إعلان

لوسي: "ورقة جمعية" أعادني للسينما بعد 18 عامًا.. ولهذا السبب لم أكتب مذكراتي (حوار)

10:01 ص الأربعاء 23 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - ضياء مصطفى:

رغم خروج فيلم "ورقة جمعية" للفنانة لوسي دون جوائز من مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ35، فإنه استطاع أن يخلق حالة جيدة بين حضور المهرجان، وحصد إشادات كبار المخرجين والنقاد بالمهرجان، بغض النظر عن بعض العيوب التي سلطوا الضوء عليها.

تجسد "لوسي" دور أم عبدالله، وهي سيدة تمثل عمود الخيمة بالنسبة للحارة التي تسكن فيها، الفيلم الذي يعد التجربة الأولى لمخرجه أحمد البابلي، ومنتجه شريف عبدالعزيز، ومدير تصويره تامر عبدالفتاح، يحمل إسقاطات واضحة بشكل جلي، عن ضرورة التمسك بالوطن والعادات والقيم.

ويعد الفيلم عودة سينمائية لـ"لوسي" بعد 18 عامًا من الغياب، منذ آخر بطولاتها "كرسي في الكلوب" 2001، تخللها الظهور كضيفة شرف في فيلم "الوعد" 2008، وإن لم تغب عن الدراما التي قدمت من خلالها انطلاقتها القوية، حينما ظهرت في دور "حمدية" بمسلسل "ليالي الحلمية".

"مصراوي" التقى لوسي للحديث معها عن أحدث أفلامها "ورقة جمعية"، وجديدها وبعض المحطات في مشوارها الفني.. وإلى نص الحوار:

- ماذا تمثّل لك مشاركة الفيلم في مسابقة نور الشريف بمهرجان الإسكندرية؟ وكيف استقبلتِ عدم فوزه بأي جائزة؟

سعدت حين علمت بمشاركة الفيلم في مهرجان الإسكندرية، خاصة في مسابقة تحمل اسم فنان عملاق مثل نور الشريف، لا سيما أنه لم يكن مخططًا مشاركته في مهرجانات.

كنت أتمنى حصول الفيلم على جائزة، ليس من أجلي، ولكن من أجل المجهود الذي بذله فريق العمل، وبهدف حصول مصر على جائزة في مهرجان يقام على أرضها، وفي مسابقة تحمل اسم نور الشريف.

لم أحزن لعدم فوز الفيلم بجائزة في مهرجان الإسكندرية

- لماذا تحمستِ لفيلم ورقة جمعية؟

البطل بالنسبة لي دائمًا هو السيناريو، حين يرسل لي المخرج سيناريو مكتوب "بالحلاوة ديه" لا بد أن يكون مخرجًا متميزًا، أحمد البابلي أرسل لي رسالة عبر "الواتس آب" أخبرني فيها أن لديه سيناريو وأنه كلما قرأ صفحة منه وجدني أمثل المشهد أمام عينه، طلبت منه إرسال السيناريو، بدأت في القراءة الساعة السابعة ونصف مساءً، ولم أغادر مكاني حتى انتهيت منه الساعة الواحدة صباحا، فاتصلت بأحمد، وأبديت إعجابي بالعمل، وسألته كيف ستنفذ الفيلم، فجاءت ردوده منطقية، أكدت لي أنني أمام مخرج جيد.

- معنى هذا أنك لم تخشي التعامل مع مخرج جديد

حين التقيت بأحمد قلت له: "أنتم عاملين 10 أفلام قبل كده وبتضحكوا عليا"، ولم أخش التعامل مع مخرج جديد، فكما قلت سابقًا، إجاباته على أسئلتي وجمال السيناريو خلقا حالة من الثقة، ثم إنني سبق لي أن تعاونت مع داود عبدالسيد في ثاني أعماله "البحث عن سيد مرزوق"، ومع جمال عبدالحميد في أول مسلسلاته "أرابيسك"، ورضوان الكاشف في أول أعماله "ليه يا بنفسج"، وسعيد حامد في أول أفلامه "الحب في التلاجة"، وكذلك سامح الباجوري في تجربته الأولى "كرسي في الكلوب".

- هل استلهمت شخصية أم عبدالله من نموذج حي؟

أخبرني المخرج، قبل قليل، أن شخصية أم عبدالله حقيقية وموجودة بالفعل، سيدة تقوم بعمل الجمعيات وترعى كل من في الحارة، ولكن أنا في أي عمل لا أستحضر أي شخصية، إذا لم أصدق الشخصية وحرك السيناريو والحوار مشاعري، وجعلني أنسج شكل الشخصية وطريقة حديثها في خيالي فلن أقدمها، تناقشت مع المخرج في تفاصيل شكل الشخصية وملابسها، بعض الجمل الحوارية في الفيلم كانت تعطي معلومات عن أم عبدالله، فخزنتها بداخلي.

- ما ردك على انتقاد البعض لوضعك المكياج في العمل؟

لم أضع أي مكياج، كل ما فعلته أني جعلت وجهي أسمر، ليتناسب مع لون بشرة أولادي بالفيلم "ميدو عادل، وسهر الصايغ".

- الكثير ممن شاهدوا الفيلم أشادوا بحالة الصدق به وإقناع الجمهور بالتوحد معه.. كيف حققتم ذلك؟

في مشهد وفاة أم عبدالله كانت عيناي مفتوحتين فرأيت مَن خلف الكاميرا يبكون تأثرًا بالمشهد، وهذا يعكس حالة الصدق التي نتجت عن الحب بيننا، كنا نصور 20 ساعة في البرد دون أي تذمر.

- البعض انتقد أن الفيلم خلا من المشاهد الخارجية والسيناريو لا يتضمن إلا حدثًا رئيسيًا واحد.. فما رأيك؟

أعجبت بالسيناريو جدًا ولم أشعر بأي خلل، ورغم أن دوري لا يزيد عن 20 مشهدًا، لم أتردد في قبول الدور، وفيما يخص المشاهد الخارجية فمخرج الفيلم أوضح أن البطل هي الحارة ولم يكن هناك أي حاجة للخروج منها.

ندمت على "مذكرات سيئة السمعة" ومشهد الوعد "علم" مع الجمهور

- أين صورتم مشاهد العمل؟

في ديكور الحارة الخاص بشركة العدل الجروب.

- البعض رأى أن مشهد تقطيع سهر الصايغ لورقة الجمعية لم يكن موفقًا؟

سمعت ذلك من البعض عقب عرض الفيلم، لكن لم يكن المقصود أنها "ارتاحت" من الجمعية، بل إشارة إلى انتهائها مما بدأته أمها، وكل أفراد الجمعية قد حُلت مشاكلهم، والدليل على ذلك أنها كانت سعيدة وهي تقطع الورقة.

فيلم ورقة جمعية (3)

- هل ظهورك في مشهد النهاية كان مكتوبًا في سيناريو العمل؟

لا، كنت جالسة لمشاهدة المشهد خلف الكاميرا، ففوجئت بأحمد البابلي يقول لي إنه يشاهدني أجلس على المصطبة كعادتي قبل وفاتي. رفضت في البداية، لكنه أقنعني بذلك.

- لماذا الغياب عن السينما لمدة 18 عامًا؟

عُرضت عليّ أعمال كثيرة بعد "كرسي في الكلوب" لكني لم أجدها مناسبة لي، لو قبلت كل الأدوار التي عُرضت عليّ، لقدمت 500 مسلسل و1200 فيلم.

أجريت عملية غضروف فى الركبة

- خلال 18 عامًا من الغياب عن السينما ظهرتِ في مشهد واحد بفيلم الوعد.. ما الذي حمسك له؟

كنت أجهز لمسلسل "كلام نسوان" مع المنتج محمود بركة، وأخبرني أنه بصدد تقديم فيلم الوعد لروبي، وقال ليّ: "عاوزك في مشهد، قلته أنا فين عشان أبقى ضيفة شرف، أنا مش فريد شوقي ولا ميرفت أمين، قالي ده كتابة وحيد حامد ومشهد مهم، كان 7 صفحات، اتصلت بوحيد حامد وطلبت منه اختصاره، وأصبح صفحة ونصف، وقدمت المشهد، والناس خرجت من السينما، تردد جملتي (ده أنا شفت وشفت)".

- ماذا عن الجزء الثالث من البيت الكبير ودراما رمضان؟

لا يوجد معلومة عن الجزء الثالث حتى الآن، ولست مشتركة في دراما رمضان حتى الآن.

- إذا عدنا للبدايات.. كيف كان رد الفعل بعد تحولك من فنانة استعراضية إلى ممثلة في ليالي الحلمية؟

أنا شاركت في فيلم حالة تلبس قبل مسلسل ليالي الحلمية، لكن المسلسل عُرض أولاً، والدكتور يحيى الفخراني هو من رشحني للعمل، وعقب عرضه، أشادت بي الفنانة الكبيرة الراحلة فاتن حمامة، وقالت عني: "اللي عملت دور صبية العالمة هايلة"، ثم التقيتها في أحد الأفراح، وقالت لي: "ده إنتي هايلة في الرقص والغنا كمان"، وحين قلت لها إني أنوي الدراسة في معهد الفنون المسرحية، رفضت، ونصحتني بقراءة الروايات والكتب السينمائية، ومشاهدة الأفلام حتى أطور من قدراتي، وفي المدرسة كنا ندرس حصص موسيقى وتمثيل وتدبير منزلي وكنت في معهد الباليه، وتأثرت كثيرا بماجدة الصباحي ودرست تاريخها الفني، كنت أشاهد الأفلام السيئة لأتجنب اختيار أعمال تشبهها.

- هل أنت نادمة على مسلسل "مذكرات سيئة السمعة"؟

أسميه "ذكريات سيئة السمعة"، حين أخبروني أن نيللي ستقدم دور توأمي سعدت للغاية، ولم أفكر في تقديم الشخصيتين، واتصلت بنيللي، لكنها قالت لي إنها غير مستعدة نفسيا لتقديم أعمال جديدة، اخترت اسم مُرة، وصنعت طريقة كلامها، وقلدها الكثير بعدها، لكن فوجئت أن مشاهد كثيرة حذفت لأجل شخصية أخرى، ما أضر بالدراما، ولم يؤثر عليّ العمل، فالكل قال إن لوسي قدمت دورا جيدا في مسلسل سييء.

فيلم ورقة جمعية (4)

- بعد عودتك بفيلم.. ما رأيك في وضع السينما حاليًا؟

بدأ الوضع يعود للأفضل، من خلال أفلام ببطولات مشتركة مليئة بالنجوم مثل الكنز وولاد رزق والفيل الأزرق، مثلما كنا نشاهد أفلاما بها فاتن حمامة وكمال الشناوي فريد شوقي ومحمود المليجي وغيرهم، رغم أن كلاً منهم يمكن تقديم فيلم بمفرده، أتمنى أن يعود الأمر بالنسبة للمرأة أيضًا.

- لماذا لا تقدم السينما أفلامًا من بطولة النجوم الذين تعدوا مرحلة الشباب؟

أعتقد أن الأزمة في السيناريوهات المتاحة، كما أن المنتجين يخشون على أموالهم، رغم أننا نرى أفلامًا في أمريكا من بطولة امرأة في الثمانين من عمرها، على سبيل المثال.

- هل توافقين على تقديم قصة حياتك؟

ما زال أمامي الكثير لأقدمه، لا أملك التاريخ الذي يجعلني أفعل ذلك، لا تزال عندي طموحات سأحاول تقديمها طالما امتلك القدرة لذلك "عندي أمل في بكرة، أقدم أعمالا تقدمني بشكل آخر"، لكن لا أرفض الفكرة بشكل عام.

- تعانين من بعض الآلام في قدمك.. كيف حالتك الصحية؟

قمت بعملية غضروف فى الركبة والطبيب طلب مني البقاء لمدة شهر ونصف راحة دون حركة، وتعرضت قبل افتتاح المهرجان للسقوط، لكن لم أستطع التخلف عن الحضور.

فيديو قد يعجبك: