إعلان

"مشاغب هوليوودي فوق العادة" ومحب أفلام "مور".. 10 معلومات عن سبايك لي

07:09 م الأربعاء 20 مارس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مروان الطيب:

يحتفل المخرج الأمريكي، سبايك لي، الأربعاء، بعيد ميلاده الـ62 هذا العام، ويعد أحد أهم المخرجين في تاريخ السينما وفقاً لعدد من القوائم العالمية منها قائمة موقع "Entertainment Weekly" والذي تم اختيار ضمن قائمة أفضل 100 مخرج في تاريخ السينما، وذلك نظراً لبصماته السينمائية الخاصة والاسثتنائية في هوليوود.

ولد شيلتون جاسكون لي في 20 مارس عام 1957، في أطلانطا جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، لينتقل بعدها للعيش في بروكلين، وينحدر سبايك لي من عائلة فنية بجدارة، وكان والده لاعب جاز محترف، ووالدته عملت كمدرسة، وبدأدراسة الإخراج في جامعة كلارك أطلانطا، وبعد التخرج تردد على مدرسة خاصة لبرامج الإخراج السينمائي.

بدأ أولى تجاربه الفنية بفيلم قصير بعنوان "The Answer" عام 1980، ليخوض أولى تجاربه الروائية الطويلة بفيلم "She’s Gotta Have It" عام 1986، والذي بلغت إيراداته بشباك التذاكر الأمريكي 7 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية بلغت 175 ألف دولار، ليضع سبايك لي بصمته كأحد أهم المخرجين الصاعدين في هوليوود.

وإليكم 10 معلومات عن سبايك لي في عيد ميلاده:

1- من المعروف عن سبايك لي اختيار طاقم أفلامه من أصول أفريقية، منهم دينزل واشنطن، صامويل ال جاكسون، ومؤخراً جون ديفيد واشنطن.

2- ساعدته جدته في تمويل أول أعماله.

3- يمتلك شركة إنتاج تحمل اسم "40 Acres and a Mule Filmworks".

4- كان يعمل لفترة محاضرا للدراسات الأفروأمريكية بجامعة هارفرد بفترة التسعينيات.

5- اختير من قبل موقع "Entertainment Weekly" كأحد أهم المخرجين في تاريخ السينما.

6- معجب بأعمال المخرج الأمريكي المثير للجدل، مايكل مور، ومن الأفلام المفضلة بالنسبة له الفيلم الوثائقي "Bowling for Columbine" عام 2002.

7- من كبار مشجعي فريق أرسنال الإنجليزي لكرة القدم.

8- دائماً ما يثير سبايك لي جدلاً كبيراً بتصريحاته الصحفية، وهو من أكثر صناع السينما المشاغبين في هوليوود، إذ كان من ضمن المعارضين للأكاديمية عام 2016 نظراً لعدم وجود أي أفلام أو أبطال ذو بشرة سمراء مرشحين للجائزة.

9- عضو لجنة تحكيم مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي عام 2004.

10- ترشح لـ5 جوائز أوسكار طوال مسيرته، وفاز بالأولى عام 2016، وفاز للمرة الثانية عن فيلمه "BlacKkKlansman" كأفضل سيناريو مأخوذ من رواية أدبية.

فيديو قد يعجبك: