• في يوم الرقص العالمي.. 5 راقصات تصدرن "أفيشات" السينما المصرية

    10:33 م الإثنين 29 أبريل 2019

    كتب - بهاء حجازي:

    يحتفل العالم في 29 أبريل من كل عام باليوم العالمي للرقص، وهو اليوم الذي اعتمده مجلس الرقص العالمي في عام 1982، ولا يرتبط بشخص أو شكل معين من أشكال الرقص، على الرغم من أنه يوافق يوم ميلاد الراقص وأستاذ الباليه الفرنسي جان-جورج نوڤير.

    التقرير التالي يرصد راقصات تصدرن أفيشات السينما المصرية بطلات:

    نعيمة عاكف

    ولدت نعيمة عاكف في العام 1929، وفي الرابعة عشر من عمرها كانت على موعد مع حدث قلب حياتها رأسًا على عقب، إذ خسر والدها كل أمواله واضطر لرهن السيرك الذي يملكه، لتنتقل نعيمة مع أسرتها إلى القاهرة، ومن هناك تبدأ رحلة البحث عن عمل.

    كانت محطتها الأولى في فرقة "بديعة مصابني" التي لم تستمر في العمل بها كثيرًا، لتتجه للعمل بملهى الكيت كات، ومنه كانت بدايتها الحقيقية مع عدد من المخرجين المصريين، لتدخل مجال السينما في أواخر حقبة الأربعينيات، وبالتحديد في العام 1948، بأفلام "حب لا يموت" و"آه يا حرامي".

    في عام 1949 ظهرت كراقصة في فيلم "ست البيت"، لكنها قدمت أول أدوارها التمثيلية في فيلم "العيش والملح" في العام نفسه، ومن بعدها شاركت في بطولة العديد من الأفلام حتى أواسط الستينيات، ومنها: (فتاة السيرك، تمر حنة، أربع بنات وضابط، بياعة الجرايد).

    وشاركت بأول فيلم مصري كامل بالألوان "بابا عريس"، وذلك في عام 1950.

    وتوفيت نعيمة عاكف في 23 أبريل 1966، بسرطان المعدة.

    سامية جمال

    وُلدت زينب خليل إبراهيم محفوظ الشهيرة بسامية جمال، في 5 مارس 1924 في محافظة بني سويف، لأم مغربية وأب مصري يعمل ترزيًا، وظلت في رغد عيش حتى وفاة والدتها وزواج والدها من سيدة أخرى جعلتها تعمل خادمة لمدة 5 سنوات حتى بلغت الثالثة عشر قبل أن تقرر الهرب من المنزل إلى شقيقتها التي تعمل خياطة في القاهرة، ومنها انطلقت لعالم الشهرة.

    قدمت سامية جمال مجموعة من أفضل الأفلام السينمائية الاستعراضية منها "عفريتة هانم" و"نشالة هانم" و"الرجل الثاني"، وعانت في نهاية حياتها من الفقر والمرض وانحسار الأضواء عنها.

    وفي 1 ديسمبر 1994 ماتت الفنانة سامية جمال لتنهي مشوار عطاء فني قارب على النصف قرن، بعد غيبوبة دامت ستة أيام في مستشفى مصر الدولي بالقاهرة.

    كيتي

    ولدت كيتي في 21 أبريل من العام 1927، واشتهرت في فترة الخمسينيات بأدوارها الثانوية في الأفلام المصرية، لتصبح واحدة من أشهر وأجمل الراقصات في تاريخ السينما.

    وقد حصلت كيتي على بطولتها السينمائية الأولى في فيلم "عفريتة إسماعيل ياسين".

    بديعة مصابني

    تعد أشهر راقصة مصرية، وعلى يدها تخرجت أغلب راقصات مصر.

    أسست بديعة مصابني شركة لإنتاج الأفلام في العام 1936 وأنتجت فيلم "ملكة المسارح" الذي قامت ببطولته مع مجموعة من الفنانين لكنه لم ينجح، وحجزت الضرائب على ممتلكات بديعة لعدم تمكنها من سداد أموال اقترضتها من البنك لحساب الفيلم، لينتهي مشوارها في الإنتاج السينمائي، وتعود للمسرح مع فرقة نجيب الريحاني.

    تحية كاريوكا

    اسمها الحقيقي بدوية تحية محمد علي النيداني كريم، وقد غيرته إلى "تحية"، ثم لقبت بـ"كاريوكا" بعد رقصة "الكاريوكا" التي قدمها بها الفنان الراحل سليمان نجيب.

    ولدت كاريوكا في الإسماعيلية في 22 فبراير من العام 1919، وتشير بعض المصادر إلى أنها من مواليد 22 فبراير 1915، هربت من تعذيب أخيها وتعرفت على الراقصة سعاد محاسن ثم ذهبت إلى بديعة مصابني بعد سفر الراقصة سعاد محاسن إلى الشام وحينها اكتشفتها الراقصة بديعة مصابني وضمتها إلى فرقتها، وكان ذلك بمثابة نقلتها إلى السينما والمسرح.

    تحية كاريوكا واحدة من أكثر الراقصات غزارة في الإنتاج السينمائي، إذ قدمت قرابة 185 عملاً بين السينما والدراما والمسرح.

    تحية في حوار نادر

    فيفي عبده

    راقصة وممثلة من مواليد محافظة المنوفية، بدأت حياتها راقصة فنون شعبية بفرقة عاكف، وقد هربت من أهلها حين عارضوا فكرة عملها في مجال الرقص، وظهرت للمرة الأولى في السينما في فيلم "الرسالة" بدور الراقصة، ثم أُسندت إليها البطولات السينمائية، وكانت انطلاقتها في فيلم "امرأة واحدة لا تكفي"، ثم تنوعت أعمالها ما بين السينما والمسرح والتلفزيون، الذي قدمت له العديد من الأعمال منها "الآنسة كاف" و"الحقيقة والسراب" .

    فيفي عبده

    View this post on Instagram

    منشن لليحب فيفو عبدو @@_tgn #مقاطع_ضحك #تحشيش_تايم #رقص_خليجي #فيفي_عبدو #جاي_من_الاكسبلور_سوي_لايك_وفولو #الرومانسيه #رقص #اكسبلور_طق_فولو✅🚶 #العراق #الخليج_السعوديه_الامارات_دبي_ابوظبي_لبنان_سوريا_فلسطين_الاردن__الكويت_قطر_تونس_الجزائر_المغرب_ليبيا_السودان #عرايس_موضة_فاشن_ازياء_تسريحات_اناقة_موضة_شعر_بنات_مكياج_عالم_المرأة_حواء_بساطة_فخامة_مفناسبات_سهرات #مجلة_مشاهير_العراق #مشاهير_العرب #مشاهدات #ملابس_شتوية #مساء_الخير #يومياتي #صوره #قلبي #اكسسوارات_مجوهرات #موزیک_ویدیو #مكياج_ماركات #موسیقی #تصويري #تفاعلكم_سر_نجاحنا🌷 @atlat_iraqie_ @alialkalede @actress_alaa_hussein @awosalhlfe @awosalhlfe @ali_athab9 @raedabufatean @hindnizar @haifa_hassony @staarsaad

    A post shared by 😍بيج ملابس واكسسوارات واحذيه😍 (@doom_iraqie) on

    إعلان

    إعلان

    إعلان