مر 20 عامًا.. قصة عبدالرحمن أبوزهرة والمعلم "سردينة"

11:00 ص الجمعة 08 مارس 2019

كتب - بهاء حجازي:

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير عبدالرحمن أبوزهرة، أحد أهم الفنانين في السينما والدراما على حد سواء.

اسمه بالكامل عبدالرحمن محمود أبوزهرة، تخرج في معهد الفنون المسرحية عام 1958، وعمل موظفًا في وزارة الحربية ثم عين ممثلاً في المسرح القومى عام 1959، وكان أول عمل مسرحي له هو "عودة الشباب"، لتوفيق الحكيم، وجرى تكريمه في المهرجان الوطني الثالث للمسرح المحترف بالجزائر في مايو 2008.

ويعتبر دور "سردينة" في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"، من أشهر أدواره وأكثرها رسوخا لدى قاعدة كبيرة من المشاهدين تحب عبدالرحمن أبوزهرة.

وحكى أبوزهرة، أن أول مشهد صوره في المسلسل كان زيارته لعبدالغفور البرعي "نور الشريف" في المستسفى، وقال إنه لم يقرأ الدور قبل التصوير، ووافق على الدور لحل مشكلة للمخرج أحمد توفيق صديقه.

وأوضح أبوزهرة في أكثر من لقاء تليفزيوني، منها برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" أنه يكره دور"سردينة" لأن شهرة الدور جعلت الجمهور ينسى أدواره المهمة في المسرح.

وأضاف أبوزهرة أن التوفيق حالف كل طاقم المسلسل، مؤكدًا أن مخرج المسلسل أحمد توفيق عظيم.

في برنامج الستات ميعرفوش يكدبوا

عبد الرحمن أبوزهرة مع أسامة كمال

وقال أبوزهرة خلال لقائه ببرنامج "واحد من الناس"، المذاع عبر فضائية "النهار"، إن دوره في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" لم يتجاوز 10 حلقات، وبالرغم من مرور أكثر من 20 عامًا على العمل إلا أنه ما زال عالقًا في ذهن المشاهدين، موضحًا، أن أعظم دور لعبه في حياته كان شخصية الحجاج بن يوسف الثقفي بمسلسل عمر بن عبدالعزيز مع نور الشريف.

في واحد من الناس

أعظم دور لعبه في حياته

ووفقا للسيناريست مصطفى محرم في كتابه"حياتي في التليفزيون" تم ترشيح حسن حسني لدور "المعلم سردينة" لكنه بالغ في الأجر وكان استبعاده وإسناد الدور لعبدالرحمن أبوزهرة وخشى محرم على أبوزهرة من صعوبة الدور إلا أن المخرج أحمد توفيق قال له "أبوزهرة على ضمانتي".

يُذكر أن مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" عُرض عام 1996، من بطولة نور الشريف، عبلة كامل، عبدالرحمن أبوزهرة، مصطفى متولي، محمد رياض، حنان ترك، ناهد رشدي، وفاء صادق، وتأليف إحسان عبدالقدوس، وإخراج أحمد توفيق.

إعلان