الرعب اللذيذ، المشاكس، افرض، أولادي، واحد لقى شقة" وغيرها.

- "شفيق يا راجل".. يظل المشهد الكوميدي الذي جمعه بالفنان محمد نجم في مسرحية "عش المجانين" من أشهر مشاهده طوال تاريخه.

  • بعد تحقيقه نجاحا كبيرا من خلال مسرحية "نرجس" مع النجمة سهير البابلي، نال شهرة كبرى في الدراما التليفزيونية، ومن أشهر أعماله: "أهلا بالسكان، فرصة العمر، الدنيا لما تلف، أرض النفاق، آه يا زمن، طيور الصيف، أبنائى الأعزاء شكرا، رفقا أيها الأبناء، فيه حاجة غلط، نهاية العالم ليست غدا، برج الأكابر، أنا وأنت وبابا في المشمش" وغيرها.

- ومن أهم الأفلام التي شارك فيها: "فيفا زلاطة، ريا وسكينة، سترك يا رب، الأشقياء، الشيطان امرأة، على من نطلق الرصاص، الأنثى والذئب، مملكة الهلوسة، العذاب فوق شفاه تبتسم" وغيرها.

- وفي الإذاعة لحسن عابدين الكثير من الأعمال الناجحة، ومنها مسلسلات: "الأستاذ عفيفي، ألو في خدمتك، المليونير الفقير، إجازة سعيدة جدا، المستند الأخير، مش معقول، أبو العروسة" وغيرها.

- كان عصبيا بشكل كبير، وورث الأبناء تلك الصفة عن والدهم، وهو ما صرحوا به في حوار ببرنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" عبر فضائية CBC، أبريل 2015.

- رفض دخول نجله خالد عابدين مجال التمثيل حينما عرض عليه عمر الشريف المشاركة معه في أحد أعماله من إخراج هاني لاشين، وقال نجله عن ذلك في الحوار السابق: "فوجئت برد فعل مدمر، خبط ترابيزة كانت قدامه جت في النجفة، وقالي: يوم ما تفكر تعمل حاجة زي كده أنت لا ابني ولا أعرفك".

- من الأفلام التي ندم عليها دوره في فيلم "درب الهوى" (1983)، إذ إن المخرج حسام الدين مصطفى زاره في البيت ومعه نسخة من الفيلم، وبعد قليل انفعل حسن عابدين قائلا للمخرج الكبير: "أنا استأمنتك وأنت غير أمين على مستقبلي الفني"، وطرده من البيت، ثم قام بتكسير شريط العمل من شدة الانفعال، وألقاه في سلة المهملات، حسب نجله "خالد".

- كان يرفض الخروج عن النص على خشبة المسرح، ومن أشهر مواقفه في هذا الإطار أنه حينما كان يقدم آخر أعماله المسرحية "بولوتيكا" عام 1989 على مسرح المنتزه في الإسكندرية، انفعل بشدة على الفنانين وحيد سيف وحسين الشربيني بسبب خروجهما عن النص وهددهما بالانسحاب من العمل، ما أدى لالتزامهما.

- كان حسن عابدين ثاني فنان يقدم إعلانات بعد عمر الشريف، إذ قدّم إعلانا لإحدى شركات المياه الغازية، وتقاضي أجرا كبيرا نظير الإعلان، ولكنه ندم على تقديمه أيضا.

- روى خالد حسن عابدين واقعة كانت سببا في قرار اعتزال والده الفن ثم تراجعه عنه، حيث طُرد من أمام قبر الرسول أثناء أداء عمرته الأخيرة، وقال خلال في تصريحات لبرنامج "مساء DMC"، عبر شاشة قناة "DMC": "والدي كان بيحب الشعائر الدينية، وكان من وقت للتاني يعمل عمرة فكان عند مقام النبي وكان بيبكي فشافوه الحرس هناك وكانوا عارفينه فخرجوه بره، فالواقعة دي أثرت في نفسه ورجع حبس نفسه 10 أيام، الكلام ده كان أوائل السبعينيات تقريبا، وكان بيشتغل في الوقت ده مسرحية عش المجانين وقرر فجأة الاعتزال، وكان له صديق مقرب الفنان إبراهيم الشامي وكان جارا للشيخ محمد متولي الشعراوي في منطقة الحسين، فقال له نروح وناخد رأي الشيخ، وفعلا راح ودي كانت النقطة لانشراح قلبه، لما راحوله كان الشيخ الشعراوي بيصلي فقعد جنبهم وهجم على بابا وباسه، بابا اندهش وقاله أنت حبيبي وبتفرج عليك، فقال له: أنت بتتفرج عليّا يا مولانا؟ قاله: أيوه ولما أنت عاوز تعتزل أنا هتفرج على مين؟ ودي كانت نقطة تحول وتغاضي عن فكرة الاعتزال".

- عام 1989، تعرض لأزمة صحية، وتردد أنه يعاني من سرطان الدم، فذهب إليه الفنان نور الشريف وطالبه بعدم الاستسلام للمرض، وعرض عليه المشاركة في فيلم "عنبر الموت"، وبالفعل وافق وأخبر الشريف بأن الفيلم سيكون آخر أعماله وسيذهب لأداء العمرة ويعتزل نهائيا، وهو ما حدث بالفعل، حسب الإعلامي محمد الغيطي في برنامجه "الحكواتي" عبر شاشة "المحور" (مايو 2019).

- توفي حسن عابدين عقب عودته من عمرته الأخيرة بأيام قليلة وذلك في 6 نوفمبر 1989.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 113742

    عدد المصابين

  • 102103

    عدد المتعافين

  • 6573

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 58928190

    عدد المصابين

  • 40723134

    عدد المتعافين

  • 1392567

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي