إعلان

خاص| ابن شقيق حمدي غيث: فُصل من المسرح القومي وأعاده "ناصر" بسبب مسلسل

04:45 م الإثنين 07 يناير 2019

حمدي غيث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أحد أشهر نجوم المسرح المصري والعربي في عصره الذهبي، حُفرت أدواره السينمائية والتليفزيونية في ذاكرة الجمهور، هو الشيخ بدار كبير "هوارة" في "ذئاب الجبل"، "أبوسفيان" في "الرسالة"، "ريتشارد قلب الأسد" في "الناصر صلاح الدين"، "أبو عزة" في "السيرة الهلالية"، "عباس الضو" في "المال والبنون"، "الشيخ إبراهيم في "خالتي صفية والدير"، "المعلم حسونة" في "التوت والنبوت"، هو الفنان الراحل حمدي غيث، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1924.

والده كان عمدة قرية كفر شلشلمون منيا القمح شرقية، الحسيني أحمد غيث، والذي ترك دراسته للطب في انجلترا، ليتولى "العمودية". وله من الأبناء 5 من بينهم حمدي غيث والفنان عبدالله غيث، فقدوا والدهم عام 1928.

وقال الفنان رمزي غيث ابن شقيق الراحل حمدي غيث "عمي كان أول الدفعة الأولى في معهد الفنون المسرحية عام 1948، وسافر بعثة في فرنسا لدراسة الإخراج والتمثيل المسرحي لمدة عامين".

وحكى رمزي عن سبب فصل "غيث" من عضوية المسرح القومي، قائلًا "عم حمدي ميوله يسارية، فتم فصله وأوقف مرتبه، ووقتها كان متزوجًا ولديه أبناء، وكان يتقاضى مبلغ 75 جنيهًا يعيشوه ملكًا، فاتصل به والدي وهو شقيقه الكبير، وكان العمدة، فتعهد له بإرسال راتبه شهريًا".

وعن الطريقة التي عاد بها للأضواء والعمل من جديد، أوضح "عُرضت تمثيلية إذاعية بعنوان (أبو ذر الغفاري- أول اشتراكي في الإسلام)، وكان يستمع إليها الرئيس جمال عبدالناصر، فسألهم عنه وأمر بإعادته (رجعوه تاني الوظيفة اللي هو عايزها بالمرتب اللي هو عايزه)، ووقتها ظهر التليفزيون وتكونت 10 فرق مسرحية للتليفزيون، وكان بيرأسها السيد بدير، وراح عم حمدي نائب رئيس الفرق المسرحية بمرتب 285 جنيهًا".

توفي حمدي غيث في 7 مارس عام 2006

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان