إعلان

في ذكرى ميلادها.. فنانات جسدن شخصية "الملكة نازلي"

09:46 م الإثنين 25 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال الجيوشي:

هي شخصية ثرية بالمحطات الدرامية، إلى حد شجع كتاب الدراما على تسليط الضوء عليها في عدد من الأعمال، ليس فقط لكونها والدة آخر ملوك مصر وإنما لأن حياة الملكة نازلي كانت مسار جدل كبير.

ولدت نازلي لعائلة كبيرة، فوالدها عبد الرحيم باشا صبري، كان مديرًا لمديرية المنوفية وقت ميلادها، وعُين بعد زواجها من الملك فؤاد وزيرًا للزراعة، بينما كان جدها لوالدتها محمد شريف باشا رئيسًا للوزراء في عهد الأسرة المالكة، وهو الملقب بأبو الدستور المصري، ابن إبراهيم باشا الفرنساوي، الذي جاء مصر مع الحملة الفرنسية.

عُرفت الملكة نازلي بالمتمردة الصاخبة، التي لا تأبه كثيرًا لعادات وتقاليد العائلات الملكية، ما جعل الملك فؤاد يعاملها بقسوة شديدة، زرعت في قلب نازلي كراهية كبيرة لزوجها الملك، ما صنع للملكة حياة مثيرة للجدل أغرت صناع الدراما ودفعتهم لتجسيد شخصيتها ضمن أعمال فنية، تألق عدد من الفنانات في تقديمها.

نادية الجندي

كان المسلسل الأشهر الذي تناول قصة حياة الملكة نازلي هو "ملكة في المنفى"، وقد جسدت الفنانة نادية الجندي دور البطولة فيه، لتقدم رفقة صناع العمل سردًا لقصة زواج نازلي رغما عنها من الملك فؤاد، ومعاملته القاسية لها، وإنجابها ولي العهد آخر ملوك مصر "فاروق".

وقد عرض "ملكة في المنفى" أيضًا لخلاف الملكة الأم مع ابنها الوحيد، وعلاقاتها العاطفية المتعددة، وسفرها رغمًا عن أنف نجلها الملك، ومباركتها زواج ابنتها من شاب مسيحي، ما تعامل معه فاروق بسحب لقب "ملكة" منها، ومن ثم معاناتها مع الفقر، مرورًا بمقتل ابنتها على يد زوجها.

ماجدة الخطيب

جسدت الفنانة ماجدة الخطيب شخصية الملكة نازلي أيضًا ضمن أحداث مسلسل "أم كلثوم". وعلى الرغم من أنها ظهرت في مشاهد معدودة، إلا أن هذا لم يمنع صناع الدراما من تسليط الضوء على "تسلط" الملكة، الذي ظهر في رفض زواج شقيقها من أم كلثوم باعتبارها "مغنواتية فلاحة". وقد عرض هذا العمل في العام 1999.

عواطف حلمي

قدمت الفنانة عواطف حلمي جانب آخر من شخصية الملكة نازلي ضمن أحداث فيلم "إمرأة هزت عرش مصر"، الذي تناول العلاقة بين الملك فاروق ووصيفة بالقصر تدعى نهى رشاد، وما كانت تبديه الملكة الأم من رفض لتعدد "العلاقات الغرامية" التي وقع فيها فاروق، خشية على صورته أمام شعب مصر.

وفاء عامر

حققت الفنانة وفاء عامر نجاحًا كبيرًا بتجسيد شخصية الملكة نازلي ضمن أحداث مسلسل "الملك فاروق"، الذي مثل "نقلة" في مشوار الفنانة وفاء عامر الفني. وقد عرض المسلسل لدعم الملكة نازلي نجلها، وعلاقتها العاطفية رئيس الديوان الملكي أحمد حسنين باشا، ومن بعدها خلافها مع الملك فاروق، حتى هجرتها خارج البلاد. وأذيع هذا العمل على الشاشة الفضية في العام 2007.

عزة جمال

شاركت الفنانة عزة جمال ضمن أحداث مسلسل "أسمهان"، مجسدة شخصية نازلي. وقد تناول المسلسل الذي عرض بشكل أساسي لمشوار حياة المطربة السورية آمال الأطرش، وعلاقتها بأحمد حسنين باشا، ليفسر كم كانت الملكة نازلي تكره أسمهان، التي نافستها على حب "حسنين".

سهيلة حسين

ظهرت شخصية الملكة نازلي ضمن مشاهد معدودة بمسلسل "كاريوكا"، الذي تناول سيرة حياة الفنانة تحية كاريوكا، وفيه ظهر كيف استطاعت الملكة، التي جسدت شخصيتها الفنانة سهيلة حسين، أن تبعد أحد الأمراء عن "تحية".

رانيا فريد شوقي

المسلسل التاريخي "حواري وقصور"، الذي عرض عام 2001، أيضًا استعرض حقبة تاريخية هامة في تاريخ مصر، جسدت في أحداثها رانيا فريد شوقي شخصية الملكة نازلي، وعلاقتها بحزب الوفد الذي كانت تنتمي له، كما تناول المسلسل العلاقة الطيبة التي جمعت الملكة بأم المصريين صفية زغلول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان