إعلان

من "سامبو" و"البرنس" لـ"شفيق" والمعلم "مشمش".. محمد شرف تاريخ من الكوميديا والإفيهات

07:03 م الجمعة 27 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مروان الطيب:

رحل عن عالمنا، اليوم الجمعة، الفنان محمد شرف وذلك بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ55 عامًا، وكان لـ "شرف" تاثيرًا كبيرًا على العديد من الأجيال المحبة للسينما. رسم بتلقائيته وعفويته البسمة على وجوه الجماهير المصرية والعربية، حيث تعرف عليه الجمهور لأول مرة بمسلسل "أرابيسك" عام 1994، بشخصية "سامبو" والتي حفرت في أذهان الجماهير المحبة لمحمد شرف.

تعاون "شرف" مع عدد كبير من نجوم السينما والتليفزيون، واستطاع من خلالهم إثبات نفسه، كونه واحدًا من أهم نجوم الكوميديا في جيله، بل في تاريخ السينما المصرية، حيث اعتاد أن يصنع البهجة على شاشة السينما، من خلال عدد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والتي أكد من خلالها على موهبته الاستثنائية بعالم الكوميديا.

كان على مقربة بعدد من النجوم منهم الفنان سليمان عيد والفنان الراحل يوسف عيد، والفنان الراحل سعيد طرابيك، حيث تعاونوا سوياً بعدد من الدرامية والسينمائية وكانوا بمثابة فريق كوميدي استطاعوا أن يلفتوا لهم ولقدراتهم التمثيلية الأنظار، حتى أن "شرف" تعاون مع عدد من النجوم الشباب وأكد على كونه "أيقونة" كوميدية لم تعد موجودة على الساحة الفنية.

وكان أولى ادواره السينمائية القوية بفيلم "فيلم ثقافي" عام 2000، والذي كان بمثابة بطولة جماعية شبابية شارك في بطولته عدد من نجوم السينما الشباب والوجوه الشابه، لتكون انطلاقته بعدها بفيلم "حرامية في تايلاند" عام 2003، مع النجم كريم عبد العزيز، والذي منح له الفرصة في التواجد والمشاركة كبطل من أبطال الفيلم، ليحقق بعدها محمد شرف نجاحًا منقطع النظير وأصبحت إفيهاته هي ركيزة أساسية بأي عمل سينمائي يشارك في بطولته.

ومن إفيهاته الشهيرة "ما ولع سيجارة قدامك إنت خالي" من فيلم حرامية في تايلاند، و"احنا عمرنا سألنا الأسئلة دي يا كلاوي" من فيلم الرهينة عام 2006، مرورًا بالمعلم "مشمش" بأفيهاته الشهيرة من فيلم "جعلوني مجرماً" عام 2006، و"نسيم" الكفيف من فيلم "آسف على الإزعاج" عام 2008.

كما شارك النجم محمد هنيدي بطولة فيلمه "بلية ودماغه العالية" عام 2000، وبعدها "عسكر في المعسكر" عام 2003، والذي جسد من خلاله شخصية "البرنس" والتي نجحت في الوصول إلى قلوب الجماهير المحبة لمحمد شرف وتلقائيته المعهودة، ليقرر بعدها النجم أحمد حلمي إسناد دور شرفي له بأحداث فيلمه "زكي شان" عام 2005، وهو بيومي الحرامي، ليجمع بينهما مشهدًا كوميدياً من أبرز المشاهد الكوميدية بمسيرة محمد شرف الفنية.

مرّ محمد شرف بأزمة صحية عام 2008، وكانت بسبب انسداد في شرايين المخ، ليخضع بعدها لثلاث عمليات جراحية، ويصاب بعدها بمضاعفات أجبرته عن التوقف والابتعاد لفترة طويلة عن الساحة الفنية، وكان أكد محمد شرف بعدد من الحوارات الصحفية أنه قام بصرف كل ما يملك على العلاج، إلى أن تكفلت نقابة المهن التمثيلية بمصاريف علاجه.

عاد محمد شرف إلى الساحة الفنية مرة أخري بعد تعافيه عام 2016، حيث شارك النجم خالد الصاوي بطولة فيلمه "أخلاق العبيد"، كما كان يستعد لدخول تجربة مسرحية جديدة بعنوان "باي واي فاي" والتي كان من المقرر عرضها خلال الفترة المقبلة، لكن رحل "شرف" عن عالمنا تاركًا لنا بصمته الاستثنائية بعالم الفن في مصر والوطن العربي.

فيديو قد يعجبك: