• تزوج 6 مرات وهاجم عبدالناصر والمحجبات.. حكايات في ذكرى ميلاد حسين فهمي

    11:57 م الجمعة 22 مارس 2019

    كتب - بهاء حجازي:

    تحل اليوم 22 مارس 1940، ذكرى ميلاد الفنان حسين فهمي، الذي ولد في القاهرة لعائلة أرستقراطية من أصول شركسية، جده كان محمد باشا فهمي رئيس مجلس الشورى، ووالده محمود باشا فهمي سكرتير مجلس الشورى، كما أن جدته هي أمينة هانم المانسترلي.

    تخرج فهمي في المعهد العالي للسينما عام 1963، درس الإخراج بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد أن عاد اكتشفه المخرج الراحل حسن الإمام، كممثل، فأجل مشروع الإخراج كي يعمل ممثل في السينما والمسرح والتلفزيون، وهو الشقيق اﻷكبر للفنان مصطفى فهمي.

    وفي ذكرى ميلاده نرصد حكايات من حياة الواد التقيل.

    البداية الفنية

    درس على يد المخرج الراحل يوسف شاهين في المعهد العالي للسينما، وعمل معه كمساعد مخرج في فيلم "الاختيار"، وبدأ حياته بطلا، وكان ظهوره الأول في فيلم "دلال المصرية" عام 1970 بطلا، ليصبح واحد من أشهر الفنانين المصريين وأكثرهم تواجدًا في الساحة الفنية.

    واشترك مع الفنانة الراحلة سعاد حسني في 4 أفلام هي خلى بالك من زوزو 1972، غرباء 1973، أميرة حبى أنا 1975، موعد على العشاء 1981.

    ومن المحطات الناجحة في حياته، مسرحيته "أهلاً يا بكوات"، التي قدمها لمدة 8 سنوات، وحققت نجاحًا كبيرًا جعلتها من أنجح الأعمال المسرحية في تاريخ المسرح المصري، عمل مع عدد كبير من المخرجين مثل يوسف شاهين وكمال الشيخ وبركات وحسن الإمام، وعمل أستاذًا للإخراج في المعهد العالي للسينما على مدار 12 عامًا، وتم اختيار 4 أفلام اشترك فيهم الفنان حسين فهمي ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996، وهي خلى بالك من زوزو 1972، المذنبون 1976، العار 1982، اللعب مع الكبار 1991.

    الهجوم على المحجبات

    أثار كثير من الجدل هجومه على المحجبات عندما وصف المحجبة بأنها معاقة ذهنيًا على الهواء مباشرة في برنامج 90 دقيقة على قناة المحور، فسبب ذلك غضبًا عارمًا، إلا أن فهمي شرح الأمر في لقاء على تلفزيون الكويت، موضحًا أن ما قاله هو هفوة أو "زلة لسان" وكان قصده إن الحجاب يسبب إعاقة جسدية للبنات ويمنعنهن من ممارسة رياضات كثيرة مثل السباحة، وإنه ذكر ذلك على خلفية حوار دار بينه وبين أحد المدربين في النادي الذي يرتاده عندما شكى من تراجع مستوى البنات في ألعاب كثيرة وعجزهن عن المنافسة.

    حسين فهمي يهاجم المحجبات

    الزواج في حياته

    تزوج فهمي 6 مرات، كانت المرة الأولى بعد عودته من الولايات المتحدة، من نادية محرم وأنجب منها أبنائه "محمود" و"نائلة"، وفي المرة الثانية من الفنانة ميرفت أمين عام 1974، وأنجب منها ابنتهما "منة الله" واستمر زواجهما حتى عام 198.

    وبعدها تزوج من الفنانة نينا، لكن لم يستمر هذا الزواج طويلًا، وتزوج للمرة الرابعة من خبيرة الكمبيوتر هالة فتحي، وأعلن خبر زواجهما في مهرجان القاهرة السينمائي، وفي عام 2007 كان زواجه الخامس من الممثلة لقاء سويدان، وانتهى الزواج بينهما في عام 2012، ووصل الخلاف بينهما إلى ساحات المحاكم حيث رفعت الفنانة لقاء سويدان قضية على فهمي في محكمة الأسرة وحكمت عليه بنفقة 29700 ألف دولار لها وفقًا للمادة 170، لما أصابها من أضرار مادية جراء طلاقها غيابيًا.

    وفي أكتوبر 2013 أعلن زواجه السادس من السعودية رنا القصيبي، إلا إنها أقامت ضده قضية خلع في شهر مارس من عام 2017.

    لقاء سويدان تتحدث عن زوجها

    هاجم جمال عبدالناصر

    قال الفنان حسين فهمي، إن الهجوم على عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية؛ بسبب مذكراته عن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، واستيراده للطعام، ليس له مبرر، لافتًا إلى أن عبدالناصر إنسان عادي، وليس إلاهًا.

    وأكد: "المصريون تعرضوا للتدمير بعد نكسة 1967"، معتبرًا النكسة بمثابة الكارثة على الوطن والهزيمة الشنيعة التي يسأل عنها عبدالناصر، مضيفًا: "أزمتنا الحالية نتاج حكم عبدالناصر".

    وتابع خلال حواره لبرنامج "أنا وأنا"، المذاع على قناة "أون إي"، أن السر في غضب الناصريين من عمرو موسى؛ لأنهم يعتبرون عبدالناصر للأسف إلاهًا، لافتًا إلى أن عبدالناصر ارتكب العديد من الأخطاء لكونه بشرا.

    إعلان

    إعلان

    إعلان