إعلان

في ذكرى ميلاد "قيثارة الغناء".. 30 صورة ترصد مشوار ليلى مراد

07:00 م الأحد 17 فبراير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال الجيوشي:

في 17 فبراير 1918، ولدت ليليان زكي مراد موردخاي، التي عرفت فيما بعد باسم ليلى مراد، وهي من أسرة مصرية يهودية فنية؛ فوالدها هو الملحن الكبير زكي مراد، أحد أهم فناني عصره.

"ليلى" الشقيقة الكبرى بين أخوتها البالغ عددهم 5: "موريس، إبراهيم، ملاك، سميحة، إسحاق"، درست في مدرسة "نوتردام" وتعلمت الغناء على يد والدها وصديقه الملحن الكبير داوود حسني.

امتازت الفتاة الصغيرة بصوت ملائكي جميل، وقرر والدها تقديمها للغناء في الحفلات، واشترط الحصول على أجر كبير في حفلاتها، حتى تقدمت للإذاعة المصرية في بداية الثلاثينيات.

في عام 1938، قدمت الفنانة ليلى مراد أول فيلم سينمائي لها، وخاضت دور البطولة في فيلم "يحيا الحب" أمام الفنان محمد عبدالوهاب، واشترط والدها وقتها الحصول على أجر كبير جدًا، بالنسبة لفنانة تبدأ مشوارها الفني، وبالفعل حصلت على 3000 جنيه.

توالت الأعمال التي قدمتها "ليلى"؛ فقدمت للسينما عدد كبير من الأعمال أبرزها "ليلى بنت الريف"، وفيه حصلت على أجر قدره 14 ألف جنيه، كما قدمت فيلم "ليلى"، "شادية الوادي"، "سيدة القطار" وغيرها.

في عام 1945، تزوجت من الفنان أنور وجدي، وكونا أشهر ثنائي في تاريخ السينما المصرية، وقدما عددًا من الأعمال أبرزها "حبيب الروح"، "عنبر"، "الهوى والشباب"، "قلبي دليلي".

أشهرت "ليلى" إسلامها في العام 1946، وكان الأمر بمثابة مفاجأة سارة لزوجها، الذي لم يحاول إجبارها على اعتناق الدين الإسلامي. وفي العام 1952، انفصل أنور وجدي عن ليلى مراد.

في أواخر عام 1952، انتشرت شائعة أن ليلى مراد تبرعت لإسرائيل بأموال طائلة، إلا أن الصحف سرعان ما كذبت الشائعة، بعدما تبرعت ليلى مراد بمبلغ ضخم لدعم المجهود الحربي.

بعد عام من انفصال ليلى مراد عن أنور وجدي، تزوجت من الطيار وجيه أباظة، وانفصلت عنه بعد عام، وكانت أنجبت له ابنهما الأكبر، وبعدها بعامين تزوجت من المخرج الكبير فطين عبدالوهاب، وأنجبت الفنان زكي فطين عبدالوهاب.

بعد 11 عامًا من زواجهما، انفصلت ليلى مراد عن المخرج فطين عبدالوهاب، ولم تتزوج بعدها وتفرغت لتربية أبنيها، بعد أن كانت قد أعلنت اعتزالها في قمة عطائها الفني في السادسة والثلاثين من عمرها، خلال العام 1955.

آخر أعمالها الفنية فيلم "الحبيب المجهول"، ومن أبرز الأغاني التي قدمتها خلال مشوارها الفني "قلبي دليلي"، "الحب جميل"، "أبجد هوز"، "يا أعز من عيني"، وغيرها.

في 21 نوفمبر 1995، رحلت عن عالمنا النجمة الكبيرة ليلى مراد، عن عمر ناهز 77 عامًا، وظلت خالدة في ذاكرة جمهورها حتى الآن.​

فيديو قد يعجبك: