إعلان

"علاقته بزوجته بدأت بخناقة.. وأزمة قلبية أنهت حياته".. مواقف من حياة مخرج رأفت الهجان

10:00 ص الجمعة 05 يوليه 2019

كتب- بهاء حجازي:

تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج والمؤلف الكبير يحيى العلمي، الذي يعد واحدًا من أهم مخرجي الدراما التليفزيونية، وواحدًا من نجوم الجيل الثاني من مخرجي التليفزيون المصري فى بداياته الأولى، بعد الجيل الأول "نور الدمرداش وحمادة عبدالوهاب ويوسف مرزوق".

ونرصد لكم في السطور التالية معلومات عن المخرج الكبير يحيى العلمي.

- وُلد في 5 يوليو 1941، واسمه بالكامل محمد يحيى العلمي عبدالرؤوف العلمي.

- كانت أسرته تعيش بالزقازيق، وحصل على ليسانس الحقوق في جامعة عين شمس عام 1962، ثم حصل على دورات تدريبية في الإخراج التليفزيوني بألمانيا وبريطانيا في الستينيات وحصل على دبلوم التليفزيون من لندن في 1971.

- تزوج من الفنانة تهاني راشد، وله ابنة واحدة هي شيرين يحيى العلمي.

تهاني راشد تتحدث عن يحيى العلمي

- قالت تهاني راشد لبرنامج "ماسبيرو" للفنان سمير صبري، إن علاقتها بدأت مع يحيى العلمي بخناقة وكانت "هتضربه" بسبب انتقاده لدورها في مسرحية "قنديل أم هاشم"، مشيرة إلى أنها لم تعمل معه سوى بعد الزواج بعشرين عامًا.

- ظهرت زوجته الفنانة تهاني راشد، في مسلسله الأشهر رأفت الهجان، بدورها الأشهر سيرينا أهاروني.

- قدم أول أعماله التليفزيونية عام 1970 وهو مسلسل أشجان بطولة سهير رمزي وأشرف عبدالغفور.

- توقف عن تقديم الأعمال الدرامية فترة بلغت 5 أعوام قدم خلالها 9 أفلام من أبرزها (الخدعة الخفية) 1975، (شلة الأنس) 1976، (طائر الليل الحزين) 1977.

- عام 1980 قدم أحد أهم أعمال الدراما المصرية، مسلسل (دموع في عيون وقحة) من تأليف الكاتب الكبير (صالح مرسي) ومن بطولة النجم (عادل إمام) عن قصة الجاسوس المصري المزدوج (أحمد الهوّان)، نجح المسلسل نجاحًا كبيرًا جماهيريًا ونقديًا ويعد ثاني أهم مسلسل صنع عن الجاسوسية بعد (رأفت الهجان).

- عام 1985 أخرج المسلسل المهم (حكايات هو وهي)، للكاتبة سناء البيسي، وسيناريو وحوار الراحل (صلاح جاهين) ومن بطولة أحمد زكي وسعاد حسني.

- عام 1987 قدم أشهر أعماله على الإطلاق، رأفت الهجان بالتعاون للمرة الثانية مع المؤلف صالح مرسي عن قصة الجاسوس المصري جاك بيتون أو رفعت الجمّال، الذي زرعته المخابرات المصرية بنجاح داخل إسرائيل لأكثر من عشرين عامًا.

نجح المسلسل نجاحًا ساحقا وعلى الفور أصبح أحد أيقونات الدراما المصرية بل وربما أشهر مسلسلاتها، وقدم فيه الفنان محمود عبدالعزيز أحد أشهر أدواره على الإطلاق، بمطلع التسعينيات قدم جزءين ناجحين للغاية أيضًا من نفس المسلسل في عاميّ 1990 و1991.

العلمي في لقاء نادر

- قالت شيرين، ابنة المخرج الراحل يحيى العلمي، لعمرو أديب في برنامج "الحكاية" إن والدها كان يحرص على معرفة آراء أصدقائها وأبناء جيلها في مسلسل "رأفت الهجان" ليطمئن على نقل التاريخ للأجيال القادمة من خلاله.

- عمل يحيى العلمي بالتدريس كأستاذ غير متفرغ فى معهد السينما ومعهد الفنون المسرحية والإخراج الإذاعي وشعبة الإذاعة بالأزهر الشريف.

آخر منصب تولاه يحيى العلمي كان رئيس الإنتاج الدرامي بمدينة الإنتاج الإعلامي، وكان قبل ذلك رئيساً لقطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتليفزيون، وأخرج كذلك العديد من الأوبريتات الغنائية.

- توفي عام 2002 إثر أزمة قلبية أصابته لبضعة أشهر، ورحل عن عالمنا عن عمر يناهز الواحد والستين عاما في 19 يناير 2002.

فيديو قد يعجبك: