بعزف "السلام الجمهوري" و"تسلمي يا مصر".. افتتاح الدورة 46 لمهرجان جمعية الفيلم

07:26 م السبت 25 يناير 2020

كتبت- منى الموجي:

افتتح مدير التصوير محمود عبدالسميع، مساء اليوم السبت، فعاليات الدورة الـ46 لمهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية والذي يُقام في مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية، بحضور عدد من السينمائيين والنقاد وأعضاء جمعية الفيلم والإعلاميين.

أُفتتح المهرجان بعزف السلام الجمهوري، وبعده تم عرض نشيد "تسلمي يا مصر" في فيديو مصحوبًا بصور مختلفة، بينها أبرز المعالم السياحية.

ورحب عبدالسميع في كلمته بالحضور، وبينهم الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما، والمخرج عمر عبدالعزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، المخرج محمد أبو سيف، مضيفًا "اختيار الأفلام يتم عن طريق الاستفتاء العام من النقاد، المهرجان عمره 46 سنة يمنح الجوائز لأصحاب أفضل الأفلام، وأضيف له العام الماضي تكريم الرموز".

وأرسل تحية للفنانة سميحة أيوب ضيف شرف المهرجان، مؤكدا أنها تواصل تصوير دورها في مسلسل "نساء من ذهب".

وقال المخرج عمر عبدالعزيز "بنحتفل اليوم بجمعية الفيلم اللي بنكن لها كل احترام، بشكر مجهود الناس اللي بتشتغل طول السنة".

وفي كلمته، قال الدكتور خالد عبدالجليل "مساء الخير على الحضور، ومعظمهم أساتذتي وتعلمت على ايديهم السينما، الجمعية كانت في جيلنا ومن قبله ومن بعده هي المنصة الأولى التي تعلمنا منها السينما، كان هناك مبنى جميل قاعة النيل نعمل كارنيه وكان بيبقى شيء رائع، وغالبا كان بتكون الممر لدخول معهد السينما، فالجمعية كانت المدرسة الأولى، واستمر في ترسيخ قيمة غريبة وهي كيف يمكن أن تصنع كل الأشياء وأنت لا تملك شيئا، ولولا وجود محمود عبدالسميع ومجلس الإدارة ومجموعة عمله اللي زي الفدائيين مازال يُعقد لأنهم مصممين على إقامة المهرجان بقروش قليلة، اعتبره بيتي ونحن أبناء هذا البيت نتعامل معه بحب، وكل السينمائيين يحبون أن يتم تكريمهم من هنا، شكرا لحفاظكم على هذا المهرجان".

وشهد الحفل تسليم شهادات تقدير للأفلام السبعة المتنافسة في الدورة 46 "الكنز 2"، "الفيل الأزرق 2"، "ولاد رزق 2"، "الضيف"، "نادي الرجال سري"، "خيال مآتة"، وفيلم "لما بنتولد".

الدورة مُهداة إلى روح الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله، كأحد الأعضاء الأوائل للجمعية منذ بدايتها، كما أنه تولى رئاسة جمعية الفيلم بالقاهرة 1980 وحتى 1998، وكان رئيسا للدورات الخاصة بالمهرجان الذي تعقده الجمعية في تلك الفترة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 576

    عدد المصابين

  • 121

    عدد المتعافين

  • 36

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 642238

    عدد المصابين

  • 139540

    عدد المتعافين

  • 29908

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان