إعلان

في ذكراه الـ 25.. تعرف على عدد ألحان الموسيقار بليغ حمدي ‬

08:21 م الثلاثاء 11 سبتمبر 2018

الموسيقار الكبير بليغ حمدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى حمزة:

غزارة ألحان الموسيقار الكبير بليغ حمدي مع تنوعها تصعب إمكانية رصدها. ومع اقتراب الذكرى الخامسة والعشرون لرحيله، التي تحل يوم 13سبتمبر، كشف عضو جمعية المؤلفين والملحنين الملحن والموزع الموسيقي أشرف السرخوجلي، أن ألفًا و475 عملاً سُجل رسميًا باسم الموسيقار الراحل.

وأضاف السرخوجلي، في تصريحات لـ "مصراوي": "أعتقد أن ما قدمه بليغ حمدي يفوق عدد الأعمال المسجلة، وخاصة في الفترة التي اضطر فيها للسفر إلى الخارج بسبب قضية سميرة مليان".

وعن أكثر أعمال الفنان الراحل التي يعاد تقديمها، قال السرخوجلي: "لحن لأم كلثوم 11عملاً، منها ألف ليلة وليلة وسيرة الحب والحب كله وفات الميعاد وحب ايه، وقدم لعبد الحليم حافظ 31 لحنًا، منها كل ما أقول التوبة وسواح والهوي هوايا وجانا الهوي، وكلها أعمال تشهد إقبالاً كبيرًا للحصول على حقوق إعادة استغلالها، بعد موافقة الورثة والجمعية".

وعن المزاعم الإسرئيلية التي تتهم بليغ حمدي بسرقة لحن أغنية "قولوا لعين الشمس" من الملحن داود حسني (باعتباره إسرائيليًا)، أوضح السرخوجلي: "داود حسني توفي أصلاً عام 1937، قبل أن تكون لهم دولة، وظل طوال حياته وحتى وفاته مصريًا،و(قولوا لعين الشمس)، التي غنتها الفنانة شادية أعتمد بليغ في تلحينها مع الشاعر الكبير مجدي نجيب على تيمة شعبية مصرية صميمة"، مضيفًا أن "هذه الأغنية رددها الشعب المصري حزنًا على الورداني قبل صدورحكم الإعدام عليه في قتل رئيس الوزراء المصري الأسبق بطرس غالي في العام 1910".

فيديو قد يعجبك: