إعلان

بعد إيقاف عرضه بقرار المحكمة.. مؤلف مسلسل "الريس قورصو" يكشف تفاصيل الأزمة

05:25 م الإثنين 29 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-مصطفى حمزة:

مع انتهاء المخرج عادل أديب من تصوير المسلسل الجزائري "الرايس قورصو" الذي كتب له السيناريو والحوار السيناريست المصري وائل عبدالحميد، وفوجئ الثنائي باشتعال الأزمات حول العمل وادعاء أحد الممثلين "أنس تيتا" كتابته المسلسل.

ووصل الأمر إلى حد إصدار رئيس المحكمة التجارية في باريس، حكمًا قضائيًا بإلزام القمر الصناعي الأوروبي "يوتل سات"، بمنع بثّ أيّ لقطة من مسلسل "الرايس قورصو" عبر قنوات "الشروق".

وكشف المؤلف وائل عبدالحميد في تصريح خاص لـ"مصراوي"، تفاصيل الأزمة قائلًا: "القضية اشتعلت حاليًا كنوع من حروب الحصول على حقوق بث المسلسل، وذلك عقب حصول قناة "النهار" الجزائرية على حق العرض.

واستكمل: "لجأت قناة "الشروق" المنافسة للتحريض والترويج لتلك الأكاذيب التي كذبتها بالمستندات".".

وعن قصته مع المسلسل، قال وائل في بيانًا صحفيًا نشره عبر صفحته بموقع فيسبوك، "أن علاقته بالعمل كمؤلف بدأت في ديسمبر 2017 بتشجيع أصدقائه المصري بسام عادل، والتونسي محمد أنس، وطالباه بإرسال نص درامي يكون صالحًا للدراما الجزائرية، وحال الموافقة عليه سيتم تقديمه لرمضان 2018".

وأضاف: "وجدت نصًا مناسبًا لدي يصلح للتقديم دراميًا في اَي دولة عربية، فأحداثه على غرار ألف ليلة وليلة، تدور في اللا زمان واللا مكان، وحمل اسمين مؤقتين الأول "القرصان والسلطان"، والثاني "مغامرات كابتن سيمو".

واستكمل: طالبوني بإرسال الفكرة العامة والمعالجة الدرامية، وهو ما حدث بالفعل يوم 15 ديسمبر 2017، عن طريق البريد الإلكتروني، وبالفعل نال النص الإعجاب، وحدثني بسام ومحمد أنس من مكتب الأستاذ على فضيل، وتحدث إلي تليفونيًا وأشاد بالنص، وكانت هذه المكالمة هي الأولى والأخيرة بيني وبينه".

وتابع: "لم أتحدث في اَي أمور مالية والاتفاق كان شفيهًا، وتم إرسال المعالجة الدرامية للمخرج الكبير عادل أديب الذي كان يُجهز لدخول مشروع فني بمصر، وطلب يومين لإبداء رأيه النهائي، وبعد أن قرأ الأستاذ عادل، تواصلت معه وأبديت له أمنيتي بأن يكون هو مخرج هذا المسلسل، لأنني أرغب في التعاون معه".

وأكمل الكاتب المصري "بالتزامن مع ذلك أبلغني محمد أنس أن هناك شخصًا جزائريًا تم إرسال المعالجة الدرامية إليه، وستصله الحلقات التي سأكتبها تباعًا، وسيحول الحوار إلى اللهجة الجزائرية، إلى أن وجدت طلب صداقة على الفيس بوك يوم 17 ديسمبر 2017، وقدم لي نفسه أن اسمه أنس تينا وأنه يوتيوبر"

وكشف عبدالحميد أن "أنس تينا" تجاوز حدوده بطلب إجراء أكثر من تعديل على السيناريو، وقال: "طالبني بتحديد جنسية الدول التي تُعادي المملكة واختار الأعداء مصر، والمغرب، وعلى الرغم من أن العمل أصلاً يدور في اللا مكان واللا زمان، وأنني كمؤلف أصلاً جنسيتي مصرية، ولا يجوز إظهار بلادي كعدو، ولا حتى أقبل كعربي إظهار المغرب الشقيقة الغالية كعدو، وأننا جئنا لنقدم عملًا دراميًا، ومن غير المقبول أن نتسبب في أزمات دبلوماسية بين الدول، أو حتى إحداث شرخ في العلاقات العربية".

وإلى جانب ذلك يقول وائل: "كما طلب بالتركيز على شخصية مساعد البطل ويُدعى في النص (سيكو) وإلقاء الضوء عليه، وزيادة مشاهده بحيث يكون دوره محوريًا، واتضح لي أنه كان يرغب في أن يلعب الدور، وأنه طلب ذلك صراحةً من الأستاذ علي فضيل (مدير عام مؤسسة الشروق)".

وأكد عبدالحميد أن لديه من المستندات والوثائق ما يرد به على ادعاء مسؤولي قناة "الشرق" بوجود مؤلف جزائري للعمل.

واستطرد: "هناك تصريحات صحفية على لسان الأستاذ علي فضيل، خلال استقباله للسفير المصري بالجزائر عند زيارته مجمع الشروق وقال الأستاذ على فضيل حرفيًا في 27 مارس 2018، "أنتجنا هذا العام أضخم مسلسل في تاريخ الدراما الجزائرية "الريس قورصو" وكتب له السيناريو المؤلف المصري وائل عبدالحميد، ويخرجه المخرج المصري عادل أديب".

فيديو قد يعجبك: