زواج في قطار وخناقة مع عامر منيب بسبب العدس.. حكايات ماري منيب

10:54 م الثلاثاء 21 يناير 2020

كتب- بهاء حجازي:

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة ماري منيب، الكوميديانة الكبيرة القادرة على انتزاع ضحكاتك بأقل مجهود، ولدت في دمشق في 11 فبراير عام 1905، وانتقلت مع أفراد عائلتها للعيش في مصر، حيث أقامت في حي شبرا.

ونرصد لكم في هذا التقرير حكايات ماري منيب:

بدايتها الفنية

بدأت ماري منيب مسيرتها الفنية بالمسرح، إذ عملت في العديد من الفرق المسرحية، منها فرقة "فوزي الجزايرلي، بشارة واكيم، علي الكسار، ونجيب الريحاني"، وفي منتصف الثلاثينيات بدأت العمل بالسينما ليصل عدد أفلامها إلى ما يقرب من 200 فيلم، منها (الحموات الفاتنات، حماتي ملاك، حماتي قنبلة ذرية، لعبة الست، أم رتيبة، ولصوص لكن ظرفاء).

واشتهرت ماري بدور الحماة المتسلطة التي تدخل في صراع مع زوج ابنتها او زوجة ابنها، وفي نهاية أحداث الفيلم تعرف أن ما تفعله كان خطأ، ورغم تكرار الدور فإنها كانت قادرة أن تقدمه بتجدد في كل مرة.

وعلى الرغم من أن البعض قد يظن أن ماري منب بدأت حياتها كممثلة، فإنها قالت، في لقاء تليفزيوني نادر، إنها بدأت حياتها الفنية في سن الـ14 مطربة، وغنت: "يا أخوانا بردانين يا أهل الشفقة جعانين".

الحياة الشخصية

في البداية، كانت ماري منيب مارونية تدين بالدين المسيحي، وكانت أولي زيجاتها بعد عملها في إحدى الفرق الغنائية بالشام، وخلال رحلتها تعرفت على الممثل الكوميدي "فوزى منيب" وتبادلا نظرات الإعجاب ولم تمض سوى دقائق قليلة حتى تزوجا داخل القطار الذي استقلاه، وكان عمرها وقتها 14 عاما، وبعد أن علمت والدتها بهذا لأمر غضبت وعارضتها بشدة واستمرت في رفضها لهذه الزيجة، حتى أنها حاولت إجباره على تطليق ابنتها، لكنها لم تنجح في ذلك، وبذلك حملت "ماري" اسمه، وظلّت محتفظه به حتى بعد طلاقها، وأنجبت منه ولدين.

ثم أشهرت إسلامها مع احتفاظها باسمها ماري منيب، لتتزوج من المحامي فهمي عبدالسلام، الذي كان زوج شقيقتها التي توفيت، وهي جدة الفنان الراحل عامر منيب.

إسلامها

أشهرت الفنانة ماري منيب، إسلامها في محكمة مصر الابتدائية عام 1937، وصدرت وثيقة بإشهار إسلامها لدى فضيلة الشيخ محمود العربي، والشيخ أحمد الجداوي رئيس المحكمة.

وجاء في وثيقة المحكمة: "حضرت السيدة ماري منيب المقيمة في 6 شارع روبي شماع بشبرا، وبأنها كانت مسيحية كاثوليكية، واعتقنت الإسلام ونطقت الشهادتين، واختارت لنفسها اسم أمينة عبد السلام نسبة إلى زوجها عبد السلام فهمي عبد الرحمن أحمد، المقيم بنفس المنزل المذكور".

وكانت شقيقة ماري دخلت الإسلام قبلها، لذا كان "فهمي" سببًا في إسلام شقيقتها ثم إسلامها أيضًا.

شوربة العدس

استضاف الفنان هشام عباس في برنامج "فاكر الغنوة دي"، جمال منيب، شقيق عامر منيب، والذي حكى موقفًا طريفًا جمع بين الجدة وعامر، حيث قال: "كانت جادة وتمتاز بالشدة، ولكن عامر كان دايما بيدخل معاها في شجار دائم، لأنه صريح واللي في قلبه على لسانه، وكانت دائما تصطحبهما إلى المسرح حيث كان بجوار المنزل".

وذات مرة رفض منيب، تناول "شوربة العدس" التي أعدتها الجدة، وحاولت أن تجبره لتناولها، ليطيح بالصحن بيده وتتناثر محتوياته على الجميع بما فيهم جدته، فما كان منها إلا أن نهضت مسرعة وضربته "علقة ساخنة" بالعصا.

الوفاة

رحلت ماري منيب عن عالمنا في 21 يناير 1969، عن عمر ناهز الـ64، بعد ست سنوات فقط من ولادة عامر منيب الذي وُلد في عام 1963.

إعلان

إعلان