إعلان

الإعلان عن لجنة تحكيم جائزة سمير فريد بالجونة السينمائي في دورته الثانية

02:35 م الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

سمير فريد

كتب - مصراوي

اختارت جمعية نقاد السينما المصريين الناقدة السينمائية د. أمل الجمل - أحد كتاب موقع مصراوي - لتترأس لجنة التحكيم التي ستمنح جائزة سمير فريد لأحسن فيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان الجونة السينمائي بدورته الثانية الممتدة بين ٢٠- ٢٨ سبتمبر الجاري، ويشارك في عضوية اللجنة كل من الناقد رامي المتولي، والناقدة مروة أبو عيشة.

الجائزة مقدمة من جمعية نقاد السينما المصريين "عضو الفبريسي“ وتحمل اسم الناقد السينمائي الراحل سمير فريد. تٌقدم الجائزة علي هامش فعاليات مهرجان الجونة السينمائي. كانت الجائزة في الدورة الأولى قد مُنحت للمخرجة الجورجية آنا أوروشادذه عن فيلمها "أم مخيفة“.

جدير بالذكر أن د. أمل الجمل - ألفت تسع كتب سينمائية متنوعة، بخلاف الدراسات السينمائية والكتب المشتركة مع آخرين، وورشات العمل السينمائية التي شاركت بها بدراسات عن الرقابة والنقد السينمائى في جامعة بون الألمانية علي مدار عامين، إضافة إلي ورشات عمل بعدد من المهرجانات السينمائية العربية بالخارج، إلي جانب دراستها البحثية التي حصلت عنها علي دكتوراة الفلسفة في النقد عن ”اللغة السينمائىة في الأدب.. دراسة مقارنة بين أندريه تاركوفسكي وشريف حتاتة“، وكتابها المثير للجدل عن ”نوال السعدواي و،شريف حتاتة“.

صدر لها في مارس ٢٠١٧ كتاباً بعنوان ”سمير فريد.. الناقد السينمائي النموذج والمثال“، تحدثت المؤلفة - من خلال سبعة فصول - عن العوامل التي هيأت لسمير فريد بناء تلك المكانة المختلفة والمميزة بين أبناء جيله والأجيال اللاحقة خصوصا الشباب، والصرح الضخم الذي شيده في عالم النقد، ودوره الداعم لأجيال من السينما المصرية خصوصا الواقعية الجديدة.

فيديو قد يعجبك: