بمناسبة اليوم العالمي للتراث.. تعرف على أبرز الأعمال التي تم تصويرها في أماكن تاريخية

02:59 م الخميس 18 أبريل 2019

كتبت- منال الجيوشي:

في 18 أبريل من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للتراث.

ولفتت معابد وأهرامات مصر، التي تعد شاهدًا على عظمة الحضارة المصرية، أنظار المخرجين وصناع السينما، إذ تم تصوير عدد من الأفلام بمعابد مصر.

مصراوي يعرض لكم أبرز الأعمال التي تم تصويرها في أماكن تاريخية:

صراع في الوادي

تدور أحداث الفيلم في مدينة الأقصر، وصورت عدد من المشاهد في معبد الكرنك، لعل أبرزها مشهد النهاية، الفيلم بطولة عمر الشريف، فاتن حمامة، زكي رستم، فريد شوقي، ومن إخراج يوسف شاهين.

المومياء

الفيلم تدور فكرته حول قبيلة تنقب عن الآثار ومن ثم تقوم ببيعها، وتم تصوير الفيلم بمدينة الأقصر، وعدد من المشاهد في معبد الكرنك، ومعبد الأقصر، ووادي الملوك.

الفيلم بطولة نادية لطفي، أحمد مرعي، أحمد خليل، شفيق نور الدين، محمد نبيه، محمد عبدالرحمن، ومن تأليف وإخراج شادي عبدالسلام.

غرام في الكرنك

من أهم الأفلام الاستعراضية في تاريخ السينما المصرية، وتم تصوير أغلب مشاهده بمدينة الكرنك، كما قامت "فرقة رضا" بتصوير عدد من الرقصات بمعبد الكرنك بالأقصر، والفيلم بطولة محمود رضا، فريدة فهمي، عبدالمنعم إبراهيم، أمين الهنيدي، ومن إخراج علي رضا.

عسكر في المعسكر

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي، وبطل الفيلم "خضر" هو شاب من مدينة الأقصر، يتزوج من حبيبته ويهرب معها خوفا من الثأر، وصور عدد من مشاهد الفيلم بقرى الأقصر ومعبد الكرنك.

الفيلم بطولة محمد هنيدي، حسن حسني، لقاء الخميسي، صلاح عبدالله، حنان الطويل، محمد شرف، علاء مرسي، ومن إخراج محمد ياسين.

دماء على النيل

تم تصوير مشاهد النهاية في معبد الكرنك بالأقصر، وتدور أحداث الفيلم حول "الثأر" في الصعيد، وهو من بطولة فريد شوقي، هند رستم، حسن يوسف، أمينة رزق، فاخر فاخر، ومن إخراج نيازي مصطفى.

اللعب مع الكبار

"أنا اتسرقت يا علي"، جملة قالها "حسن بهنسي بهلول" ضمن أحداث فيلم "اللعب مع الكبار"، فـ"حسن" الذي جسد شخصيته الزعيم عادل إمام، جلس برفقة صديقة علي الزهار، الفنان الراحل محمود الجندي، في حضرة أبو الهول، ليردد كلماته: "أنا حارس فرعون، بل إني أنا فرعون".

الفيلم بطولة عادل إمام، حسين فهمي، جمال إسماعيل، محمود الجندي، عايدة رياض، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف عرفة.

الأيدي الناعمة

في فيلم "الأيدي الناعمة" قرر البرنس شوكت حلمي، أن يعمل مرشدًا سياحيًا، وفي الفيلم تم استعراض عدد من المناطق الأثرية منها أهرامات الجيزة، ومسجد محمد علي بالقلعة.

الفيلم بطولة أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، ليلى طاهر، مريم فخر الدين، صباح، أحمد لوكسر، ومن إخراج محمود ذو الفقار.

سكر هانم

خافت "فتافيت السكر هانم"، من أبو الهول حينما غازلها المعلم شاهين في منطقة الأهرامات، ويعد فيلم "سكر هانم" من أشهر الأعمال الكوميدية في السينما، وهو من بطولة عبدالمنعم إبراهيم، عبدالفتاح القصري، كمال الشناوي، سامية جمال، حسن فايق، ومن إخراج السيد بدير.

الفتوة

كان هرم سقارة شاهدا على قصة حب "هريدي" و"حسنية"، إذ ظهر الهرم المدرج في أحد مشاهد فيلم "الفتوة"، بطولة فريد شوقي، تحية كاريوكا، زكي رستم، توفيق الدقن، ومن إخراج صلاح أبو سيف.

إنت حبيبي

الفيلم الكوميدي الغنائي "إنت حبيبي"، تم تصوير أغلب مشاهده في محافظة أسوان، إذ تم تصوير عدد من المشاهد في معابد فيلة، والفيلم بطولة شادية، فريد الأطرش، عبدالمنعم إبراهيم، هند رستم، عبدالسلام النابلسي، ومن إخراج يوسف شاهين.

إعلان

إعلان

إعلان