• بالصور- في 15 معلومة.. كل ما تود معرفته عن مهرجان الجونة السينمائي

    12:31 ص الأربعاء 29 أغسطس 2018

    كتب - بهاء حجازي:

    تصوير - محمود عبد الناصر وعلاء أحمد:

    انطلق اليوم الثلاثاء المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، في حضور رئيسه رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، ومؤسس الجونة رجل الأعمال سميح ساويرس، إلى جانب عدد كبير من صناع الفن وأعضاء لجنة التحكيم، بينهم الفنانة يسرا وبشرى ومنى زكي.

    في هذا التقرير نرصد لكم 15 معلومة عن مهرجان الجونة السينمائي:

    1- يقام المهرجان في منتجع الجونة في الفترة من 20 إلى 28 سبتمبر المقبل.

    2- يتنافس في المهرجان 15 عملاً ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و22 فيلمًا بمسابقة الأفلام القصيرة، و12 فيلمًا وثائقيًا.

    3- يعرض المهرجان قرابة 24 فيلمًا خارج المسابقة الرسمية، ليتجاوز العدد الإجمالي للأفلام المعروضة 80 عنوانًا بزيادة 10 أفلام عن الدورة السابقة، ويوم واحد زائد في أيام انعقاده. ومن المقرر أن تترجم نسبة كبيرة من الأفلام المعروضة.

    4- يمنح المهرجان جائزة الإنجاز الإبداعي للمخرج المصري الكبير داوود عبد السيد، ومنتجة فيلم "الحرير الأحمر" التونسية درة بوشوشة عن مجمل أعمالها.

    5- تقرر مضاعفة فرص المشاركة في "منصة الجونة"، واختيار 12 ملفًا في مرحلة التطوير، و6 فيما بعد الإنتاج، وقد تنافس 135 ملفًا بينها 100 في مرحلة التطوير، و35 في مرحلة ما بعد الإنتاج تنافست للفوز بجوائز "المنصة".

    6- تقرر زيادة قيمة دعم المشروعات إلى أكثر من 150 ألف دولار بعد أن كانت 60 ألف فقط العام الماضي.

    7- تقرر استمرار الشراكات الدولية للعام الثاني على التوالي مع "فارايتي" و "فيستيفال سكوب" و"آسيا باسيفك أوورد"

    8- تحضر المهرجان وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، ووزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، إلى جانب عدد من أعضاء اللجنة الاستشارية الدولية للمهرجان، وعدد من أعضاء لجان التحكيم الدولية، ومخرجو ومنتجو بعض الأفلام المشاركة.

    9- تضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة أسماء بارزة مثل الممثل العربي العالمي علي سليمان، والنجمة المصرية منى زكي، والمخرج المغربي أحمد المعنوني، ومدير مهرجان برلين السينمائي الدولي الجديد كارلو شاتوبريان، إضافة إلى المنتج الكرواتي سيدومير كولار.

    10- وفي لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة، يشارك المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والتونسي نجيب بلقاضي، والمبرمجة السينمائية إيلي ديرك، والمخرج الهندي مايك باندي.

    11- تضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة في عضويتها كلا من المخرجة الجورجية آنا أوروشادزة، التي فاز فيلمها "أم مخيفة" بنجمة الجونة الذهبية العام الماضي، والنجمة الأردنية صبا مبارك، والمبرمجة النمساوية دوريس بور، والممثل الفلسطيني الحائز على جائزة أفضل دور بمهرجان "فينيسيا" العام الماضي، كامل الباشا. وتصدر لاحقًا أسماء رؤساء لجان التحكيم في بيان صحفي منفصل.

    12- ارتفعت قيمة دعم المشروعات من 60 ألف دولار مقسمة إلى 40 ألف من الجهات الداعمة و20 ألف (جائزة) من المهرجان، وصلت هذا العام إلى أكثر من 150 ألف دولار إلى اللحظة، يشارك المهرجان بـ30 ألف دولار منها فقط والباقي من مؤسسات سينمائية وإعلامية متنوعة.

    13- بمناسبة 10 أعوام على غياب المخرج المصري العالمي يوسف شاهين يقدم المهرجان احتفالية لذكراه لا تقتصر على معرض لأفيشات كل أفلامه وبعض مقتنياته، ولكن تتعدى ذلك لحفل يتضمن مواكبة مشهدية للقطات من أفلامه يصحبها عزف حي لأكثر من 50 عضوًا من الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هشام جبر لمختارات من الموسيقى التصويرية لأفلامه، وهذا النوع من النشاط يندر حدوثه في المنطقة العربية ويرتبط بالمهرجانات الدولية.

    14- يقام معرض خاص لأفيشات أفلام المخرج الفذّ فيدريكو فيلليني بمناسبة 25 عامًا على رحيله، كما يحتفى بالذكرى المئوية لولادة المخرج الأسطوري إنجمار بيرجمان بعرض فيلمين من أهم أفلامه ومعرض "فوتوغرافيا" مميز بالتنسيق مع السفارة السويدية ومركز الفيلم السويدي.

    15- إضافة إلى التعاونات السابقة مع المؤسسات العالمية العاملة في مجال السينما، تشهد هذه الدورة تعاونا جديدا مع مؤسسة "يونيفراس" الفرنسية، وهى المؤسسة المعنية بتوزيع الفيلم الفرنسي خارج فرنسا، وتسهيل عرض الأفلام الفرنسية في المهرجانات الدولية من خلال خلق جسر تواصل بين تلك المهرجانات وكبرى شركات توزيع الأفلام في فرنسا.

    إعلان

    إعلان

    إعلان