إعلان

بالفيديو- "مثال الوطنية" و"روح الأمة العربية".. كيف تحدثت الأغاني عن جمال عبدالناصر؟

03:51 م الأحد 29 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

لم تأت فترة في تاريخ مصر شهدت إنتاج كم هائل من الأغاني الوطنية، قدر ما حدث في ظل حكم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، نتيجة التغيرات الكبيرة التي طرأت على المجتمع آنذاك، والأحداث المتلاحقة السعيدة والحزينة التي مر بها الشعب المصري "ثورة يوليو، تأميم القناة، حرب اليمن، العدوان الثلاثي، نكسة 67، بناء السد العالي"، ومنها أغاني كانت كلماتها موجهة لـ"ناصر" وذكر فيها اسمه، لتمجده باعتباره زعيمًا للثورة، ونستعرض في الذكرى السادسة والستين على قيامها أبرز تلك الأغاني..

أنا شفت جمال

تغنت الفنانة صباح من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان محمد الموجي، باسم "ناصر"، وحملت الأغنية اسم "أنا شفت جمال"، ومن كلماتها "ولا حد إلا ما شافه وسمى والدنيا احلوت اوي لما أنا شفت جمال".

يا جمال يا مثال الوطنية

من كلمات الشاعر بيرم التونسي وألحان الموسيقار رياض السنباطي، غنت "الست" أم كلثوم، أغنية "يا جمال يا مثال الوطنية"، في أول حفل تقدمه "ثومة" بعد نجاة ناصر من حادث المنشية وبعد توليه رئاسة الجمهورية.

وتقول كلماتها "يا جمال يا مثال الوطنية، أجمل أعيادنا المصرية برئاستك للجمهورية، بجهادك لنجاة أوطانك خلينا في القلب مكانك".

وكانت كلماتها في البداية "أجمل أعيادنا المصرية بنجاتك يوم المنشية"، لكن تم تعديلها لتصبح "برئاستك للجمهورية".

كان لأم كلثوم عدد كبير من الأغاني الموجهة كلماتها لمدح ناصر، أو للحديث عن إنجازاته، ومن بينها أغنية أطلقتها بعدما أعلن تنحيه عن رئاسة الجمهورية بعد "النكسة"، فغنت "حبيب الشعب" من كلمات صالح جودت، ألحان رياض السنباطي.

"إبقى فأنت حبيب الشعب.. حبيب الشعب.. دُم للشعب.. قم إنا جففنا الدمع وتبسمنا.. قم إنا أرهقنا السمع وتعلمنا.. قم إنا وحدنا الجمع وتقدمنا.. قم للشعب وبدد يأسه.. واذكر غده واطرح أمسه.. قم وادفعنا بعد النكسة.. وارفع هامة هذا الشعب.. إبقى فأنت حبيب الشعب".

في عام 1958، قدمت أم كلثوم أغنية "بعد الصبر ما طال حققنا الآمال برياستك يا جمال"، من كلمات بيرم التونسي وألحان رياض السنباطي، من كلماتها " بعد الصبر ما طال نهض الشرق وقال حققنا الآمال برياستك يا جمال.. الشعب اللي رفع الراية لصلاح الدين.. أودعها يمين عبدالناصر ويمينه يمين.. السعد معاه والشعب وراه والله معين.. النور أهو لاح والقلب ارتاح والشر أهو زال".

وفي رثاءه غنت قصيدة كتبها الشاعر نزار قباني "عندي خطاب عاجل إليك"، ولحنها رياض السنباطي يقول مطلعها "زعيمنا.. حبيبنا.. قائدنا عندي خطاب عاجل إليك من أرض مصر الطيبة من الملايين التي تيمها هواك.. من الملايين التي تريد أن تراك عندي خطاب عاجل إليك لكنني لا أجد الكلام.. الصبر لا صبر له.. والنوم لا ينام"، وفي آخر كلماتها كتب نزار وتغنت الست "وعندما يسألنا أولادنا.. في أي عصر عشتم؟.. في عصر أي ملهم؟.. نجيبهم.. نجيبهم: في عصر عبدالناصر".

حكاية شعب

كان عبدالحليم حافظ صاحب النصيب الأكبر في تقديم أغاني حملت اسم ناصر، أو موجهة كلماتها بصورة مباشرة له، منها "حكاية شعب"، عن بناء السد العالي، وفي هذه الأغنية ذُكر اسم ناصر صراحة، في مقطع يقول "كانت الصرخة القوية من الميدان في إسكندرية.. صرخة أطلقها جمال واحنا أممنا القنال، ضربة كانت من معلم خلى الاستعمار يسلم".

أغنية "حكاية شعب" من كلمات أحمد شفيق كامل، وألحان كمال الطويل، توزيع علي إسماعيل، تصوير وحيد فريد، إخراج عاطف سالم.

قدم أيضًا أغنية "إحنا الشعب" في يونيو عام 1956 من كلمات صلاح جاهين، ألحان كمال الطويل، وتقول كلماتها "إحنا الشعب إحنا الشعب إخترناك من قلب الشعب يا فاتح باب الحرية يا ريس يا كبير القلب، إحنا الشعب يا حلاوة الشعب وهو بيهتف باسم حبيبه، مبروك على الشعب خلاص السعد حيبقى نصيبه، وإحنا اخترناك وحنمشي وراك، يا فاتح باب الحرية يا ريس يا كبير القلب".

وفي يوليو عام 1958 غنى عبدالحليم من كلمات إسماعيل الحبروك، وألحان كمال الطويل "يا جمال يا حبيب الملايين"، يقول فيها "يا جمال يا حبيب الملايين، يا جمال ماشيين فى طريقك مش ناسيين، يا جمال يا حبيب الملايين، للنور طالعين للخير رايحين وياك يا حبيب الملايين احنا الملايين احنا الملايين".

في أغنية تحمل اسم "مطالب شعب" كتب كلماتها أحمد شفيق كامل، وألحان كمال الطويل، يغني حليم "هندسها جمال وحنبنيها وحنطلع فوق السما بيها.. حبيبتنا بلدنا اللي يشوفها رجعت لأصاحبها وأهليها.. بلد الأحرار كلها ثوار ولا ينذل شعبها فيها.. طريق الثورة طريق النصر..عاش الجيش وتعيشي يا مصر".

من كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان وتوزيع كمال الطويل، غنى "العندليب الأسمر" أغنية "ناصر يا حرية"، ويقول مطلعها "ناصر يا حرية.. ناصر ناصر ناصر ناصر.. ناصر يا حرية ناصر يا وطنية.. يا حرية يا وطنية يا روح الأمة العربية.. الشعب يريدك يا حياته يا موصل موكبه لغاياته.. وحياة المصحف وآياته اسمك فى قلوبنا أغنية".

أبو خالد

للمطرب الكبير محمد رشدي أغاني وطنية كثيرة، من بينها أغنية "يا أبو خالد يا حبيب"، والمقصود بأبو خالد هو الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، تقول كلماتها "يا أبو خالد يا حبيب بكرا هتدخل تل أبيب، تفرح يافا وتقول حيفا نصر من الله وفتح قريب يا أبو خالد يا حبيب، ياللي حاربت الظلم يا ناصر احنا معاك".

يا جمال النور والحرية

لموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، الكثير من الأغاني التي قدمها للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، منها "يا جمال النور والحرية"، كتبها أحمد شفيق كامل عام 1956، وصاغ لحنها وغناها عبدالوهاب.

قدم عبدالوهاب أغنية "بطل الثورة" المقصود بها ناصر، وهي من كلمات حسين السيد وتلحين وغناء عبدالوهاب، ومن كلماتها "بطل الثورة إحنا معاك انت حمانا وإحنا فداك انت حبيبنا وانت نصيرنا يا جمال، من قبل الثورة كنا عارفينك من عهد جدودنا كنا مواعدينك كان اسمك عايش في قلوبنا".

حبيبنا يا ناصر

للفنان فريد الأطرش أغنية حملت عنوان "حبيبنا يا ناصر" هو صاحب لحنها، وكتب كلماتها مأمون الشناوي، يقول مطلعها "حبيبنا يا ناصر يا أعز الحبايب بطل وانت حاضر وبطل وانت غايب، زعيمنا يا ناصر يا أغلى الرجال يا فاتح طريق مجدنا يا جمال".

فيديو قد يعجبك: