إعلان

بينهن سلمى رشيد ورومينا.. شاعرات الأغنية يتحدثن لـ"مصراوي" عن عقبات التواجد

05:40 م الإثنين 01 أبريل 2019

الشاعرات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى حمزة:

بعد غياب طويل عن عالم الأغنية، ظهرت مؤخرًا أكثر من أغنية تحمل توقيع شاعرة كمؤلف لكلماتها، وقدم محمد منير "روح" من كلمات الشاعرة رومينا عجيز، وغنت أصالة مع فريق بساطة "غمض قوي" الشاعرة إيرين ويوسف، وباحتفالات يوم المرأة غنى أحمد جمال "ست الستات" من كلمات الشاعرة سلمى رشيد.

ومع توالي ظهور أغاني من كلمات الشاعرات نور عبد الله ودعاء عبدالوهاب ونوراء الباز وغيرهن، سعينا لرصد تلك العودة القوية لهن:

سلمى رشيد

سلمى رشيد

الشاعرة سلمى رشيد بدأت حديثها مع "مصراوي" بالقول: "نواجه صعوبات عديدة تعوق انتشار أعمالنا، منها مثلا مسؤوليات تكوين أسرة ومهام البيت التي تجعل الجانب الإبداعي لدى الشاعرة مظلومًا، ومن ناحية أخرى يظل وضعنا كفتيات يجعل هناك مشكلة في توفيق مواعيدنا مع الملحنين والمطربين، فتختلف تماما وتتطلب سهرًا لأوقات متأخرة ومع كوننا ننتمي لمجتمع شرقي، يكون هناك تحفظ في تلك النقطة".

رومينا عجيز

رومينا عجيز

الشاعرة رومينا عجيز بعد طرح أغنيتها مع محمد منير وتعاونها من قبل مع كل من محمد محي وخالد سليم، تقول: "الشاعرات قطعن مؤخرا خطوات قوية وبأعمال هامة، ولكن هذا يأتي في توقيت يشهد تدهور وتراجع بالذوق العام وللأسف هناك استخفاف بقيمة المحتوى الذي يقدم، ويشكل الأمر عقبة أمامنا ويجعلنا أمام تحدٍ هل ننحدر ونجاري ما يحدث من باب أكل العيش والتواجد وخلاص؟ أم نتراجع عن تقديم أعمالنا؟

إيرين يوسف

ايرين يوسف_1

الشاعرة إيرين يوسف في ردها تقول: "الستات أكثر قدرة على نقل المشاعر والتعبير عنها بصدق وتفاصيل، وكلما أتيحت لنا فرصة بالتواجد والانخراط في الحياة بدون خوف أو ضغوط أو تحجيم، كلما زاد عدد الشاعرات وإثراء الأغنية بالتالي، وأقول هذا لأننا بالفعل لم نحصل على فرصتنا بشكل قوي بعد، بل ونحارب للتواجد من أجل الأجيال القادمة فالطريق مفروش بالأشواك وغير ممهد بالمرة".

وتكمل: "من السهل على أي شاعر قبول سهرة في مكان مغلق أو مفتوح مع مطرب أو ملحن للتعاون معه، لكن من الصعب ذلك على الشاعرة ويحتاج لمساحة ثقة كبيرة وأقول ذلك بعد ضياع فرص عديدة لي بسبب تلك العقبة".

الشاعرة جيهان مجدي (قدمت ميريهان حسين مؤخرًا من كلماته أغنية نائر ونئير)، تكشف عن مصاعب أخرى، وتقول: "من بين العقبات غياب روح التعاون عن الوسط، مع سيطرة المجاملات والمنطق التجاري، بحيث لا تجد ملحنا كبيرا مثلا يعطي وقتا لتقديم مواهب جديدة بالتأليف، حتى أنك بغالبية ألبومات نجوم الأغنية مجموعات بعينها هي المسيطرة على أغلب الأعمال".

وتكمل: "للأسف اليوم من الصعب أن تجد مطربًا أو مطربة كبيرة تهتم بكتاباتك مهما كانت شطارتك، فإما أن تذهب له عن طريق وساطة لشخصية معروفة بالوسط الغنائي، أو اسمك بالفعل متداول بأعمال مع نجوم آخرين"

روح محمد منير..كلمات رومينا عجيز

غمض قوي بساطة وأصاله كلمات إيرين يوسف

ست الستات احمد جمال كلمات سلمى رشيد

نائر ونئير ميريهان حسين جيهان مجدي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان