إعلان

ندوة خاصة لـ"الراهب" و"صدمات موسيقية" على هامش "الإسماعيلية السينمائي"

10:24 م الأحد 14 أبريل 2019

ندوة فيلم الراهب من فعاليات مهرجان الإسماعيلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - بهاء حجازي:

أقيمت مساء اليوم الأحد، ضمن فعاليات الدورة الـ٢١ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، ندوة لفيلمي "الراهب" للمخرج زاركو أيفانوف، و"صدمات موسيقية" للمخرج "ميلوس توميك"، أدارها الناقد السينمائي أحمد سعد الدين.

في البداية، تحدث المخرج الروسي زاركو أيفانوف عن فيلمه "الراهب"، والذي تدور أحداثه في أحد أديرة الجبال. وأوضح أن الفكرة بدأت مع زيارته أحد الكنائس التي ترجع إلى القرن الـ١٣، حيث اهتم بأن يرسم شخصية الراهب الذي يرفض السقوط في الشهوة، وإن كان العمل لا يهدف الإشارة إلى أي دين.

وأضاف المخرج أثناء حديثه أن العمل يضم ١٥ ألف لوحة مرسومة بالقلم الرصاص على الورق، وأن الرموز بالفيلم توضح الصراع النفسي للراهب الذي عاد في الأخير إلى صومعته الداخلية؛ رمز كل دين وثقافة ومعتقد.

أما مخرج فيلم "صدمات موسيقية" ميلوس تونيك، فقال إنه استلهم فكرته من هوسه بالمدارس الموسيقية، وأنه قدم تجميع نغمي صادم لكنه ممتع لاعترافات تلاميذ سابقين للموسيقي.

وأضاف أن الفيلم محاولة منه لتصوير الموسيقى بصريًا من خلال الرسوم المتحركة، وأنه ربما تكون الصورة تسجيلية، لكن الرسوم في الفيلم جاءت من وحي الانطباعات الموسيقية.

وحاول المخرج الصربي ميلوس توميك خلال عمله بالفيلم ربط الموسيقى بالصورة البصرية من خلال الرسوم المتحركة، وتحدث المخرج للجمهور وذكر أنه استلهم الفيلم من قصة واقعية، وكان مهتمًا بالتعبير عن هذه الحالة، مشيرًا إلى أن العمل بالفيلم استغرق أكثر من عامين.​
ندوة فيلم الراهب من فعاليات مهرجان الإسماعيلية  (1)

فيديو قد يعجبك: