• دور "العمدة" أبكاه وتزوج 9 مرات.. حكايات رياض القصبجي

    12:28 ص الأربعاء 24 أبريل 2019

    كتب - بهاء حجازي:

    في مثل هذا اليوم، 23 أبريل من عام 1963، رحل عن عالمنا "شاويش السينما المصرية" الفنان الكبير رياض القصبجي، والمعروف لدى عشاق السينما بشخصية "الشاويش عطية"، وهو الوحيد الذي قدم شخصية الشاويش في الداخلية والصول في الجيش ولم ينجح أحد في انتزاع هذا الدور منه.

    وفي ذكرى رحيل القصبجي نرصد لكم مواقف من حياة هذا الفنان الكبير:

    البداية الفنية

    بدأ الفنان رياض القصبجي حياته كمساريًا بالسكة الحديد، ثم أصبح عضوًا بجماعة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد، قبل أن يلتحق بفرقة أحمد الشامي المسرحية، والتي كان غالبية أعضائها من الهواة.

    عمل في فرقة على الكسار وجورج أبيض وإسماعيل ياسين. وكانت بدايته في السينما في فيلم "سلفني 3جنيه"، وقال ابنه فتحي القصبجي إنه تقاضي عن هذا الدور 50 قرشًا.

    عمل رياض القصبجي في السينما مع الفنان إسماعيل ياسين في غالبية الأعمال التي حملت اسمه، وظلت شخصية الشاويش عطية التي قدمها عدة مرات مع إسماعيل يس، حيث كونا ثنائي يتلهف الجمهور لأفلامه وأعماله المسرحية.

    جحود ونكران

    قال الفنان فتحي القصبجي نجل الفنان الكبير رياض القصبجي، خلال لقائه في برنامج "واحد من الناس" مع الإعلامي عمرو الليثي، إن الفنان إسماعيل ياسين لم يسأل عن والده طوال فترة مرضه ولم يتصل به هاتفيًا، مشيرًا إلى أن الفنان فريد شوقي هو الذي زاره في مرضه ووقف إلى جواره وكان يرسل له أموالاً تساعدهم في المعيشة قبل وبعد وفاة الفنان رياض القصبجي، وكذا سأل عنه المخرج فطين عبد الوهاب وجمال الليثي ورمسيس نجيب.

    فتحي القصبجي في الراجل دا أبويا

    فتحي القصبجي في واحد من الناس

    قصة أول دور في حياته

    قال الفنان فتحي القصبجي إن والده رياض القصبجي من مركز جرجا، وكان يحب التمثيل، وتم نقله إلى القاهرة في عمله فعاش مع شقيقتيه في العباسية، والتحق بنادي مختار التتش في رياضة رفع الأثقال والملاكمة، وذهب أحد المخرجين لكي يعاين النادي لتصوير فيلم "سلفني 3 جنيه" وصور المشهد مع علي الكسار، وجلس بعد المشهد وبكي، وقام الفنان علي العكسار بالتعرف عليه، وأشركه في مسرحه، وبعدها تزوج 9 مرات وفقًا لرواية ابنه فتحي.

    مرضه وبكاه

    أصيب الفنان رياض القصبجي في نهاية حياته بمرض تصلب الشرايين في قدمه اليسري ويده اليسرى أثناء تصوير دوره في فيلم "أبو أحمد" مع الفنان فريد شوقي، وقال نجله إن الفنان نور الشريف عرض عليه العمل معه في تمثيلية بدور عمدة مشلول يحرض أبنائه على الأخذ بالثأر، مشيرًا أنه ذهب للتصوير وجلس في اللوكيشن مع زوجته، ثم انخرط في البكاء بسبب تهامس العاملين عليه، وطلب من زوجته أن تصطحبه إلى المنزل رافضًا البقاء.

    أمنية لم تتحقق

    قال فتحي القصبجي إن والده تمنى أن يلتحق ابنه بالكلية الحربية لكنه التحق بكلية السياحة والفنادق ويعمل مديرًا لأحد الفنادق السياحية بشرم الشيخ، وأشار إلى أن أكثر فنان يتمنى أن يجسد دور والده في فيلم سينمائي هو الفنان طلعت زكريا.

    القصبجي في برنامج "الراجل دا أبويا".

    إعلان

    إعلان

    إعلان