• آخرهم مؤلفو مسلسل غادة عبد الرازق وإيمي وهاني سلامة.. فنانون جمعوا بين التأليف والتمثيل

    09:10 ص الجمعة 26 أبريل 2019

    كتب- ضياء مصطفى:

    ظهر مؤخرا فنانون يجمعون بين التأليف والتمثيل، وهي ليست بظاهرة جديدة، إذ حدثت منذ بدايات السينما والدراما في مصر.

    ومن بين هؤلاء الفنان إسلام حافظ بعد أن شارك ممثلا في عدة أعمال منها فيلم كف القمر ومسلسلات شارع عبد العزيز، وحق ميت، وكلبش، ويدخل الموسم الرمضاني 2019 مؤلفا وممثلا بمسلسل علامة استفهام، ومؤلفا لمسلسل قمر هادي.

    الأمر نفسه بالنسبة للفنان عمر عبد الحليم، الذي اشترك في عدة أعمال ممثا منها مسلسلات كارمن، وأمر واقع، وصديق العمر، والمطلقات، وسيدنا السيد، وشارع عبد العزيز 2، ويشارك مؤلفا في الموسم الرمضاني 2019 بمسلسل حدوتة مرة.

    أما محمد محمدي، فاشترك في عدة أعمال ممثلا منها الجماعة والمنتقم وعزمي أشجان والكبريت الأحمر وفيلم قلب أمه، والفنان أحمد محي اشترك في عدة أعمال منها فيلم الدساس وعزمي أشجان وفيلم قلب أمه.

    واشتركا في تأليف عدة أعمال منها هربانة منها وخلصانة بشياكة والمغني وعزمي وأشجان وفيلم قلب أمه والمسلسل الإذاعي العملية صهللة، ويشتركان أيضا في تأليف مسلسل سوبر ميرو، المقرر عرضه ضمن السباق الرمضاني المقبل.

    وكذلك بالنسبة للفنان أيمن وتار، الذي يظهر في بعض الأعمال التي يؤلفها كضيف شرف، مثل الأبلة طم طم ونادي الرجال السري والوصية.

    وسبق هؤلاء عدة فنانين جمعوا بين موهبتي التأليف والتمثيل من بينهم

    فريد شوقي

    بجانب مشاركة الفنان فريد شوقي في أكثر من 300 عمل، ألف وشارك في تأليف أكثر من 30 عملا منها "البخيل وأنا، وصابر يا عم صابر، أبو ربيع، ومضى قطار العمر، ودلع البنات".

    محمود البزاوي

    شارك الفنان محمود البزاوي في أكثر من 100 عمل، وألف وشارك في تأليف حوالي 15 عملا بينها: "مكان في القصر، الأدهم، كلاشنكوف"، كما كشف ابنه أكرم البزاوي عن أن والده ألف عدة أعمال ولم يكتب عليها اسمه.

    أنور وجدي

    قدم الفنان أنور وجدي بطولة أكثر من 70 فيلما، كما ألف وشارك في تأليف 16 عملا بينها "دهب، حبيب الروح، ليلة حنا، مسرحية غزل البنات".

    السيد بدير

    شارك الفنان السيد بدير في أكثر من 65 عملا، كما ألف أكثر من 90 عملا بينها: "عائلة سعيدة جدا، حب فوق البركان، المليونيرة النشالة، حكاية 3 بنات".

    نجيب الريحاني

    الفنان نجيب الريحاني قدم 8 أفلام فقط فضلا عن عشرات المسرحيات، لكنه شارك في تأليف أكثر من 30 عملا بينها: "لعبة الست، دلع البنات، 30 يوم في السجن، سي عمر".

    طارق الأمير

    شارك الفنان طارق الأمير في 8 أعمال، كما ألف 4 أفلام هي "مطب صناعي، وكتكوت، والحب كده، واطلعولي بره".

    شيكو وهشام ماجد وأحمد فهمي

    بجانب الأفلام التي قدمها الثلاثي مع بعضهم، والأعمال التي قدموها بعد انفصال أحمد فهمي كممثلين، شاركوا في كتابة عدة أعمال سواء في ورش كتابة بينهم، أو بشكل منفصل، لأنفسهم أو لممثلين آخرين.

    إعلان

    إعلان

    إعلان